غزة - متابعة صفا

قال المتحدث باسم الدفاع المدني بقطاع غزة محمود بصل، إن الواقع في قطاع غزة صعب ومرير جدًا في ظل دخول قوات الاحتلال الإسرائيلي من المناطق الشرقية للقطاع، وتواجد الآليات وجيش الاحتلال في منطقة الشجاعية شرقي مدينة غزة منذ ما يقارب 11 يومًا حتى هذه اللحظة.

وأضاف بصل في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، يوم الإثنين، أن تهديدًا وصل منطقتي التفاح والدرج شرقي مدينة غزة أمس، ما أدى إلى نزوح آلاف المواطنين باتجاه المناطق الغربية من مدينة غزة.

وأشار إلى أن تهديدًا جديدًا وصل المواطنين فجر اليوم، بإخلاء منطقة تل الهوى جنوبي مدينة غزة، التي نزح إليها العديد من المواطنين من منطقتي التفاح والدرج أمس، ليخرجوا مرة أخرى من تلك المنطقة باتجاه المجهول.

وتابع: "مشاهد المواطنين أثناء نزوحهم مأساوية فلا يعلمون إلى أين يذهبون إذ لا يوجد مكان آمن في القطاع، الوضع صعب جدًا على كافة المستويات، فهناك مواطنون نزحوا 3 مرات في اليوم الواحد".

ولفت بصل إلى أن هناك تخوفات كبيرة من المواطنين في منطقة البلدة القديمة شرقي مدينة غزة، من الوصول إلى المستشفى المعمداني في حال كان هناك إصابات.

وأكد استمرار عمليات القصف الإسرائيلي حتى هذه اللحظة، مردفًا "قبل لحظات من الآن تم استهداف منزل في شارع المحاكم الشرعية بمنطقة الثلاثيني في مدينة غزة، بالإضافة إلى استهدافات متواصلة في منطقتي الشجاعية والصناعة".

وشدد على استمرار الأعمال العسكرية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المواطنين والمنازل المأهولة بالسكان والأبرياء حتى هذه اللحظة.

ونوه بصل إلى إغلاق كافة المخابز الموجودة في مدينة غزة نتيجة أنها تقع ضمن مناطق الإخلاء التي حددها جيش الاحتلال الإسرائيلي، مما أجبر أصحاب هذه المخابز على إغلاقها، ما أثر على الحياة اليومية التي يعيشها المواطن الفلسطيني.

وأشار إلى الحالة الصعبة التي يعيشها المواطن في شمال قطاع غزة، في ظل عدم إدخال المواد الغذائية حتى هذه اللحظة.

وأردف: "هناك مناشدات تصلنا من مناطق التفاح والشجاعية خصوصًا منطقة حطين ونهاية شارع النزاز، ومناشدات أخرى من منطقة الصناعة، بالإضافة إلى أن هناك مواطنين محاصرون في جامعة الأقصى".

ولفت بصل إلى أن هناك إصابات وشهداء في الطرقات يصعب على الطواقم الوصول إلى تلك المناطق، مطالبًا بموقف دولي من أجل الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لإيقاف هذه المجازر بحق المواطنين الأبرياء في قطاع غزة.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 38193 مواطنا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 87903 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الدفاع المدني حرب غزة حرب الابادة الاحتلال الإسرائیلی حتى هذه اللحظة مدینة غزة قطاع غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

الدفاع المدني: ارتفاع حصيلة القتلى إلى 21 بعد غارة إسرائيلية في وسط غزة

(CNN)-- ارتفعت حصيلة القتلى نتيجة غارة إسرائيلية على مسجد في دير البلح بوسط غزة إلى 21 شخصا، بحسب الدفاع المدني في غزة ومستشفى شهداء الأقصى الموجود بالقرب من موقع الضربة.

وأظهر مقطع فيديو لشبكة CNN مشاهد فوضوية، حيث تم انتشال الجثث من تحت الأنقاض بعد الهجوم الليلي على المسجد في دير البلح.

وجاءت حصيلة القتلى المعدلة - التي ارتفعت من 18 - بحسب الدفاع المدني ومستشفى شهداء الأقصى، الذي يُوجد مباشرة على الجانب المقابل للمسجد.

وأظهر مقطع فيديو لشبكة CNN أن المدنيين والدفاع المدني وموظفي المستشفى كانوا جميعا يعملون في الظلام لانتشال الضحايا من تحت أنقاض المسجد، باستخدام ضوء هواتفهم فقط.

وفي اللقطات، شُوهدت الجثث متناثرة في كل مكان والناس يصرخون طلبا للحذر مع كل ضحية يعثرون عليها.

ويصرخ رجل وهو يحاول إنعاش ضحية أخرى ترقد بلا حراك على الأرض: "إنه حي، والله إنه حي".

وتقوم مجموعة من الرجال بسحب رجل، لا يزال على قيد الحياة، كان محاصرا تحت كتلة. ويبدو أن آخر قد قُتل في الهجوم.

وتم نقل الجرحى محمولين على البطانيات، إلى المستشفى القريب، وبعضهم مُغطى بالدماء والغبار.

ومن جانبه، أكد الجيش الإسرائيلي أنه شن الضربة، ووصفها بأنها "دقيقة" وقال إنها كانت تستهدف مركز "قيادة وسيطرة" تابع حماس داخل المجمع.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال دمر 52 مركبة.. الدفاع المدني: استشهاد 85 من كوادرنا منذ بدء العدوان على غزة
  • الدفاع المدني: استشهاد 85 من كوادرنا والاحتلال دمر52 مركبة منذ بدء العدوان على غزو
  • الدفاع المدني في غزة يصدر بياناً مع مرور عام على الحرب الإسرائيلية
  • الدفاع المدني: ارتفاع حصيلة القتلى إلى 21 بعد غارة إسرائيلية في وسط غزة
  • الدفاع المدني الفلسطيني: إنقاذ 5 مصابين من تحت أنقاض منزل في غزة
  • وزير الخارجية الإيراني: هناك مبادرات بشأن وقف إطلاق النار وأجريت مشاورات نأمل أن تصل إلى نتيجة
  • فلسطين.. قوات الاحتلال تداهم منازل المواطنين خلال اقتحام مدينة قلقيلية
  • الدفاع المدني بغزة: ربع مليون غارة وأسلحة محرمة أذابت أجساد الشهداء
  • حزب الله: غارات الاحتلال استهدف الدفاع المدني خلال إزالة الركام وانتشال المصابين
  • اتصال اسرائيلي هدّد مركز الدفاع المدني في الحدث.. وهذا ما طُلب منهم!