يوليو 8, 2024آخر تحديث: يوليو 8, 2024

المستقلة/- ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الاثنين، الاجتماع الدوري للمجلس الوزاري للاقتصاد، حيث تمت متابعة القرارات المتعلقة بالواقع الاقتصادي، وتنفيذ الجوانب الإصلاحية التي تضمنها البرنامج الحكومي.

وفقاً لبيان من المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، والذي حصلت «المستقلة» على نسخة منه، أشار السوداني، في مستهلّ الجلسة، إلى «أهمية إعادة النظر في القرارات والسياسات الاقتصادية التي اتخذت في مراحل سابقة، وأن الوقت قد حان للوقوف أمام عدد من السياقات وممارسات العمل غير المنتجة، وأن الإصلاح يتطلب قرارات قوية وصحيحة».

ومع ذلك، يبدو أن الحكومة تجاهلت العديد من القضايا الحاسمة. على الرغم من أن السوداني أشار إلى تقديم فرص داعمة كبيرة للقطاع الخاص، وتأكيده على متابعة مشروعاته، إلا أن الواقع يظهر أن الكثير من هذه القرارات كانت سطحية وشعبوية، دون تحقيق تغيير حقيقي أو تحسين في الاقتصاد العراقي.

المجلس ناقش تقرير لجنة الأمر الديواني (24573)، لكن يبدو أن هذه المناقشات لم تتناول بجدية مكافحة الفساد الذي يستشري في المؤسسات الحكومية، والذي يعرقل أي محاولة حقيقية للإصلاح. بدلاً من ذلك، ركز المجلس على قضايا مثل الدعم الموجه إلى المنتوجات النفطية والوقود، وتجاهل المسائل الأساسية التي تهم المواطن العادي، مثل السيطرة على سعر صرف الدينار مقابل الدولار الذي شهد تقلبات كبيرة مؤخراً.

وفيما يخص الضرائب المستحقة على الشركات، فإن الجهود المبذولة لا تزال غير كافية، حيث أن الحكومة لم تظهر أي قدرة حقيقية على فرض سيطرة فعالة على هذه الشركات، مما يفتح المجال أمام التهرب الضريبي والفساد.

كما أقر المجلس تشكيل لجنة فنية من الجهات القطاعية لضبط الأدوار وحسم النهايات السائبة، لكن هذا القرار يبدو وكأنه محاولة لتغطية الفشل في إحالة المشاريع بطريقة قانونية وشفافة. غياب الرقابة الفعالة من مجلس النواب جعل الحكومة تتخذ قرارات شعبوية تهدف إلى لفت الأنظار فقط، دون أن تقدم حلولاً حقيقية للمشكلات الاقتصادية التي تواجه البلاد.

في الختام، تظل الشكوك قائمة حول قدرة حكومة السوداني على تنفيذ الإصلاحات الموعودة، في ظل غياب رؤية واضحة وشاملة لمكافحة الفساد وتحقيق الاستقرار الاقتصادي الحقيقي.

مرتبط الوسوماخبار العراق العراق

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: اخبار العراق العراق

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي عن مسؤولين أمريكيين: يبدو أن الهجوم الإسرائيلي على إيران بات "وشيكا"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم السبت، نقلًا عن مسؤولين أمريكيين، أن الهجوم الإسرائيلي على إيران بات "وشيكا"، وتحاول تل أبيب منع تحول الرد الإسرائيلي "الوشيك" إلى "حرب بالمنطقة".

 كما أضاف، أن إسرائيل تخطط لرد قوي على طهران، وأن إيران ستدفع ثمن مهاجمة إسرائيل.

شهد جنوب لبنان غارات مكثفة من طائرات الجيش الإسرائيلي، وتزايد تلك الاستهداف بعد الهجوم الإيراني بالصواريخ على إسرائيل، مساء يوم الثلاثاء الماضي، حيث دوت صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • كيف يبدو مستقبل اقتصاد أميركا تحت قيادة هاريس أو ترامب؟
  • النائبة هند رشاد: مصر تخوض معركة حقيقية من أجل التنمية و البناء
  • ابي رميا: يبدو أن هذه المعاناة ستطول
  • فوائد شرب الماء صباحاً على معدة فارغة
  • إعلام إسرائيلي عن مسؤولين أمريكيين: يبدو أن الهجوم الإسرائيلي على إيران بات "وشيكا"
  • المنفي والدبيبة يؤكدان الحاجة إلى الاتفاق على ميزانية موحدة
  • هل تسقط إسرائيل في مستنقع لبنان؟
  • “المنفي”و “الدبيبة” يبحثان الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • المنفي والدبيبة يبحثان الاتفاق على ميزانية موحدة
  • الرئاسي: المنفي ناقش مع الدبيبة الخطوات المتخذة بمصرف ليبيا المركزي