حمص-سانا

قدمت رابطة الخريجين الجامعيين في حمص اليوم عرضاً مسرحياً بأسلوب المونودراما “بعنوان سقوط الحصان” تأليف الأديب فرحان بلبل، إعداد وأداء الفنان عبد الكريم عمرين، ضمن حديقة الرابطة وسط حضور عدد من الأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي.

العرض المسرحي حاول بأسلوبه المختلف تنشيط خيال المتلقي على قاعدتي اللغة والأداء الصوتي، ليقدم صورة مشهدية جمالية إضافية، تضاف إلى الجهد الإبداعي للمؤلف والمعد.

وتعتبر مونودراما “سقوط الحصان” إحدى مسرحيات بلبل الخمس التي صدرت العام الماضي عن اتحاد الكتاب العرب، ضمن كتاب يحمل عنوان “خمس مسرحيات للضحك الأسود”.

ورأى الفنان عبد الكريم عمرين أن الهدف الأساسي من مسرح الطاولة يكمن في إحياء اللغة وعلاقتنا بها، وما تنتجه من معان وأخيلة بعد أن سرقت الصورة خيال الإنسان وتفكيره في قنوات التواصل الإجتماعي، لافتاً إلى أن العرض محاولة لإحياء المتلقي من خلال القص الفني للمؤدي الذي يروي الحكاية.

رشا محرز

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

“خولة للفن والثقافة» تستضيف المعرض الشخصي للفنان العالمي كاظم خراساني

تستضيف “خولة للفن والثقافة” فعاليات المعرض الشخصي للفنان العالمي كاظم خراساني بمقرها في أبوظبي ويستمر حتى الأول من نوفمبر المقبل حيث شهد إقبالاً كبيراً من الزوار والخطاطين والمختصين والمهتمين بفنون الخط العربي مما يعكس الاهتمام المتزايد بالخط العربي كفن عالمي يربط بين الثقافات ويعزز الهوية الفنية والثقافية.

وتأتي استضافة هذا الحدث الفني في إطار حرص خولة للفن والثقافة على تفعيل الاهتمام بالفنون الكلاسيكية بجميع أنماطها وتعزيز التواصل والتلاقي الثقافي والفني والتركيز على إحياء فن الخط العربي العريق والتعريف بمدارسه واتجاهاته وتفاصيله.

وقدم الفنان كاظم خراساني عدداً من اللوحات التي جاءت تحت عنوان “الرومانسية الشرقية” وهي سلسلة فنية تتعمق في أعماق الروح البشرية وتقدم نظرة جديدة على الفن الشرقي خالية من الألوان لكنها غنية بالنسيج والتكوين هيكلها التجريدي والتعبيري يقدم جاذبية لافتة ويدعو الجمهور إلى تجربة لا شعورية حيث تتدفق المشاعر بحرية مخلقةً اتصالًا غير معلن ومن خلال تجريد اللون والتركيز على الشكل.

وتعبر “الرومانسية الشرقية” عن صدق ووضوح يعكس رؤية الفنان عن الشرق.

وأكدت حرم سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب حاكم إمارة أبوظبي مستشار الأمن الوطني سمو الشيخة خولة بنت أحمد خليفة السويدي رئيسة خولة للفن والثقافة أن تنظيم هذا المعرض يأتي في إطار حرص خولة للفن والثقافة على توفير منصة ثقافية للفنانين والخطاطين على المستوى المحلي والعربي لعرض إبداعاتهم أمام شريحة واسعة من الجمهور وإتاحة الفرصة لهم لاطلاع الجمهور على هذا النوع من الفن الثقافي من حيث أنماطه وأعلامه وقواعده وما استجد من ملامح التطوير والتجدد في تشكيلاته على مر القرون.

وأشارت سموها إلى سعي خولة للفن والثقافة لتنظيم المعارض والفعاليات الفنية والثقافية والتعاون مع المبدعين والفنانين المحليين والعرب والعالميين بهدف تعزيز التفاعل الفني والثقافي والحضاري وتوفير المنصة الثقافية المناسبة لتبادل الأفكار والإبداعات إلى جانب إتاحة الفرصة للجمهور للاستمتاع بجماليات فن الخط العربي والذي يتمتع بصفات خاصة تميزه عن غيره وهو من أبرز الفنون التشكيلية مشيدة بما قدمه الفنان كاظم خراساني من أعمال فنية مبدعة.

وشملت فعاليات المعرض عقد ورشة عمل للفنان كاظم خراساني بعنوان “الخط الكوفي الحديث” قدم خلالها الفنان شرحاً مستفيضاً حول تاريخ الخط الكوفي وأصوله و مراحل تطوره عبر العصور مع التركيز على استخداماته المتنوعة في الفن الحديث كما تناول الفنان أساليب الكتابة بالخط الكوفي بشكل يناسب كافة المستويات من المبتدئين إلى المحترفين.

وشهدت الورشة أداءً حيًا للفنان حيث قام بالكتابة بالخط الكوفي على لوحة كبيرة أمام الحضور وشاركهم في تجربة كتابة أسمائهم على ورق تذكاري كتجربة تفاعلية لاقت استحسان الجميع.

حضر الورشة أكثر من 30 شخصا من عشاق الخط العربي والفنانين المعروفين بالإضافة إلى مشاركين غير ناطقين باللغة العربية كانوا حريصين على التعرف على هذا الفن العريق مشيدين بالتجربة الفريدة وعمق المعرفة التي قدمها الفنان كاظم خراساني.وام


مقالات مشابهة

  • “خولة للفن والثقافة» تستضيف المعرض الشخصي للفنان العالمي كاظم خراساني
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الهمجي على القطاع.. سقوط 139036 شهيدًا ومصابًا بـ”غزة”
  • نور النبوي يشوّق الجمهور لـ”الحريفة”: “اللي جاي مجاش زيه”
  • إعلان جوائز الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • رابطة شركات الصرافة في الموصل:المحافظة “ممنوعة”من الدخول لنافذة بيع العملة
  • بعد 3 سنوات من الرصاصة القاتلة.. هل سيحضر أليك بالدوين العرض الأوّل لفيلم “راست”؟
  • شاهد بالفيديو.. حسناء الإعلام السوداني “لوشي” تعود لجذب انتباه المتابعين وهي تدندن بأغنية الفنان السعودي عبد المجيد عبد الله
  • تحت اسم “كريم عبد العزيز”.. الإعلان عن لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • بعد انفصالها.. من هي “أم خالد” التي قلّدها المشاهير؟
  • محمد القس الحصان الرابح في دراما "الأوف سيزون"