الوطن:
2024-10-06@13:55:03 GMT

تصلب في الرقبة يكشف إصابة سيدة بالسرطان.. ما القصة؟

تاريخ النشر: 8th, July 2024 GMT

تصلب في الرقبة يكشف إصابة سيدة بالسرطان.. ما القصة؟

تصلب في الرقبة عانت منه سيدة بريطانية، لم تعلم أنه علامة لكشف إصابتها بمرض السرطان، إذ أنها منذ عام 2020 تتناول المسكنات ظنًا منها أنه ألم عادي، ولكنه مع مرور السنوات تفاقم واشتد، وظهرت عليها العديد من الأعراض، لتعرف أنه سرطان المايلوما، لتتولى نشر قصتها لأخذ الإجراءات الاحتياطية وعدم التعرض لمثل هذه المشكلة.

بريطانية عانت من ألم الرقبة اكتشفت أنه سرطان 

لم تكن إستر شوبريدج، البالغة من العمر 59 عامًا، من بيفرلي في شرق يوركشاير من الأشخاص الكُسالى فهي من محبي الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية والمشي لمسافات طويلة، وعرفت بلياقتها البدنية، ولكنها شعرت بألم شديد في رقبتها، وعندما لم تتحسن ذهبت إلى الأطباء، لتكتشف أن سبب عذابها مرض المايلوما، وهو سرطان الدم في نخاع العظام.

أخبرها الأطباء في المركز الطبي في نوتنغهام أن الألم، بسبب أنها في حالة خطيرة من سرطان الدم، ما جعلها مُعرَّضة بشدة لمشكلات في رقبتها، بحسب حديثها لجريدة «ديلي ميلي»، فإن أحد الأعراض التي ظهرت عليها تصلب الرقبة وألم العظام والعطش الشديد والدوار وفقدان الوزن: «كنت أعاني من هذه الأعراض لعدة أشهر، بينما كان السرطان يفتك بي».

ما هو سرطان المايلوما؟

على الرغم من وجود علاجات طور التطوير مثل علاج CAR-T، وهو نوع من العلاج المناعي الذي يعالج أنظمة الدفاع في الجسد، إلا أنه ما زال العديد من الناس على غير توعية بالمرض، وهو ما أوضحه فؤاد عبدالشهيد، أستاذ الأورام، إذ عبر أن هذا النوع من السرطان يصيب خلايا الدم البيضاء والعظام، ويحدث خلل وظيفي في الجسم.

أعراض سرطان المايلوما

وأضاف «عبد الشهيد»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنها تظهر أعراضه في التالي:

ألم العظام. ألم العمود الفقري. آلام عظام الرقبة والصدر أو الوركين. الغثيان الشديد والضعف. الإمساك. فقدان الشهية. الشعور بالتعب. فقدان الوزن.

وعند عدم علاج سرطان المايلوما يتم التعرض لخطر كسور العظام: «يكون مستوى البروتينات في الدم منخفضًا»، منوهًا أنه يجب الذهاب إلى الطبيب في كل الأحوال عند الشعور بتكسير العظام، لأنه في أكثر الأحوال يتطور وقد يسبب العديد من المخاطر.

المصدر: الوطن

إقرأ أيضاً:

نجمة على إنستغرام تكشف علامة غير معروفة لسرطان الدم

عُرض على لورين فيرينزي جيل تناول مشروب في حفل عيد الميلاد، لكن جرعة منه تسببت لها في شعور مؤلم كدبابيس أو إبر في الجانب الأيمن من رقبتها، وذراعها، انتهاءً بأطراف أصابعها.

وحسب "دايلي ميل"، كشف الطبيب في  النهاية أنها مصابة بسرطان الغدد الليمفاوية هودجكين، وهو نوع نادر من سرطان الدم، يصيب شبكة من الأوعية والغدد في جميع أنحاء الجسم، وفق ما روت المؤثرة، فيرنزي جيل في النهاية.

ولأسباب غير مفهومة تمامًا، قد يشعر  المصابون بالسرطان بألم أو خدر أو وخز أثناء شرب الكحول، لأن السرطان، الذي يمكن أن يشكل أورامًا في الأوعية الدموية، يمكن أن يضغط على أحد الأعصاب أثناء تمدده في رد فعل على الكحول، حسب دايلي ميل.
ومن المعروف أن الإصابات بالسرطان ترتفع بشكل غامض بين الشباب، مع زيادة المعدلات بـ 24 % تحت 50 عامًا على مدى العقدين الماضيين، وهي زيادة أكثر حدة من أي فئة عمرية أخرى، و من المعروف أن هذا الاتجاه يشمل سرطان الأمعاء، والثدي، والفم، ولكن ما هو أقل شهرة هو الارتفاع  في الإصابة ببعض أنواع سرطان الدم أيضا.
وفقًا لمركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، ارتفعت الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية الهودجكينية بأكثر من الخمس بين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و49 عاما منذ أوائل التسعينيات.
تشمل الأعراض الشائعة التعرق الليلي، وفقدان الوزن غير المقصود، وارتفاع درجة الحرارة، والسعال المستمر، والحكة. https://www.dailymail.co.uk/health/article-13923963/ignore-pins-needles-hodgkin-lymphoma-warning-sign-cancer-young-people.html#v-6865005444412099103

مقالات مشابهة

  • أعراض سرطان الدم في المراحل المبكرة
  • تعرف على أعراض سرطان الدم في المراحل المبكرة لدى الأطفال
  • قاتل خفي قد تغفله الفحوصات الروتينية
  • الكشف عن مشروب سحري ينظم نسبة السكر في الدم ويدعم صحة القلب والعظام
  • ما هو قصور الشريان التاجي؟.. تعرف على الأعراض والعلاجات الفعالة
  • علامات في الساق تنذر بالإصابة بارتفاع الكوليسترول.. لا تتجاهلها
  • نجمة على إنستغرام تكشف علامة غير معروفة لسرطان الدم
  • مشروب ينظم نسبة السكر في الدم ويقوي العظام ويعزز صحة الجهاز الهضمي
  • الأعراض الأولى لتجلط الدم
  • طبيبة تكشف الأعراض الأولى لتجلط الدم