جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-06@13:11:18 GMT

التطور المستمر.. سر النجاح والتقدم

تاريخ النشر: 8th, July 2024 GMT

التطور المستمر.. سر النجاح والتقدم

 

 

سعيد بن حميد الهطالي

saidalhatali75@gmail.com

"من لا يتطور يتدهور"

إنَّ التطور هو قانون الحياة وسمة العصر في مختلف الاتجاهات والمجالات، وعلى كافة الأصعدة، سواء كان ذلك على مستوى الدول أو المجتمعات أو الأفراد، وإذا ركزنا على مجال التطور الذاتي، والنمو الشخصي؛ كون الإنسان هو محور الحياة ونشاطاتها، فإنَّ تطور فكره، وتوسع آفاقه العقلية يمكنه من إحداث التغيير المنشود ومواكبة أي تطور إيجابي في الحياة، أما إذا توقف واكتفى بالوضع الذي هو فيه فسوف يجد فنسه عالقاً في دائرة من الجمود والتراجع، غير قادر على مواكبة التطورات والتحديات المستجدة في الحياة مما يؤدي في النهاية إلى تراجع مستواه الشخصي والمهني وانحصار آفاقه وإمكانياته.

إنَّ التطور ليس مجرد خيار بل ضرورة بقاء، فإذا نظرنا إلى التاريخ سنجد أن الأمم والحضارات التي لم تستطع مواكبة التغيرات والمستجدات قد تعرضت للانهيار أو الاندثار، وعلى المستوى الفردي فإن الشخص الذي لا يسعى إلى تطوير نفسه ومهاراته يبقى جامداً في مكانه، في حين أن العالم من حوله يستمر في التقدم.

"من لا يتجدد يتبدد"

إنَّ هذه العبارة تعّبر بدقة، وتلخص بشكل بليغ، ضرورة التجديد في جميع جوانب الحياة؛ سواء على المستوى الشخصي، أو المؤسسي، أو المجتمعي، فإن السعي للتجديد هو أحد متطلبات هذا الواقع المتغير للعالم المتسارع الذي نرى فيه أن مفاهيم التجديد فيه أصبحت ذات أهمية عن أي وقت مضى، حيث إن الثبات على نفس الأساليب القديمة دون الإبداع والابتكار، والتجديد؛ سوف يؤدي إلى التقوقع والتراجع.

فإذا نظرنا إلى التجديد في الحياة الشخصية سنجده أنه ضرورة لكسر الروتين اليومي، وللحفاظ على الحيوية والنشاط، والنمو الشخصي، فالشخص الذي يسعى لتعلم أشياء جديدة، وتطوير مهاراته، وممارسة هواياته، واهتماماته، وتعزيز صحته الجسدية والعقلية، وتنمية أفكاره، وتوسيع معارفه، وبناء علاقات اجتماعية جديدة، يسهم في بناء شخصية ديناميكية قادرة على مواجهة التحديات والتكيف مع التغيرات غير المتوقعة في الحياة، محققة النجاح في مختلف المجالات، مما يمكنه من مواجهة المستقبل بثقة وتفاؤل.

"من لا يتقدم يتقادم"

تلك المقولة تعكس حقيقية أساسية في الحياة؛ حيث يشير التقدم إلى النمو والتطور والاستمرارية، والحث على إثارة دافع الرغبة الداخلي للفرد في التغيير للبحث عن طرق للنمو والتقدم، والاستعداد لمواجهة التحديات الجديدة بينما التقادم يدل على الركود والجمود في كل مجال من مجالات الحياة سواء كانت شخصية أو اجتماعية أو مهنية أو حتى ثقافية.

فعلى المستوى الشخصي من الضروري دائماً أن يعيش الفرد حياة تتمتع بالتحسين المستمر والتطوير الذاتي، وتحسين نوعية الحياة بشكل عام التي تسهم في تحقيق التوازن والنمو الشخصي والمهني والسعادة الشخصية وتبث روح التجديد والاستعداد للتغيير، وتحقيق الأهداف الشخصية، والشعور بالإنجاز حتى لا يجد نفسه متقادماً في عالم يتطلب المداومة على التطور، والتحسين المستمر.

"من لا يتعلم يـتألم"

إنَّ التعلم يمكن أن يكون طريقة لتجنب الألم والتحديات التي يمكن أن تواجهنا في الحياة؛ فالتعلم يساعدنا على فهم العالم بشكل أفضل، ويمنحنا الأدوات اللازمة لحل المشكلات، والتكيف مع الظروف المختلفة، فبدونه قد نواجه صعوبات أكبر نعجز عن حلها.

لذا؛ إنَّ التعلم ليس مجرد اكتساب معرفة جديدة فحسب، بل هو عملية مستمرة تمّكن الفرد من تطوير نفسه على عدة مستويات، يمكن للتعلم أن يكون مفتاحاً لفهم أعمق للذات وللعالم من حولنا، فعندما نتعلم نفتح أبواباً جديدة من الفرص والإمكانيات وتجنب الوقوع في أخطاء قد تكون مكلفة على الصعيد الشخصي والمهني، فالتعلم وسيلة لمواجهة التحديات التي تطلب منا أن نكون على دراية ومعرفة بما يجري حولنا، سواء في مجال العمل ، أو العلاقات، أو الصحة، لأنه السلاح الأقوى لمواجهتها، فعندما نكتسب معرفة جديدة، نصبح أكثر قدرة على التكيف مع التغيرات، والتغلب على العقبات التي تقف في طريقنا.

ولكي نتعلم بفعالية يجب أن نكون مستعدين لتحدي أنفسنا، والخروج من منطقة الراحة، يجب أن نتحلى بالفضول المعرفي، ونبحث عن المعرفة في كل مكان ، كذلك من المهم أن نتعلم من أخطائنا، ونستفيد منها كفرص للنمو والتطور، والانفتاح على الأفكار الجديدة التي تعزز من قدرتنا على التكيف مع متطلبات العصر الحديث. فمن خلال التعلم يمكننا أن نعيش حياة أكثر راحة وأقل ألماً، وتحقيق نمو شخصي مستدام، لذا دعونا نتبنى ثقافة التعلم، ونعتبرها رحلة مستمرة نحو تحسين الذات، والتكيف مع التغيرات، ومواجهة التحديات بثقة أكبر، لنسهم في بناء حياة أكثر إشباعاً، وسعادة، وتغييراً، فمن لم يتغير يندثر...!

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بوريس جونسون يتهم نتنياهو بزراعة أجهزة تنصت في حمامه الشخصي

أفاد رئيس الوزراء البريطاني السابق، بوريس جونسون، بأنه وجد جهاز تنصت في حمامه الشخصي بمكتب الخارجية البريطانية، وذلك بعد استخدامه من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو. وقد ذكر هذا في مذكراته، مشيرًا إلى أن فريقه الأمني هو الذي اكتشف الجهاز بعد مغادرة نتنياهو.

اعلان

تعود الواقعة إلى عام 2017، حينما كان جونسون يشغل منصب وزير الخارجية، حيث التقى نتنياهو خلال زيارة رسمية. وقال جونسون في مذكراته: "بعد مغادرة بيبي، أُبلغت أنه أثناء إجراء جولة تفتيشية دورية عن أجهزة التنصت، عُثر على جهاز في المرحاض".

ورغم الضغوط من الصحيفة "ديلي تلغراف" للحصول على مزيد من التفاصيل حول الحادث، اكتفى جونسون بالقول إن المعلومات المطلوبة موجودة في الكتاب.

Relatedسوناك ينتقد جونسون على خلفية خلاف ترقية مقرّبين لرئيس الوزراء السابقجونسون لن يواجه تحقيقا جديدا في "فضيحة الحفلات" رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون يعلن استقالته من البرلمانالنواب البريطانيون يصادقون على تقرير يدين جونسون في قضية "بارتيغيت"

وتمت مراجعة السفارة الإسرائيلية في لندن للحصول على تعليق حول هذه الادعاءات، لكن لم يتلق ردا حتى الآن.

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تتهم فيها تل أبيب بزرع أجهزة تنصت في أماكن حساسة. ففي عام 2019، أفادت تقارير بأن الحكومة الأمريكية اعتقدت أن إسرائيل زرعت أجهزة مراقبة للهواتف المحمولة بالقرب من البيت الأبيض ومناطق أخرى في العاصمة واشنطن.

وقد أثارت مذكرات جونسون اهتمام وسائل الإعلام في لندن، حيث تتضمن تفاصيل عن صحة الملكة إليزابيث الثانية في سنواتها الأخيرة، وتوجيه انتقادات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بسبب سياساته تجاه المملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

من الجدير بالذكر أن المذكرات بعنوان "غير المقيدة" ستصدر في العاشر من أكتوبر، وقد تم نشر مقتطفات منها في "ديلي تلغراف".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تقرير: أطفال بريطانيا الأكثر تعاسة بالقياس مع أقرانهم في أوروبا.. ماذا وراء الأرقام الصادمة؟ من هي المرأة التي "تدير" بريطانيا من خلف الكواليس؟ سبيدغولف 2024: لحظات ممتعة وحماس واضح في البطولة التي تجمع بين الغولف والجري في بريطانيا بوريس جونسون بنيامين نتنياهو فضيحة تنصت لندن اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. في اليوم 364 للحرب: إسرائيل تصعد هجماتها الجوية في غزة والضفة ولبنان وتستهدف خليفة نصرالله المحتمل يعرض الآن Next تغير المناخ يتصدر عناوين الحملة الانتخابية للرئاسيات الأمريكية بسبب إعصار هيلين يعرض الآن Next "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطلسي الجديد يزور كييف يعرض الآن Next التزوير واللجوء إلى الجريمة.. ملف قضائي جديد ضد ترامب يكشف تفاصيل عن اقتحام الكابيتول في العام 2021 يعرض الآن Next قواعد أكثر صرامة بشأن الهجرة وضرائب أعلى.. ما أهم النقاط في خطة رئيس الوزراء الفرنسي السياسية؟ اعلانالاكثر قراءة الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة" حب وجنس في فيلم" لوف" بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر بعد الهجوم الإيراني.. قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية تتعرض لأضرار جسيمة والتهديدات النووية تلوح في الأفق الحوثيون يعلنون استهداف هدف حيوي في تل أبيب ومعارك ضروس بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في الشمال اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيللبنانالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهاعتداء إسرائيلقصفدونالد ترامبإسبانياروسياتايوانالصينأفريقيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • جونسون: نتنياهو زرع أجهزة تنصت في حمامي الشخصي
  • محمد بن راشد: المعلم بأدوات بسيطة هو الذي يستطيع تشكيل الحياة وصنع المستقبل
  • وزارة الخارجية والمغتربين: استمراراً للجرائم الوحشية والعدوان الغاشم المستمر للكيان الصهيوني على لبنان وسورية، قام صباح اليوم بقصف معبر المصنع – جديدة يابوس الحدودي بين سورية ولبنان ما أدى إلى قطع الطريق الدولي، الشريان الحيوي الذي يستخدمه مئات الآل
  • الإصابة تبعد أديمي ودورانفيل عن صفوف دورتموند
  • بوريس جونسون يتهم نتنياهو بزراعة أجهزة تنصت في حمامه الشخصي
  • التغيرات المناخية والصحة النفسية| التأثيرات وسبل التكيف
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • جونسون: نتنياهو زرع جهاز تنصت في حمامي الشخصي
  • مدير الكلية الحربية: الانتقال إلى العاصمة الإدارية يعكس التطور العسكري لمواكبة التحديات الحديثة
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة