أعلن قطاع النقل البحري، التابع لوزارة النقل، أنه يتم حاليا تنفيذ إجراءات متنوعة لتعظيم سياحة اليخوت في مصر وتبسيط وتسريع الإجراءات الخاصة بها عند وصول ومغادرة اليخوت الأجنبية للموانئ والمراين السياحية التي تقع على سواحل البلاد.

وأوضح القطاع في بيان نشرته وزارة النقل اليوم الاثنين أنه تم إنشاء نافذة رقمية واحدة لليخوت الأجنبية، لتبسيط تلك الإجراءات، حيث تتولى وزارة النقل (قطاع النقل البحري) إدارتها وتشغيلها والإشراف عليها، موضحا أن هذه النافذة هي عبارة عن موقع إلكتروني على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت يستطيع من خلالها مالك اليخت أو من ينوب عنه القيام بإدخال بيانات اليخت والركاب ورفع المستندات والوثائق المطلوبة وميعاد الوصول والميناء المطلوب الرسو فيه، وبرنامج الرحلة بالكامل مثلما يتم في الدول الرائدة في هذا المجال.

سياحة اليخوت في مصر

وأضاف البيان أن النافذة الرقمية تقوم بإرسال تلك البيانات آلياً إلى الجهات المعنية لمراجعة البيانات والمستندات والمقابلات المطلوبة وإرسال موافقاتها إلى موقع النافذة الرسمي بقطاع النقل البحري لإصدار موافقة واحدة على برنامج الزيارة، وذلك خلال 30 دقيقة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وإصدار فاتورة واحدة لليخت الأجنبي يتم تحصيلها إلكترونياً من خلال النافذة بالدولار الأمريكي، علماً بأن إنهاء الإجراءات الخاصة باليخوت السياحية الأجنبية كان يتطلب سابقاً فترة تتراوح ما بين 15 إلى 30 يوما.

وأشار البيان إلى أنه تم وضع رابط بموقع النافذة الرقمية الواحدة لليخوت الأجنبية للمواقع الرسمية لكل من إدارة الجوازات والهجرة والجنسية للحصول على تأشيرة إلكترونية لدخول الركاب المتواجدين على متن اليخت، وكذلك للموقع الرسمي لهيئة قناة السويس لإتمام إجراءات عبور اليخت الأجنبي لهذا المجرى الملاحي الدولي "قناة السويس"، إذا كان ضمن برنامج الرحلة لليخت وطبقاً لموقع المغادرة وموقع الوصول.

سياحة اليخوت في مصر

كما أشار إلى أنه تم إصدار كود موحد لإنشاء وتشغيل المراين والموانئ بمصر ليكون دليلا لجميع المتعاملين، يتضمن: «مواصفات الأرصفة والطاقات الاستيعابية والخدمات المقدمة وقنوات الاتصال بالموانئ والمراين المصرية المقامة حالياً، بيانا بالإجراءات والموافقات الواجب اتخاذها لإنشاء مارينا دولية لاستقبال اليخوت الأجنبية مباشرة أو إنشاء مارينا محلية، إدراج الجهات المعنية ومهامها ومتطلباتها من إنشاءات وأجهزة ومعدات والتي يلزم توافرها بالموانئ والمراين الدولية لإنهاء إجراءات اليخوت الأجنبية القادمة إلى مصر، شرح لجميع واجهات النافذة الرقمية الواحدة لليخوت الأجنبية وكيفية التعامل معها، إدراج جميع القوانين والقرارات واللوائح التنفيذية المنظمة لإنشاء وتشغيل وإدارة الموانئ والمراين السياحية».

وأضاف البيان أنه تم كذلك تحديد تعريفة موّحدة لرسوم التراكي على جميع الأرصفة ومحطات الركاب والموانئ السياحية التابعة لوزارة النقل وبعملة واحدة لتلافى مشكلة تضارب رسوم التراكي الخاصة باليخوت الأجنبية بالموانئ المصرية، مع عدم التدخل في مقابلات التراكى وتقديم الخدمات بالمراين السياحية الخاصة والتي سيتم الإعلان عنها من خلال النافذة الرقمية الواحدة لليخوت الأجنبية، وإطلاق الحرية لمرتادى اليخوت الأجنبية في اختيار مكان الرسو (ميناء تجارى عام/ مارينا خاصة)، وطبقاً للأسعار المعلنة والخدمات المقدمة والظهير السياحي المطلوب زيارته، كما أنه يدخل ضمن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتعظيم سياحة اليخوت في مصر وتبسيط الإجراءات الخاصة بها، والسماح لليخوت الأجنبية بالمغادرة من أي ميناء أو مارينا سياحي دون التقيد بالمغادرة من ميناء أو مارينا الوصول.

وأوضح البيان أن عنوان الصفحة الرسمية للنافذة الواحدة لسياحة اليخوت الأجنبية على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)، هو (www.mts.gov.eg).

وأكد أنه استكمالاً للجهود المبذولة من قِبل الدولة لحل جميع المشكلات والمعوقات التي تواجه اليخوت الأجنبية المترددة على الموانيئ والمراين السياحية على السواحل المصرية، وسعياً بالتالي لتعظيم موارد الدولة، فقد صدرت توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد في 17 مايو 2023 للوزارات المعنية لاتخاذ اللازم حيّال مد فترة صلاحية التأشيرة السياحية لمرتادي اليخوت الأجنبية لتكون ثلاثة أشهر بدلاً من 30 يوما، وذلك في ضوء ما قد يواجهه مرتادو اليخوت الأجنبية من تقلبات للعوامل الطبيعية أو مواقف طارئة، سواء أحوال جوية أو أعطال تمنع اليخت من المغادرة.. .إلخ)، وكذلك عدم القدرة على الالتزام بالمغادرة باليخت خارج البلاد في التوقيتات المناسبة لمتطلبات الإبحار الآمن للطاقم والركاب.

واختتم البيان بأنه «تنفيذاً لتلك التوجيهات، صدر قرار وزارة الداخلية (الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية) في هذا الشأن، كما قامت وزارة الخارجية بإصدار توجيهات لكافة السفارات والقنصليات المصرية بالخارج بمنح السائحين الأجانب الوافدين لجمهورية مصر العربية على متن اليخوت السياحية الأجنبية إقامة سياحية لمدة ثلاثة أشهر بدلاً من شهر».

اقرأ أيضاًوزير النقل: الحكومة تنفذ خطة شاملة لتطوير قطاع النقل البحري والموانئ

قطاع النقل البحري يعلن حاجته لشغل وظائف قيادية وإشرافية

برلماني يشيد بخطة تطوير البنية التحتية وقطاع النقل البحري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة النقل قطاع النقل البحري سياحة اليخوت اليخوت الأجنبية سياحة اليخوت في مصر الموانئ السياحية شبكة المعلومات الدولية واحدة للیخوت الأجنبیة سیاحة الیخوت فی مصر قطاع النقل البحری الیخوت الأجنبیة النافذة الرقمیة وزارة النقل أنه تم

إقرأ أيضاً:

سياحة في مذكرات أغبش

ظللت طويلا أبحث عن نسخة من كتاب مذكرات أغبش دون جدوي ، ووجدت ضالتي أخيرا في معرض مسقط الدولي للكتاب الذي أقيم بالعاصمة العمانية مسقط في شهر يناير من هذا العام .
وجدت صورته أمامي بوجهه الصبوح يفوح منه عطر الذكريات المعتق. وقد تصدر الكتاب اهداء يقول فيه:
" لن نهديه للأهالي الغبش لأن هذا الكتاب في الأساس لهم .. وملكهم "ولكننا نهديه الى "الغير غبش" كي يتعرفوا على الغبش من زعيم الغبش". رحمك الله عمنا عبدالله رجب الرجل العصامي المكافح الذي حفر بأصابعه على الصخر ليجد له مكانا وسط كبار الصحفيين السودانيين.
يقول أيضا " أستطيع أن أجزم بأن هذه المذكرات سوف تصبح من كلاسيكيات الشعب السوداني. مثل طبقات "ود ضيف الله" وسوف تعيش في وجدان هذا الشعب تتناقلها الأجيال جيلا بعد جيل باذن الله".
والى لقاء آخر مع مذكرات أغبش.

عاش الراحل المقيم الاستاذ عبدالله رجب في القضارف منذ نهاية الثلاثينات وحتى منتصف الأربعينات او ماقبل بقليل. يقول عن هذه الفترة:

أكرمني أصدقاء ال عبدالحفيظ بالقضارف بولائم متلاحقة(الشيخ محمد حمد أبوسن والشيخ كرار كشة والسيد أحمد حامد موسى وغيرهم).

الاقامة
في القضارف أقمت بمنزل السادة بشير اخوان وكان الأخ المرحوم الحاج عوض بشير رجلا مستنيرا يقرأ الصحف ويناقش السياسة والمواضيع العامة وقال لي المرحوم عوض بشير دعنا نترك فكرة فرع القلابات مؤقتا واعمل معنا (كاتبا بالقضارف) فلم أرفض لأن القضارف بها بريد منتظم ومناقشات أدبية وسياسة.
(في المرحلة الأولى عرفت الريفي والمرحومين السلمابي وميخائيل بخيت واخري) .
فتحت فرع من مكتبتي بسنجة تحت ادارة الاخ المرحوم السلمابي حيث ظلت المجلات باسمه عدة شهور ولكن فرعنا لم ينجح لأننا لم نستطع منافسة الاخ المرحوم حنا تسفاي.وفي الحقيقة ماكان لنا أن نحاول منافسه في هذا المجال الذي كان ضيقا في في الثلاثينات.
نواصل.
بداية العلاقة بالقضارف
وبداية العلاقة مع القضارف بدأت بالسوكي ١٩٣٢ وعمري ١٧ سنه جاء الأخ المرحوم الطيب عبد الحفيظ (وكان في حوالي الأربعين) وقد تعارفنا وتبادلنا الكتب التي نقرأها، ولأهمية تلك المجلدات أذكر انني أخذت منه ديوان المتنبئ واخذت كتابي النظرات والعبرات للمنفلوطي-بينما أخذ مني (نهج البلاغة) - وكتبا أخرى.
كان المرحوم الطيب يمثل شركة جيمس لنج المتخصصة في تصدير الصمغ العربي ، ولما عاد الى القضارف جعلنا نتكاتب بانتظام، بل شملت مكاتباتي أشخاص لم أقابلهم منهم الاستاذ الريفي والمرحوم محمد حمد أبوسن زعيم الشكرية والمرحوم كرار كشة زعيم البجه والمرحوم عوض بشير جعلي وتاجر كبير والمرحوم أحمد حامد موسى (مشايخي من المتمة، وهو عم وصهر السفير السابق عثمان عبدالله حامد) والاخ اسماعيل سليمان محمد صالح ( من أهلي المغاربة المقيمين بالقضارف وعصار منذ قبل المهدية ).
واتصلت المكاتبات مع القضارف بعد ان فتحت بسنجة دكانا ومكتبة ١٩٣٤ وكان ان جاءني عرض الأخ المرحوم عوض بشير( والد زميلنا الشاعر ابراهيم عوض بشير ) لعمل تجاري كان يعد افضل من عملي اذ ذاك بسنجة وقد وصلت الى القضارف مع بداية شهر يناير ١٩٣٧ ، وعلاقتي مع السادة ال بشير-او بشير أخوان كانت علاقة كرم وايثار من جانبهم وياليتني استطيع الوفاء حتى ولو بالدعاء.
نواصل.
الشعراء بالقضارف

كان الأخ الطيب قد عرفني منذ ١٩٣٢ بالأخ محمد الخليفة طه ( في تلك الأيام لم يكن قد صار ود ريف) وجدت محمد الخليفة طه بكسلا وسعدت جدا ومنذ يومه الاول وجدني مستمعه للشعر الذي ينظمه او ينتحله.
انني أعجب لكون القضارف لها عدد من الشعراء منهم( محمد الخليفه طه، وخليل عجب الدور، وهاشم الياس وابراهيم عوض بشير) ولااكاد أذكر شاعر من سنجه سوى المرحوم حسن نجيلة وهو شديد الاقلال .
سوق المحاصيل
ودربني الاخ المرحوم عوض بشير على النيابه عنه في سوق المحاصيل. ان طريقة القضارف كانت تختلف عن طريقتنا بسنجة، فإن القضارفيين يشترون السمسم والصمغ بالمزاد(الذره فقط اذ ذاك كانت تباع بالمساومة- ولكنها في مابعد ضمت الى المزادات.وصارت بالوزن بدلا من الكيلو).قبل المزاد بدقائق يجلس التجار بالترتيب بعد عملية قرعة لجلوسهم وينطق اولهم بالسعر الذي يشتري به النمرة المعينة-ويتزايدون. في السابق كانت المعايدة بالتعريفة ثم صارت بالملاليم.

العمدة بشير مصطفى.
واقتضت مني عملية شراء السمسم أن أذهب إلى بلدة كساب التي يقام بها (سوق)مرتين في الأسبوع. على بعد ٢٠ ميل من القضارف. كانت كساب تتبع لنظارة بكر- وعمدتها كان العم المرحوم الشيخ بشير مصطفى- شقيق بكر الكبير- وعاصرناه وكان رجلا داهية.

الجاليات بالقضارف

الأرمن
أرمن القضارف عاشرناهم ورأيناهم منذ الأربعينات يتسللون - خارج البلاد. ان أرمن القضارف قد ذهبوا كلهم تقريبا.

يونانيون
بالقضارف وجدنا في الثلاثينات خلفاء ميخالي وهم قبرصيون (كيكوس جوانيدوس واخوانه ) ووجدنا مجموعة "الشركة الحبشية" كانوا يديرون متاجر وبقالات ..الخ. اكثر يوناني القضارف جاء بهم ميخالي..كونتو ميخالوص.

الأقباط
أبرزهم بالقضارف كان المرحوم روفائيل جريس وأولاده- والباقون أقاربها وكلهم من ال المعلم سعد وكانت لهم مبادرات زراعية بالسواقي بمنطقة عصار .
العجيب ان السوريين لم يقيموا بالقضارف تقريبا وقد عاشرت سليم موصللي رحمه الله.

اليمنيون
العجيب انني في سنجه لم ار اكثر من ثلاثة يمانيين ولكنني رأيت مايقرب من عشرة يمانيين بالقضارف بعضهم مستقرين لهم عائلات واملاك واولاد (مثل المرحوم الحاج عبده- والحاج أبوزيد - وغيرهما).
في سنجه- لما كنا صغارا- كانوا يحذروني من ان يخطفني اليمانية ولكن في القضارف عرفت ان شبهة الخطف تلتصق ليس باليمانية وإنما باعراب الزبيدية.

تحبيش القضارف
منذ أيامي الأولى بالقضارف في الثلاثينات رأيت الأحباش بعضهم من الحبشة الأصلية وبعضهم من أريتريا ... وبعضهم في شكل عائلات (ومنهم مسلمون مثل الاخ حسن مكنن والد محمد الفاتح السموأل ..منهم زعيم الرياضة الشيخ أمان ومنهم ال تسفاي - صهرهم ميخائيل بخيت - ولأحباش القضارف كنيسة ارثوذكسية ومدرسة.
أحباش القضارف القدماء قضارفيون وسودانيون لاشك فيهم- ولكن القضارف معرضة الى "تحبيش " بسبب تسلل اللاجئين والاندماج وعدم وجود بشائر عودة الى بلادهم
ماهي الديوم
وشملت دورة اللوري. ولكن في اليوم التالي. ديم بكر ومحطة السكة الحديد وسوق المحصول-وقرية "أبايو" وديم النور.
اني وأصدقائي كنا نقيم في "ديم حمد" يعني حمد اب سن - ويبدو أن هذا الحي قد نشأ بعد المهدية. وديم النور - حي يدار ضمن القضارف. وهو منسوب الى "النور عنقرة" الذي كان محاربا في العهود الثلاثة (قبل وبعد المهدية).
أما ديم بكر - وبكر المشار اليه هو بكر بك مصطفى زعيم قبائل الفور - فإن الحي كان يدار مستقلا عن المدينة في تلك الأيام ويتبع نظارة بكر.
ودراسة هذه الأحياء تتطلب مراجعة تاريخ معارك الشرق. مع جيش الفتح. ومع الأحباش - وأهم عنصر هو تفتت جيش أحمد فضيل . الذي حاول الوصول الى النيل الأبيض بعد هزيمته في الشرق . وبعد سقوط
أمدرمان.
القضارف في الثلاثينات
في يناير ١٩٣٧. في اليوم الأول اخذني الأخ عوض رحمه الله في الثالثة ظهرا بالمقعد الأمامي من اللوري الذي كان يقوده الأخ واغنياك لوسنين- أرمني كان يعمل بجنيهات قليلة.
ذهب بي الأخ عوض أولا على " امتداد ديم الخامة" ولاأدري سر التسمية فقد كان ومازال يسكنه أصدقائي ال كشة . وأحمد حامد موسى. وال القاضي "محي الدين واخوانه" وال البربري وال عبدالله محمود - كما كانوا يسمونه فريق "البقاسة"ولاأدري سر التسمية. ولكن بالحي تقيم العائلات الكردية والتركية- من بقايا التركية السابقة - وحتى أيامنا كان معروفا ان بعضهم يربطون التركيةوالكردية ومنهم والد الأخ عباس قاسم - الذي كان ضابط صف بالجيش في الثلاثينات . ووصلنا الى الجبل " وكانت ترابط به فرقة العرب الشرقية".
هذه الفرقة جندت بعد اخراج الجيش المصري ١٩٢٥/٢٤. العرب المشار اليهم في جنود الفرقة المذكورة ليسوا أبدا من اعراب البطانة وجيرانهم بل ان العرب المجندين هم بجاويون وفي الغالب هم "الحلنقه" المقيمون بكسلا . أقارب البكباشي عبدالله نور "و" حسين بك طاهر .
درنا حول الجبل حتى رأينا المقابر. ثم ذهبنا الى ناحية قرية الجباراب (التي اتصلت الان بالمدينة) وعبرنا "الميدان" الذي كان مخصصا للمهرجانات ومنذ مدة صار من الإمتدادات السكنية . ومررنا على قرى أخرى الأن ابتلعتها القضارف منها "روينا" و"طردونا".
ومررنا على السرف ورأينا مزرعة كان يديرها منولي الاغريقي وكان يربي بها كداريك "خنازير" يدلك هذا على أن المياه كانت وفيرة وكانت بتلك المنطقة المحيطة بالقضارف عدة سواقي كان يملكها الحاج عثمان - زعيم الشايقية- والحاج علي الكردي واخرون (يقول لك القضارفيون أن سواقيهم كانت تكفيهم من الخضار - وملوخيتهم طاعمة وليست مسيخة مثل وارد كسلا.

زكي حنا تسفاي

zakihanna@hotmail.com  

مقالات مشابهة

  • غرق طفل في مياه شاطئ مارينا دلتا ببلطيم
  • اللافي: قرار تشكيل مجلس الإدارة الأخير لجمعية الدعوة الإسلامية مخالف للتشريعات النافذة.
  • فرص عمل خالية في مشروع الأتوبيس الترددي BRT
  • أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر “روتس وورلد 2024”
  • وزيرة الاتصالات: ماضون في إجراءات تنفيذ مشروع الرخصة الوطنية للهاتف النقال بتقنية الجيل الخامس
  • وزير الإسكان يتفقد أعمال تنفيذ البحيرة بـ«نيو مارينا» جنوب الطريق الدولي الساحلي
  • مواعيد القطارات اليوم على خطوط الوجهين البحري والقبلي.. إجراءات جديدة
  • سياحة في مذكرات أغبش
  • 14 مليون خارج السوق المصرفي.. الأمن يلاحق تجار العملة الأجنبية
  • حزب الله يعلن تنفيذ 28 عملية عسكرية متنوعة الأهداف خلال الساعات الأخيرة