اختتمت أعمال الدورة الحادية والثلاثين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، التي عُقدت اليوم الإثنين، بمقر رئاسة الوزراء بالعاصمة الأردنية عَمان، بمراسم شهد خلالها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور بشر الخصاونة، رئيس مجلس الوزراء الأردني، توقيع عدد من الوثائق في مجالات تخدم تعزيز التعاون الثنائي بين مصر والأردن.

وتم توقيع مذكرة تفاهم في مجال رسم السياسات الاقتصادية والتنموية وتبادل الخبرات التخطيطية، بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بجمهورية مصر العربية، ووزارة التخطيط والتعاون الدولي بالمملكة الأردنية الهاشمية، وقام بالتوقيع من الجانب المصري، الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وزينة طوقان، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للرقابة المالية بجمهورية مصر العربية، وهيئة الأوراق المالية بالمملكة الأردنية الهاشمية، ووقع عليها من الجانب المصري، الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ومن الجانب الأردني، زينة طوقان، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي.

كما قامت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، من الجانب المصري، والدكتور معاوية الردايدة، وزيرة البيئة، من الجانب الأردني، بتوقيع البرنامج التنفيذي للتعاون بين البلدين في مجال حماية البيئة لعامي (٢٠٢٥/٢٠٢٣).

وتم توقيع برنامج تنفيذي زمني للتعاون في مجال الشئون الاجتماعية للأعوام (٢٠٢٤/٢٠٢٣)، ووقع عليه من الجانب المصري الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ومن الجانب الأردني،وفاء بني مصطفى، وزيرة التنمية الاجتماعية.

وتم كذلك توقيع برنامج تعاون مشترك بين وكالة الأنباء الأردنية (بترا) ووكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية (أ ش أ)، ووقع من الجانب المصري، الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ومن الجانب الأردني،  فيصل الشبول، وزير الاتصال الحكومي.

كما تم توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين البلدين للأعوام (٢٠٢٦/٢٠٢٣)، وقام بالتوقيع من الجانب المصري، الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ومن الجانب الأردني، فيصل الشبول، وزير الاتصال الحكومي.

وتم توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون الفني في مجال التدريب المهني لعامى (٢٠٢٤/٢٠٢٣)، حيث قام بالتوقيع من الجانب المصري،  حسن شحاتة، وزير العمل، ومن الجانب الأردني،  يوسف الشمالي، وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل.

كما قام الوزيران المصري  حسن شحاتة، والأردني  يوسف الشمالي، بتوقيع البرنامج التنفيذي السابع لاتفاقية التعاون في مجال القوى العاملة لعامي (٢٠٢٤/٢٠٢٣).

وقامت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، من الجانب المصري، ومن الجانب الأردني، يوسف الشمالي، وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل، بتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في جمهورية مصر العربية، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الأردنية.

وشملت المراسم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية، ووزارة الصحة بالمملكة الأردنية الهاشمية، لتعزيز التعاون في مجالات الصحة، ووقع عليها من الجانب المصري، الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، ومن الجانب الأردني، الدكتور فراس الهواري، وزير الصحة.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الأوقاف المصرية، ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، حيث قام بالتوقيع من الجانب المصري، الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ومن الجانب الأردني، المهندس خالد الحنيفات، وزير الزراعة.

وتم توقيع اتفاق ثنائي بين الهيئة القومية للبريد بجمهورية مصر العربية، ومؤسسة بريد الأردن، في مجال خدمات الدفع البريدي الإلكترونية، ووقع عليه من الجانب المصري، الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ومن الجانب الأردني، المهندس ماهر أبو السمن، وزير الأشغال العامة والإسكان ووزير النقل.

واختتمت المراسم بالتوقيع على محضر اجتماعات الدورة الحادية والثلاثين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، حيث قام بالتوقيع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور بشر الخصاونة، رئيس مجلس الوزراء الأردني.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة الدكتور مصطفى مدبولي بجمهوریة مصر العربیة وزیرة التعاون الدولی رئیس مجلس الوزراء توقیع مذکرة تفاهم فی مجال

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يخاطب اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي

خاطب معالي السيد حسين عوض علي وزير الخارجية الاجتماع الوزاري لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامى، وذلك خلال مشاركته في اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 79 بنيويورك.وأشار السيد الوزير في كلمته لاستمرار العدوان الذي تشنه المليشيا المتمردة على السودان بدعم اقليمي، واستمرار استهداف المواطنين الأبرياء والبني التحتية بما يتنافى مع القانون الدولي الإنساني، كما شدد السيد الوزير التأكيد على ان التوصيف الصحيح لهذه الحرب بوصفها حرب إبادة جماعية هو المدخل للحل الصحيح للازمة.وأشاد السيد الوزير بالبيان الصدر عن الاجتماع الوزاري لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والذي وصف المليشيا بالقوات المتمردة.وجدد السيد الوزير دعم السودان للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في نيل كامل حقوقه وانهاء الاحتلال غير الشرعي للأراضي الفلسطينية وفقا للرأى الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية، داعيا لحشد الجهود الدولية للضغط على إسرائيل للامتثال للاردة الدولية وانفاذ القرارت الصادرة عن الأمم المتحدة والالتزام بحل الدولتين.واعلن السيد الوزير كذلك عن تضامن السودان مع لبنان الشقيق ضد ما يواجهه من عدوان إسرائيلي، والتضامن مع الروهينقا وضرورة عودتهم لبلدهم. واختتم سيادته كلمته بتاكيد دعم السودان للمنظمة فيما تضطلع به من أدوار مهمة في مواجهة التحديات العديدة التي تواجهها الامة الإسلامية.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • سفير مصر في الدوحة يبحث تعزيز التعاون الثنائي مع وزير البلدية القطري
  • وزير الخارجية يخاطب اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز التعاون مع رئيس وزراء غرينادا
  • وزير الخارجية الإماراتي يبحث مع رئيس المالديف سبل تعزيز التعاون الثنائي
  • حمدان بن محمد يشهد توقيع اتفاقيات للتعاون الثنائي بين الإمارات وأوزبكستان
  • ضمن زيارته لطشقند.. حمدان بن محمد يشهد توقيع اتفاقيات للتعاون الثنائي بين الإمارات وأوزبكستان
  • توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الرئاسي الليبي وغرفة التجارة الأمريكية لتعزيز التعاون الاقتصادي
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع وزراء الخارجية للدول الأعضاء في لجنة الدعم الدولي لفلسطين (AHLC)
  • وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي وزيرة الفن والثقافة والاقتصاد الإبداعي في نيجيريا
  • توقيع التعديل الثاني لعقد بيع الكهرباء ضمن مشروع الربط العراقي _ الأردني