اختتمت مساء أمس الأحد بقصر ثقافة فارسكور فعاليات ورش "مصر جميلة" المعنية باكتشاف ورعاية وتنمية الموهوبين، التي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، بمحافظة دمياط، ضمن مبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا".

 

بلدنا حلوة

تضمن الحفل تقديم عرض مسرحي بعنوان "بلدنا حلوة" نتاج الورش التدريبية التي أقيمت على مدار الخمسة أيام الماضية، وهي: ورشة "الرسم" للفنان شادي قطامش، "الأداء المسرحي" للمخرج حسن النجار، و"الأداء الحركي" للمخرج كريم خليل.

وتدور أحداثه حول الحفيدة "سميحة" والجد، ويروي حكايات يسردها الجد، وحكايات أخرى عن أحلام حفيدته وأصدقائها، مع سرد تاريخ مصر من خلال عدة شخصيات مؤثرة، منهم د. مجدي يعقوب، الفنانة عزيزة أمير، د. زاهي حواس.

العرض تم تقديمه في قالب استعراضي، تضمن 5 استعراضات نتاج ورشة الأداء الحركي بعنوان "روح إنسان، شبر ونص، أنا المصري، 100 سنة سينما، ومصر حلوة"، وتم الاستعانة بجدارية بطول 5 أمتار كديكور، وهي من تصميم المشاركين بورشة الرسم، وتشتمل على رسوم تعكس خصوصية وعراقة مدينة دمياط.

وترك العرض انطباعا إيجابيا لدى الجمهور الكبير الذي حضر الختام وسط تفاعل مع أحداثه ومواهب أبطاله.

وشهد الختام د. فادي سلامة مدير عام ثقافة دمياط، وجيهان مبروك منسق برنامج الورش من الإدارة العامة لرعاية المواهب، والفنان محمد الشريف أحد قدامى فرقة قومية دمياط، وطاهر أبو حطب مدير القصر، ونخبة من المثقفين.

ورش مصر جميلة 

ورش "مصر جميلة" قدمتها الإدارة العامة لرعاية المواهب برئاسة المخرج محمد صابر، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر مسعود شومان، وأقيمت بالتعاون مع إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة دمياط.

وتضمن البرنامج مجموعة من المحاضرات النظرية والتطبيقات العملية بواقع 3 ساعات يومية لكل ورشة تدريبية، بمشاركة أكثر من 60 موهوبا، وذلك داخل قاعات قصر ثقافة فارسكور وفي عدد من الأماكن الخارجية، ومن المقرر أن تعمم الورش بالمحافظات خلال الفترة المقبلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قصور الثقافة وزارة الثقافة ورش مصر جميلة دمياط عمرو البسيوني مصر جمیلة

إقرأ أيضاً:

احتفالا بذكرى أكتوبر.. قصور الثقافة تشارك بمنتجات حرفية في المعرض 17 للثقافات العسكرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة، في المعرض السنوي السابع عشر للثقافات العسكرية "ذاكرة أكتوبر"، الذي تنظمه هيئة البحوث العسكرية ببانوراما أكتوبر، في الفترة من 3 إلى 6 أكتوبر الحالي.
وأكد الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، حرص الهيئة على المشاركة السنوية في المعرض من منطلق التعاون البناء ومشاركة مؤسسات الدولة في الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، وأيضا دورها كمؤسسة ثقافية وتوعوية تقدم برامج متنوعة تسهم في تعريف الأجيال بعظمة ما قدم من تضحيات من أبطال الوطن من أجل رفعته.
وقدمت هيئة قصور الثقافة من خلال الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، معرضا لمنتجات الأشغال والحرف التراثية للإدارات التابعة، حيث شاركت ثقافة الشباب والعمال بمعرض لمنتجات ورش الجلد الأركت، الديكوباج، النحاس، مشغولات الصدف. وشاركت ثقافة المرأة بمنتجات ورش الخيامية، الإكسسوارات، الحلي، المكرمية، منتجات التطريز السيناوية.
كما أتاحت الهيئة منتجات القصور المتخصصة من الحصير، السجاد، الكليم، النحاس، ومن ثقافة القرية منتجات حرف الجريد، الخوص.
وتتضمن الفعاليات باقة من العروض الفنية التي تقدمها الفرق الفنية التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، وشهد اليوم عرضا فنيا لفرقة النيل للآلات الشعبية، وفقرة للتنورة التراثية.
حضر افتتاح المعرض د. حنان موسى، رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، أحمد يسري مدير عام ثقافة الشباب والعمال، د. دينا هويدي، مدير عام ثقافة المرأة، د. بدوي مبروك مدير عام ثقافة القرية.
وأعدت هيئة قصور الثقافة برنامجا مكثفا احتفالا بذكرى النصر المجيد في القاهرة والمحافظات تنظم خلاله أكثر من 456 نشاطا ثقافيا وفنيا، على مدار الشهر الحالي.

461994066_951732383657800_4450322149689662540_n 461999514_951733136991058_4991784327618467952_n 462043227_951733083657730_6609049871886811560_n

مقالات مشابهة

  • احتفالات ذكرى انتصارات أكتوبر بجميع المحافظات وختام مهرجان الإسماعيلية وورش مصر جميلة
  • قصور الثقافة في أسبوع.. احتفالات بانتصار أكتوبر وختام مهرجان الإسماعيلية وورش مصر جميلة
  • ضمن مبادرة «بداية».. قرية كفر العرب بالغربية تستقبل فعاليات قصور الثقافة
  • قصور الثقافة تشارك في أسبوع التراث بالمعهد العالي للفنون التطبيقية
  • بالصور.. وزارة الثقافة تواصل فعاليات برنامج "مصر جميلة" لدعم الموهوبين
  • "مصر جميلة" .. دراما وموسيقى وتصنيع عرائس في ورش الثقافة المجانية للموهوبين بالدقهلية
  • الأدب والحرب .. احتفالات قصور الثقافة بذكرى نصر أكتوبر مستمرة فى المحافظات
  • الثقافة تحتفل بانتصارات أكتوبر
  • احتفالا بذكرى أكتوبر.. قصور الثقافة تشارك بمنتجات حرفية في المعرض 17 للثقافات العسكرية
  • 200 عنوان لقصور الثقافة بمعرض دمنهور السابع للكتاب