قالت دار الإفتاء المصرية، إن إقامةُ المجالس التي تشتمل على ذكر الله تعالى بأنواع الذكر الواردة من تسبيح وتكبير وغيرهما، وعلى تلاوة كتاب الله سبحانه وتعالى، وانتداب الناس للاجتماع إليها -أمر مشروع في الإسلام، وبذلك جاءت نصوص الوحي من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، وجرى على ذلك عمل الأمة سلفًا وخلفًا.

حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه.. الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح

أوضحت الإفتاء، أن من الآيات التي دلَّت على ذلك قوله تعالى: ﴿فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ﴾ [البقرة: 152]، وقوله تعالى: ﴿فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا﴾ [البقرة: 200]، وقوله تعالى: ﴿الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ﴾ [آل عمران: 191]، وقوله تعالى: ﴿وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللهِ كَثِيرًا﴾ [الحج: 40]، وقوله تعالى: ﴿فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ ۝ رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللهِ﴾ [النور: 36-37]، وقوله تعالى: ﴿إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللهَ كَثِيرًا﴾ [الشعراء: 227]، وقوله تعالى: ﴿وَاذْكُرُوا اللهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ [الجمعة: 10].

وتابعت: ومِن الأحاديث النبوية التي صَرَّحت باستحباب إقامة مجالس الذكر وحضورها والمداومة عليها، ورغَّبَت فيها، وعظَّمَت مِن شأنها وبركاتها وفضائلها وثوابها الجزيل عند الله تعالى ما وَرَد عن أَنَسٍ رضي الله عنه أنَّ رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قال: «إِذَا مَرَرْتُمْ بِرِيَاضِ الْجَنَّةِ فَارْتَعُوا» قالوا: وما رياض الجنة؟ قال: «حِلَقُ الذِّكْرِ» أخرجه الإمامان: الترمذي في "سننه" وحَسَّنه، وأحمد في "مسنده".

وعن ابن عمرو رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، ما غَنِيمَةُ مَجالِسِ الذكر؟ قال: «غَنِيمَةُ مَجَالِسِ الذِّكْرِ: الْجَنَّةُ الْجَنَّةُ» أخرجه الإمامان: أحمد في "المسند"، والطبراني في "الكبير".

وعن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما قال: خرج علينا رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، فقال: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ للهِ عَزَّ وَجَلَّ سَرَايَا مِنَ الْمَلَائِكَةِ تَقِفُ وَتَحُلُّ عَلَى مَجَالِسِ الذِّكْرِ، فَارْتَعُوا فِي رِيَاضِ الْجَنَّةِ»، قلنا: أين رياض الجنة يا رسول الله؟ قال: «مَجَالِسُ الذِّكْرِ، فَاغْدُوا وَرُوحُوا فِي ذِكْرِ اللهِ، وَذَكِّرُوهُ بِأَنْفُسِكُمْ، مَنْ كَانَ يُحِبُّ أَنْ يَعْلَمَ كَيْفَ مَنْزِلَتُهُ مِنَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ فَلْيَنْظُرْ كَيْفَ مَنْزِلَةُ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ عِنْدَهُ، فَإِنَّ اللهَ يُنْزِلُ الْعَبْدَ حَيْثُ أَنْزَلَهُ مِنْ نَفْسِهِ» أخرجه الأئمة: أبو يعلى في "مسنده"، والطبراني في "الأوسط"، والحاكم في "المستدرك" وصححه.

وقد نُقل الإجماع على استحباب إقامة حِلَق الذكر لله تعالى، والاجتماع عليها، والترغيب فيها من غير نكير، ما لم يكن علو الصوت فيه ضرر على أحدٍ كمريض ينزعج من الصوت أو غير ذلك، أو أن يكون فيها ما يخالف الشرع الشريف.

قال الإمام شهاب الدين الحَمَوِي في "غمز عيون البصائر": [وقد ذكر الشيخ عبد الوهاب الشعراني في كتابه المسمى بـ"بيان ذكر الذاكر للمذكور والشاكر للمشكور" ما نصه: وأجمع العلماء سلفًا وخلفًا على استحباب ذكر الله تعالى جماعة في المساجد وغيرها من غير نكير إلا أن يشوش جهرهم بالذكر على نائم أو مُصَلٍّ أو قارئ].

ثانيًا: الحضرة الصمدية:

مثلها مثل الحضرة السابقة حيث يشتمل الاجتماع فيها على الذكر من التسبيح والاستغفار وقراءة سورٍ من القرآن كالإخلاص، والفاتحة، وهي أمورٌ كلُّها مستحبةٌ كما سبق بيانه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفتاء دار الإفتاء الذكر تلاوة كتاب الله الآيات القرآنية الأحاديث وقوله تعالى الله تعالى رسول الله الله ع

إقرأ أيضاً:

أزهر الغربية يحتفي بنصر أكتوبر المجيد بكلية القرآن الكريم بطنطا

أقامت منطقة الغربية الأزهرية، احتفالية ذكرى انتصار حرب أكتوبر المجيد، بمشاركة عمداء كليات جامعة الأزهر للوجه البحري، وذلك في إطار احتفالات الأزهر الشريف بهذه الذكرى العطرة قصة الكفاح والنصر، الحرب والسلام بإشراف الشيخ عبد اللطيف طلحة رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الغربية الأزهرية.

وحضر الإحتفالية الأستاذ الدكتور أحمد رمضان الصاوي نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحري، الأستاذ الدكتور سيف رجب قزامل رئيس فرع المنظمة بالغربية والعميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون بطنطا وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الأستاذ الدكتور أحمد عبد المرضي عميد كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا، العقيد مصطفى النجار نائب المستشار العسكري لمحافظة الغربية، الأستاذ الدكتور حمدي أحمد سعد عميد كلية الشريعة والقانون بطنطا، الأستاذ الدكتور محمود عبد الله عميد كلية أصول الدين والدعوة بطنطا، الشيخ محمد نبيل ابو الخير مدير عام وعظ الغربية ورئيس لجنة الفتوى وعدد من عميدات كليات جامعة الأزهر بالوجه البحري، وعدد من وعاظ منطقة وعظ الغربية، وشيوخ المعاهد والإدارات التعليمية وطلاب وطالبات المعاهد الأزهرية، وقدم الحفل إبراهيم عبد الجابر المعلم المثقف بمشروع القراءة الوطني، وتخلل الحفل إنشاد ديني لفريق الإنشاد الدينى لطلاب المنطقة وابتهالات وعروض فنية أظهرت إبداعات طلاب وطالبات المعاهد الأزهرية.

استهل الحفل بآيات من الذكر الحكيم بصوت جميل لطالب أزهري متميز، ثم تحدث الدكتور أحمد رمضان الصاوى، موكدًا أن نصر أكتوبر المجيد صنع ملحمة عسكرية سطرها الجيش المصري العظيم برجاله البواسل وبإقتحامه لخط بارليف حطم الهالة التي وضعها الجيش الصهيوني والتي روج من خلالها أسطورة الجيش الذي لا يقهر، قال تعالي"قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزلهم ينصركم عليهم ويشفي صدور قوم مؤمنين" فكان الإعداد جيدًا والنتائج مبهرة وتطرق لبشري النصر لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور عبد الحليم محمود التي أخبر بها الرئيس السادات واقترح عليه أن ياخذ قرار الحرب مطمئنا إياه بالنصر المبين، وأشاد بشوري الحرب واستماع القيادات السياسية للجند والقادة والزستفاده من أفكارهم وخططهم حتى تحققت المعجزة الحربية التي مازالت تدرس في كبري الأكاديميات العسكرية حول العالم.

وأشار الدكتور أحمد عبد المرضي إلى وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفاً، فذلك الجند خير اجناد الأرض، فقال له أبو بكر:ولم ذلك يارسول الله، ؟ قال:لأنهم في رباط إلى يوم القيامة "وجاء اختيار توقيت الحرب رائعاً، ففي شهر رمضان جائت غزوة بدر وايضاً فتح مكة فهو شهر النفحات والتأسى برسول الله صلى الله عليه وسلم وفي رمضان الكريم كان النصر المبين على التتار وخروجهم من بلاد الإسلام بلاعوده قال تعالى" إن ينصركم الله فالغالب لكم وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده وعلى الله فليتوكل المؤمنون" حيث سجل الشعب المصري ملحمة من المسئولية والوعي والتكاتف وقوة التماسك ورباط الجأش فجائهم النصر من عند الله.

وأوضح العقيد مصطفى النجار أن شعارالجيش المصري الباسل النصر أو الشهادة وأن أخلاق الجنود المصريين في المعارك الحربية مستمده من وصايا الإسلام في الحرب وتعاليم النبي صلى الله عليه وسلم فقد احترم جيشنا الباسل آدمية الأسري وقاموا بعلاجهم وعدم المساس بهم، بينما تعامل الإسرائيلين بوحشية مع الأسري المصريين، وذلك لأن الجندي المصري صاحب عقيدة ثابتة وأخلاق وإيمان بالله، ومن أبرز نتائج الحرب نجاح القوات المصرية في عبور قناة السويس وتحطيم أسطورة الجيش الذي لايقهر وتدمير خط بارليف وتحصينات الجيش الإسرائيلي بالضفة الشرقية للقناة و التمهيد لتحرير سيناء كاملة ومن أروع الدروس المستفادة هي المثابرة على تحقيق الهدف وقوة العزيمة والإرادة التي تصنع المعجزات.

وقال الدكتور سيف رجب قزامل: إن أسباب النصر الإعداد الجيد الذي جاء ليل نهار استطاع الجنود المصريين البواسل نسف القلاع الحصينة للساتر الترابي، وتحصينات العدو الغاشم وقد كان تلاحم الشعب مع قواته المسلحة من أهم أسباب الإنتصار، وكان بمنزلة ملحمة سطرها الجيش والشعب وأن التخطيط العسكري الجيد واخفاء توقيت ساعة الصفر له بالغ الأثر في مبالغة العدو ودحره والإنتصار عليه، فهم خير اجناد الأرض حرروا الإنسانية والأمة الإسلامية من الهجمات الصليبية والتتار وحافظوا على العروبة والإسلام، وجاءت حرب أكتوبر محاكاة لمافعله الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر وفتح مكة فجاء النصر حليف جند الله بحسن الإستعداد والتخطيط والشورى بين أصحابه في اتخاذ المواقف والقرارات المصيرية قال تعالى (وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ﴾

وتحدث الشيخ محمد نبيل أبو الخير أن الجندي المصري في حرب (٧٣) هو نفسه الجندي المصري في حرب( ٦٧)فالإنسان يقاد ويتغير من داخله لامن خارجه، يختلف من حيث الباطن والجوهر لايقودهم إلا الإيمان بالله ولايحركهم إلا الجهاد في سبيل الله وكان رسول الله صلى الله عليه الأسوة الحسنة وفي صحابته الكرام المثل والقدوة الصالحة فقد كانوا يضحون بأنفسهم وأموالهم من أجل الدفاع عن دينهم وطنهم هي التي جعلت سيدنا حنظلة يخرج جنباً يوم عرسه لتغسلة الملائكة، وهي التي جعلت سيدنا عمر بن الجموح يطأ بعرجه هذه في الجنة وسيدنا عمير بن الحمام بالمرات حتى لاتحول بينه وبين الجنة، وجعلت سيدنا أنس بن النضر يفي بعهده في أجل الجنة وغيرهم كثير، والجندي المصري خير اجناد الأرض بعزيمته القوية وعقيدته الراسخة وقدرته على التحمل والمثابرة من أجل تحقيق النصر قال تعالى (وماجعله الله إلابشري لكم ولتطمئن قلوبكم به وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم) ولنا في هذا النصر عظة وعبرة لنا وللأجيال القادمة، وأن يكون هذا الإنتصار باعث أمل ورائد نهضة شاملة تقودنا للمستقبل المشرق والإزدهار بإذن الله تعالى.

واختتم الشيخ عبد اللطيف طلحة الإحتفالية بقوله تعالى{أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ} وقوله تعالى (لِلَّهِ ٱلۡأَمۡرُ مِن قَبۡلُ وَمِنۢ بَعۡدُۚ وَیَوۡمَىِٕذࣲ یَفۡرَحُ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ، بِنَصۡرِ ٱللَّهِۚ یَنصُرُ مَن یَشَاۤءُۖ وَهُوَ ٱلۡعَزِیزُ ٱلرَّحِیمُ) من حقناأن نفخر أن لدينا درع وسيف وأن السلاح بالجندي وليس الجندي بالسلاح، واستشهد ببعض روايات المحللين العسكريين الغربيين والإسرائيلين التي أشارت إلى خيبة الأمل التي أظهرت فشل المخابرات الحربية الأمريكية والإسرائيلية في أن تكتشف التحركات المصرية قبل المعركة الحاسمة، وعبقرية التخطيط الاستراتيجي والعسكري الذي صاحب قرار الحرب العظيم، وهلع جولدمائير وقائد الجيش الإسرائيلي المتغطرس موشيةديان بعد الهزيمة الموجعة والفشل العسكري والمخابراتي والميداني في ساحة المعركة يوم عبر جند الله البواسل خط بارليف الحصين واخترقوا خطوط العدو براً وجوأَ وبحراً وستظل مصر بفضل الله الحصن الحصين للعروبة والإسلام والفخر لكل العرب والمسلمين في كل مكان وزمان.

مقالات مشابهة

  • خطيب بالأوقاف يوضح فضل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم
  • لماذا سمى الله سيدنا جبريل بالروح القدس في القرآن الكريم؟
  • وصف النبي في القرآن.. صدر مشروح وقلب أقوى من الجبال
  •   الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: لتُخرج الناس من الظلمات إلى النور
  • متى يبدأ وينتهي قيام الليل.. دار الإفتاء توضح
  • في اليوم العالمي للحيوان.. اعرف حكم الاقتناء والتربية بالمنزل؟
  • ما ثواب قراءة القرآن في الهاتف وحكم الصلاة من الموبايل؟ .. أمين الفتوى يجيب
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
  • أزهر الغربية يحتفي بنصر أكتوبر المجيد بكلية القرآن الكريم بطنطا
  • علاج الحزن والاكتئاب من آيات الله لرسوله