أكد الدكتور خليل أبو كرش، مختص بالشأن الإسرائيلي، أن الحكومة هي التي تتخذ القرار في إسرائيل وهي التي تحددت السياسيات التي ستذهب اليها الدولة والمؤسسات في إسرائيل، موضحًا أن الانقسام في إسرائيل ليس وليد اللحظة ولكن كان انقسامًا في السابق نتيجة ما كان يسمى الإصلاح القضائي واستعمال الديمقراطية والمؤسسة الأمنية لرؤية اليمين المتطرفة.

وأشار «أبو كرش»، خلال مداخلة مع الإعلامية إيمان الحويزي، مقدمة برنامج "مطروح للنقاش"، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، إلى أن الحرب في قطاع غزة زاد من عمق الشرخ بين المكونات السياسية والحزبية في إسرائيل، موضحًا أن صناعة القرار في إسرائيل بيد الحكومة ولكن التظاهرات تزيد من حالة الضغط على جدار هذه الائتلاف ومن الممكن أن يسقط بنظام نقطة نقطة، أي أنه كلما زادت التظاهرات وانخرط به فئات اكثر كلما دفع الحكومة للانهيار.

وأوضح أن الجميع يدرك في إسرائيل أن هذه الحكومة تقود إسرائيل لغايات وأهداف سياسية مرتبطة بمصالح الائتلاف وقيادات الأحزاب، متابعًا: «الأهداف الاستراتيجية والقومية في إسرائيل لا تذهب نحو التطبيق ولكن تتعرض للإعاقة والتوقف، لأنها تتعارض مع أهداف البقاء السياسي لقادات حكومة إسرائيل»، مؤكدًا أن التظاهرات والانقسامات هي بمثابة مشهد جديد في إسرائيل في كل الحروب السابقة لم يكن هناك مشهد مثلما يحدث الآن، وهذا يدفعنا أن هذه الحرب تأتي في سياقات جديدة في إسرائيل.

اقرأ أيضاًجنرال متقاعد: رفض نتنياهو لصفقة تبادل الأسرى سيكون كـ«قنبلة ذرية» أسقطت على إسرائيل

المئات يتظاهرون أمام مقار وزراء وأعضاء بالكنيست للمطالبة بالإطاحة بنتنياهو

رئيس المركز العربي الأسترالي: أزمات حادة تهدد نتنياهو وحكومته

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل حكومة نتنياهو غزة اليوم غزة عاجل قطاع غزة مختص بالشأن الإسرائيلي نتنياهو فی إسرائیل

إقرأ أيضاً:

«س و ج»..كل ما تريد معرفته عن قرارات الحكومة بشأن استيراد سيارات المعاقين

إجراءات عديدة، أعلنت عنها الحكومة المصرية، بشأن حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم، حتى لا يستفيد من المزايا للتي كلفها القانون لهذه الفئة من لا يستحق، لذا عملت على فحص سيارات المعاقين التي حصل عليها ذوو الهمم، والتأكد من المُستفيد بها، خلال الفترة الماضية.

وأجاب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء على جميع الأسئلة الخاصة بحوكمة منظومة استيراد سيارات المعاقين بداية من الإجراءات الجديدة وموقف السيارات التي تم فحصها ووُجدت مع أشخاص غير أصحابها من ذوي الهمم، وطبيعة عمل كل وزارة مختصة في هذا الأمر.

ماذا عن الإجراءات الخاصة بسيارات المعاقين؟

تعمل الحكومة على فحص مختلف ملفات سيارات ذوي الهمم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة مع أي شخص استفاد بهذه السيارات، من غير ذوي الهمم.

كيف يتم ذلك؟

تم تشكيل لجنة مركزية داخل كل محافظة تضم ممثلين عن كل من المالية «مصلحة الجمارك»، والداخلية، والتضامن الاجتماعي، والرقابة الإدارية، ضمن مهامها الآتي: 

- مراجعة موقف مختلف السيارات التي دخلت البلاد في الفترة الأخيرة لصالح ذوي الهمم

- مراجعة هل بالفعل يستفيد ذوي الهمم من السيارات؟

هل يحق عمل تسوية بعد فحص السيارة؟

نعم.. فوجهت الحكومة بزيادة عدد اللجان المُخصصة لاستقبال من يطلبون تسوية أوضاعهم وسداد مستحقات الدولة.

ما موقف من لم يتقدم لسداد مستحقات الدولة؟

منحت الحكومة مُهلة شهرين لتلقي طلبات التسوية، يتمُ بعدها إحالة أي مُستفيد غير مُستحق لهذه السيارة، إلى الجهات القضائية، بتهمتي الاتجار بالبشر والتهرب الضريبي، حالة عدم التقدم للتسوية.

كم عدد السيارات التي تم تسوية أوضاعها؟

تم تسوية أوضاع 13 ألف حالة منذ يونيو الماضي حتى الآن، قاموا بسداد أكثر من 1.5 مليار جنيه.

ما إجراءات وزارة التضامن تجاه المخالفين؟

في حالة ثبوت استخدام أحد المنتفعين بكارنيه ذوي الهمم، ولديه كارت «تكافل وكرامة»، وثبُت حصوله على سيارة من هذه السيارات، يتم سحب الكارت الخاص ببرنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» منه، ولا يتم استرجاعه مرة أخرى.

وهل تم سحب تكافل وكرامة؟

بعد أن فحصت وزارة التضامن الاجتماعي، 146.3 ألف حالة لسيارات ذوي الهمم خلال السنوات الثلاث الماضية، تبين أن 44.5 ألف حالة منها مُدرجة على قواعد بيانات «تكافل وكرامة» واتخاذ اجراء بوقف بطاقات تكافل وكرامة لهذه الفئات، وتوفير مبالغ لخزينة الدولة.

ما هي إجراءات وزارة العدل؟

وجه وزير العدل بضرورة التعامل بشدة مع كل من استفاد من هذه السيارات دون وجه حق، واقترح عدداً من الإجراءات للتعامل مع سيارات ذوي الهمم، تُسهم في حوكمة هذه المنظومة بشكل فاعل.

هل هناك أي مقترحات تشريعية جديدة؟

استعرضت الحكومة في أحد الاجتماعات مقترح تعديل تشريعي، وقرارات تنظيمية، سيتم عرضها على مجلس الوزراء، لتطبيقها في الفترة المقبلة، تكفل حوكمة هذه المنظومة، وتسهم في وصول الدعم الذي توفره الدولة لمستحقيه.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • سد ضخم يستعد لإطلاق المياه.. حكومة تايلاند تحذر من الفيضانات
  • عقدة محور فيلادلفيا التي ابتدعها نتنياهو.. نخبرك القصة الكاملة
  • الخريطة التي عرّفتنا على خطط نتنياهو
  • الآلاف يتظاهرون في المجر للمطالبة بمواجهة "الآلة الدعائية" التي تعتمدها الحكومة
  • إسرائيل لا تستبعد قصف منشآت إيران النووية.. ومسئولون في حكومة نتنياهو: كل السيناريوهات مطروحة
  • «س و ج»..كل ما تريد معرفته عن قرارات الحكومة بشأن استيراد سيارات المعاقين
  • ما قصة الصور التي طلبها نتنياهو وكلفت إسرائيل عشرات من نخبة جنودها ؟
  • كيف خططت الحكومة لتنمية رأس الحكمة بالساحل الشمالي؟
  • خبير بالشأن الإسرائيلي: الاحتلال يخشى من عمليات خطف يقوم بها حزب الله ضد جنوده
  • رئيس حكومة لبنان: نحث دول العالم على الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها