بغداد اليوم – بغداد

وصفت لجنة الامن والدفاع النيابية، اليوم الاثنين (8 تموز 2024)، العمليات التركية شمالي العراق بالاحتلال، فيما أبدت "حيرتها" تجاه صمت الحكومة العراقية وما اذا كانت على علم وموافقة على العمليات التركية.

وقال عضو اللجنة محمد حسن راضي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "لجنته لا تعرف ما هي الأسباب التي دفعت الحكومة العراقية بان تصمت ولا تتخذ أي موقف تجاه العمليات التركية العسكرية المتصاعدة في شمال العراق"، مبيناً أن "هذا الصمت قد يكون سببه الموافقة على العمليات او انها تجري بالتنسيق معها وفق اخر تصريح لاحد مستشاري رئيس الوزراء".

واضاف أن "لجنة الامن والدفاع البرلمانية لم تبلغ باي شكل من الاشكال بان هناك موافقة عراقية او علم حكومي عراقي بالعمليات التركية"، مشيراً الى انها "ترفض تلك العمليات وتعدها انتهاكاً لسيادة العراق وهي عمليات احتلال واضحة، وسيكون للجنة موقف منها وهي مرفوضة تحت أي حجة كانت".

وفي وقت سابق صرح مستشار رئيس الوزراء إبراهيم الصميدعي في مقابلة مع احدى القنوات المحلية، بأن العمليات العسكرية التركية في المناطق الحدودية لإقليم كردستان ضد حزب العمال الكردستاني PKK تتم بالتنسيق بين بغداد وأنقرة.

وبحسب الصميدعي، فإن PKK "يقوم بعمليات إجرامية"، لذا صنفته الحكومة العراقية كـ "منظمة إرهابية"، مبيناً أن جهاز الامن الوطني أطاح بشبكة مرتبطة بـ"PKK" كانوا بصدد ارتكاب اعمال إرهابية في بغداد ومدن عراقية أخرى.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: العملیات الترکیة

إقرأ أيضاً:

الحرائق المتعمدة حاضرة هذا الموسم في العراق.. كم نسبتها من إجمالي الحوادث؟ - عاجل

بغداد اليوم-بغداد

اعتبر مجلس محافظة بغداد، اليوم الخميس (18 تموز 2024)، إن بعض الحرائق في العاصمة بغداد تكون بشكل متعمد لغرض اخفاء بغض القضايا، مؤكدا تزايد اعداد الحرائق في العاصمة.

وقال عضو المجلس علي المشهداني، لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك ارتفاعا ملحوظا بعدد الحرائق في العاصمة بغداد، وبعض تلك الحرائق تكون بشكل متعمد وبعضها يكون بسبب عدم الالتزام بإجراءات السلامة المختلفة، وتلك الحرائق تكون خسائرها بالملايين".

وبين المشهداني ان "بعض الحرائق المتعمدة في بغداد يراد منها إخفاء قضايا مختلفة، ولهذا يجب ان تكون هناك تحقيقات لكشف أسباب تلك الحرائق ومحاسبة أي جهة أو اشخاص مسؤولين عن هذه الجرائم، كما يجب تشديد الإجراءات الأمنية والمحاسبة القانونية المشددة لكل من لا يلتزم بتطبيق شروط السلامة"، مشددا على وجوب ان "تكون هناك فرق تفتيشية يومية من الدفاع المدني على كل المناطق التي دائما ما تتكرر فيها حوادث الحريق".

وسجل العراق في الاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي اكثر من 5500 حريق، وسط توقعات بانك تكون الحرائق خلال النصف الاول من العام الجاري اقل من 7 الاف حريق، مقارنة باكثر من 10 الاف حريق خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وفي واحدة من الشواهد على الحرائق المتعمدة، ماحدث من حريق في شعبة املاك الناصرية قبل اكثر من اسبوع، وذلك بعد اقل من شهر على كشف "تلاعب" بملكية بعض الاراضي والعقارات في الناصرية، فيما اكد محافظ ذي قار ان حريق شعبة الاملاك "لايمكن ان تكون تماسا كهربائيا".

وفي بغداد، اكدت السلطات الحكومية ان حريق مستشفى الشعب تم "بفعل فاعل"، فيما اعتبره السوداني محاولة مقصودة لعرقلة الانجاز الحكومي، خصوصا وانه تم قبل ايام من الاستعداد لافتتاحه.

ومع ندرة الاعلان عن الحرائق "المتعمدة" او ندرة كون الحرائق متعمدة بالفعل بين اجمالي الحرائق، لايوجد تصنيف واحصاء عن نسبة الحرائق المتعمدة من اجمالي الحرائق الكلية.

مقالات مشابهة

  • مقاتلات عراقية تقصف أوكاراً لـ«داعش» شمالي بغداد
  • اليكتي حائر بصمت بغداد واربيل: النشاط التركي هذه المرة مختلف - عاجل
  • الحرائق المتعمدة حاضرة هذا الموسم في العراق.. كم نسبتها من إجمالي الحوادث؟ - عاجل
  • نائب: البرلمان لن يناقش الاحتلال التركي للعراق
  • لتمديد بقاء يونامي.. تعيين مندوب عربي محاولة لاسترضاء الحكومة والقوى السياسية- عاجل
  • تحذيرات من عودة استهداف المصالح والأهداف الأمريكية في العراق- عاجل
  • ضربات عين الأسد تختبر الهدنة وتضع بغداد وواشنطن في دائرة الاحراج
  • انخفاض طفيف.. قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق- عاجل
  • تحالف الفتح:وزير الخارجية يعمل وفق أجندة حزب بارزاني
  • ميليشيا العصائب تعلن مسؤوليتها عن استهداف قاعدة عين الأسد