الوطن:
2024-10-06@12:09:09 GMT

ضبط 57 منشأة طبية غير مرخصة في كفر الشيخ

تاريخ النشر: 8th, July 2024 GMT

ضبط 57 منشأة طبية غير مرخصة في كفر الشيخ

شهدت محافظة كفر الشيخ، حملات تفتيش مُكثفة من إدارة العلاج الحر بمديرية الشئون الصحية، أسفرت عن ضبط 57 منشأة طبية تعمل بدون ترخيص، في إطار جهود الإدارة المستمرة لضمان جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

القيام بـ186 جولة تفتيشية على المنشآت الطبية الخاصة

وأوضح الدكتور محمد شقوير، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، أنّ فرق الإدارة نفذت 186 جولة تفتيشية على المنشآت الطبية الخاصة، قائلاً: «نجحنا في ضبط 57 منشأة غير مرخصة، وبصدد استخراج قرارات غلق لهذه المنشآت فوراً، كما نفذنا 7 قرارات غلق إداري لضمان الالتزام بالمعايير الصحية».

وأشار وكيل الوزارة، في بيان، إلى أنّ فرق الإدارة حررت أيضًا محضرين لإثبات الحالة، ووجهت 15 إنذارًا للمنشآت التي جرى رصد بعض المخالفات بها، لافتًا إلى أن هذه الإجراءات تعكس التزام الإدارة بمراقبة وترخيص المنشآت الطبية الخاصة ضمن نطاق المحافظة، لضمان تقديم خدمات طبية آمنة وموثوقة.

تقديم خدمات طبية عالية الجودة تلتزم بالمعايير الصحية

وتعتبر إدارة العلاج الحر جزءًا حيويًا من مديرية الشؤون الصحية بكفر الشيخ، حيث تتولى مسئولية ترخيص، ومتابعة المنشآت الطبية الخاصة، وتهدف هذه الجهود إلى ضمان تقديم خدمات طبية عالية الجودة تلتزم بالمعايير الصحية، ما يساهم في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وتأتي هذه الحملات التفتيشية تحت إشراف الدكتور محمد أبو السعد، وكيل مديرية الشؤون الصحية بكفر الشيخ، الذي أكد على أهمية المتابعة الدقيقة والتفتيش المستمر لتعزيز الامتثال للمعايير الصحية، مستطردًا: «نحن ملتزمون بحماية صحة المواطنين، وضمان أنّ جميع المنشآت الطبية تعمل بشكل قانوني ووفقًا للمعايير الصحية المعتمدة».

تعزيز الرقابة على المنشآت الطبية الخاصة

وتعكس هذه الحملات التفتيشية التزام وزارة الصحة بتعزيز الرقابة على المنشآت الطبية الخاصة، وتؤكد على أهمية تقديم خدمات طبية آمنة وعالية الجودة، حيث تُمثل هذه الإجراءات خطوة مهمة نحو تحسين مستوى الرعاية الصحية في المحافظة.

كما تواصل مديرية الشؤون الصحية بكفر الشيخ جهودها لضمان الامتثال الكامل للمعايير الصحية المعتمدة، ما يعزز الثقة بين المواطنين في الخدمات الطبية المقدمة، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الحملات ليست فقط لضبط المخالفات، بل تهدف بالأساس إلى تحسين البيئة الصحية في كفر الشيخ، وضمان تقديم خدمات طبية متميزة لجميع المواطنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ مديرية الشؤون الصحية إدارة العلاج الحر محافظة كفر الشيخ حملات تفتيشية صحة كفر الشيخ على المنشآت الطبیة الخاصة تقدیم خدمات طبیة بکفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

كيف نظم القانون اشتراطات زراعة الأعضاء البشرية في المنشآت الطبية المُرخصة؟

نظم قانون "زراعة الأعضاء البشرية"، اشتراطات زراعة الأعضاء في المنشآت المُرخص لها، فقد نص على أن تنشأ لجنة عليا تسمى (اللجنة العليا لزرع الأعضاء البشرية)، تكون لها الشخصية الاعتبارية تتبع رئيس مجلس الوزراء، ويصدر بتشكيلها وتنظيم عملها وتحديد مكافآت أعضائها ومعاونيهم قرار منه بناء على عرض وزير الصحة.


ويتولى وزير الصحة رئاسة اللجنة ويعين أمانة فنية لها، وتتولى اللجنة إدارة وتنظيم عمليات زرع الأعضاء وأجزائها والأنسجة، وتحديد المنشآت التي يرخص لها بالزرع، وكذا الإشراف والرقابة عليها وفقًا لأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية والقرارات المنفذة له.


ويصدر وزير العدل بالاتفاق مع وزير الصحة قرارًا بمنح صفة الضبطية القضائية للعاملين الذين يتولون الإشراف والرقابة على المنشآت المشار إليها وذلك في حدود الاختصاصات الموكلة لهم في هذا القانون ولائحته التنفيذية والقرارات المنفذة له. 

 

ونصت المادة (10) على أن تعد اللجنة العليا لزرع الأعضاء البشرية قوائم بأسماء المرضى ذوي الحاجة للزرع من جسد إنسان ميت حسب أسبقية القيد في السجل المعد لذلك، ولا يجوز تعديل هذه الأسبقية إلا إذا كان المريض في حاجة ماسة وعاجلة لعمليات الزرع وفقًا للقواعد الطبية والإجراءات التي تحددها اللجنة العليا، ولا تسري هذه القوائم علي الزرع فيما بين الأحياء.


ولا يجوز بأي حال من الأحوال تخطي الترتيب الذي أوردته القوائم المذكورة بسبب عدم قدرة المريض علي دفع نفقات عملية الزرع.


وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الضوابط الخاصة ببيان الأسبقية المشار إليها طبقًا للظروف المرضية، وكيفية حفظ سجلات القيد، والإجرائات الخاصة بحالات العجز عن السداد، والرجوع على المرضى القادرين بنفقات العملية.

 


فيما نصت المادة (11) على أن تتكفل الدولة بنفقات إجراء عمليات زرع الأعضاء فى المنشآت الطبية المرخص لها، وذلك بالنسبة إلى كل من يعجز عن السداد ممن حل عليه الدور وفقًا للضوابط التى يصدر بها قرار من وزير الصحة.


ويصدر الترخيص للمنشأة بمزاولة عمليات زرع الأعضاء وأجزائها والأنسجة بقرار من وزير الصحة بناء على موافقة اللجنة العليا لزرع الأعضاء البشرية، ويكون الترخيص لمدة عام تخضع فيه المنشأة للرقابة والإشراف المستمرين فى شأن ما تم إجراؤه من عمليات زرع الأعضاء وأجزائها والأنسجة ومدى الالتزام بمعايير الجودة المقررة فى هذا الشأن وما يجب أن يتسم به تنظيم عمليات التبرع والزرع من شفافية، فإذا ثبت توافر الالتزام بالاشتراطات والمعايير المشار إليها يكون تجديد الترخيص كل ثلاث سنوات.


ويكون إصدار الترخيص وتجديدة مقابل رسم تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون فئاته بما لا يجاوز عشرين ألف جنيه لكل ترخيص أو تجديد له، ويجب أن يتسم تنظيم وتنفيذ أنشطة التبرع والزرع بالشفافية على النحو الذى تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

 

 

مقالات مشابهة

  • تقديم أكثر من 105 ملايين خدمة طبية متنوعة ضمن حملة «100 يوم صحة»
  • أمين صندوق الأطباء يحذر من فرض رسوم «تصالح» على العيادات والمنشآت الطبية الخاصة
  • اللواء محمد عبدالمنعم: رد الاحتلال الإسرائيلي على إيران «محسوب»
  • تقديم أكثر من 103 ملايين خدمة طبية متنوعة ضمن حملة «100 يوم صحة»
  • «بداية جديدة».. 1190 مواطنا استفادوا من قافلة طبية بـ«الشيخ حسن» في مطاي
  • كيف نظم القانون اشتراطات زراعة الأعضاء البشرية في المنشآت الطبية المُرخصة؟
  • "الغذاء والدواء": ضبط 186 منشأة مخالفة خلال جولات يوليو وأغسطس
  • لدعمه في نصر أكتوبر.. السيسي و«بن زايد» يشهدان تقديم الشكر لروح الشيخ زايد آل نهيان
  • محافظ الجيزة: تقديم الرعاية الصحية والخدمات العلاجية لأكثر من 2 مليون مواطن
  • رئيس جامعة كفر الشيخ: نسعى للانتهاء من المدينة الطبية خلال 6 أشهر