كشف رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني عن أن حكومته أقرت مشروع قانون مكافحة الاختفاء القسري وأحالته إلى البرلمان للتصويت عليه.

وقال السوداني خلال استقباله المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، فولكر تورك، بحضور ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت "إن العراقيين عانوا الكثير من المحن أيام النظام الدكتاتوري، وهو ما يجعلهم مؤهلين أكثر من غيرهم لاحترام حقوق الإنسان".

حسب بيان للحكومة العراقية.

وأضاف أن "الحكومة حققت تقدمًا كبيرًا في مجال حقوق المرأة، سواء في البرلمان حيث تمثل ما نسبته 28%، أو من خلال تسلمها 3 حقائب وزارية واحدة منها سيادية".

وثمن رئيس الحكومة العراقية زيارة وفد المفوضية السامية لحقوق الإنسان لما تمثله من رسالة دعم لكل العراقيين وتشجيع على استمرار العمل في ضمان حقوق الإنسان، "لكونها تمثل أول زيارة لمفوض سام لحقوق الإنسان إلى العراق".

كما أعرب عن تقدير العراق لجهود المفوضية السامية في إدانتها الاعتداء المتكرر على حرمة المصحف الشريف، الذي وصفه بأنه شكل من أشكال التعدي وازدراء الأديان ومحاولة إثارة الفتنة.

من جانبه، شدد رئيس مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في جنيف على ضرورة تعزيز الحوار الوطني والكشف عن المفقودين والمغيبين في كل الأزمات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

الحكومة العراقية تعلن عن مبادرة منحة الطلبة بالعراق وكيفية التسجيل في المنحة

منحة الطلبة بالعراق أعلنت الحكومة العراقية عن مجموعة من المبادرات والبرامج التي تهدف إلى دعم الطلبة وتعزيز فرص التعليم في البلاد وتأتي منحة الطلبة كجزء من هذه الجهود، حيث تسعى إلى توفير المساعدة المالية للطلاب لتحقيق نجاح أكاديمي مستدام، مما يسهم في تحسين فرص التعليم وتخفيف الأعباء المالية وتعد هذه المنح فرصة حيوية للطلاب لتعزيز تحصيلهم العلمي وتحقيق أهدافهم الأكاديمية وذلك يعكس التزام الحكومة العراقية بتطوير التعليم ودعم الأجيال القادمة، وسنستعرض لكم تفاصيل منحة الطلبة في العراق لهذا العام الدراسي بما في ذلك شروط الأهلية وكيفية التقديم.

كيفية التقديم على منحة الطلبة بالعراق لعام 2024/2025

للتقديم على المنح الدراسية للطلاب في العراق، يجب اتباع مجموعة من الخطوات عبر الموقع الرسمي لوزارة التعليم،حيث تتيح هذه المنح للطلاب الحصول على دعم تعليمي إضافي، إليك الخطوات التي يجب اتباعها للتقديم:

انتقل إلى الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم في العراق. من الصفحة الرئيسية، توجه إلى خانة المنح الدراسية المتاح للطلاب. حدد منحة دراسية للعام 2024 من الخيارات المتاحة على الموقع. أدخل كود الطالب وكلمة السر الخاصة بك لتتمكن من الوصول إلى نموذج الطلب. ثم املأ التفاصيل الشخصية المطلوبة، بما في ذلك اسم الطالب وعنوان البريد الإلكتروني ورقم هاتف ولي الأمر. قم بتسجيل جميع المعلومات الخاصة بمستوى تعليم الطالب. بعد ذلك قم بتحميل جميع المستندات الضرورية التي يطلبها النموذج. انقر على خيار تسجيل الطلب لإرسال طلب المنحة. بعد مراجعة الطلب، سيتم إرسال النتيجة عبر البريد الإلكتروني، سواء كان القبول أو الرفض. شروط التقديم في المنحة الدراسية للطلاب في العراق لعام 2024

للحصول على المنحة الدراسية للطلاب في العراق للعام 2024، يجب استيفاء مجموعة من الشروط الأساسية التي تضمن أهلية المتقدمين للحصول على الدعم وتهدف هذه الشروط إلى ضمان استفادة الطلاب الأكثر احتياجًا، ولضمان تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة، وجاءت الشروط اللازمة كما يلي:

يجب أن يكون الطالب من مواطني العراق. كما يجب أن يكون الطالب مسجلًا في مدرسة حكومية معتمدة من وزارة التعليم العراقية. ينبغي أن يكون الطالب من الأسر ذات الدخل المنخفض. يتعين على الطالب الالتزام بحضور المحاضرات بانتظام وعدم تكرار الغياب.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • عضو «القومي لحقوق الإنسان»: العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني تحسنت بشكل كبير
  • العربية لحقوق الإنسان تتضامن مع الزعبي وتطالب بالضغط على الحكومة الأردنية لضمان حرية التعبير
  • «المتحدة» إعلام يُعزّز حقوق الإنسان.. سياسيون وخبراء يشيدون بطرح تعديلات قانون الإجراءات الجنائية للمناقشة: دعم للشفافية وتوعية للمواطنين
  • الحكومة العراقية تمنح ابطال البارالمبية قطع اراض والعاطلين عن العمل مشروع اكشاك
  • الحكومة العراقية تعلن عن مبادرة منحة الطلبة بالعراق وكيفية التسجيل في المنحة
  • بيت العائلة المصرية: الحوار الوطني يلعب دورا مهما في تقريب وجهات النظر
  • مقررة أممية تستهجن الهجمات ضد الحقوقيين ومحو الحيز المدني بغزة
  • دفاع النواب: كبار أساتذة القانون الجنائي أشادوا بتعزيز حقوق الإنسان في قانون الإجراءات الجنائية
  • عربية النواب: الإجراءات الجنائية يهدف لتحقيق العدالة الناجزة وتعزيز حقوق الإنسان
  • تشريعية البرلمان: السيسي حريص على إحداث نقلة في مجال حقوق الإنسان