دمشق-سانا

أجنحة تضم منتجات متنوعة في معرض الزهور الدولي المقام حالياً في حديقة تشرين بدمشق تستوقف يومياً مئات الزوار إما للتسوق أو للاطلاع على ما يضم المعرض من تنوع وجمال.

وفي هذا الصدد خصص مجموعة من المشاركين في المعرض مساحة واسعة من أجنحتهم لعرض نباتات الصباريات والشوكيات التي تتصف بتحملها للعطش ونموها ضمن أجواء مناخية جافة.

ومن بين هذه الأجنحة يشارك الستيني محمد الرفاعي بعرض أكثر من 100 نوع من الصباريات التي جمعها عبر سنوات طويلة، مبيناً لسانا الشبابية أن لديه شغفاً بجمع الصباريات منذ أكثر من 25 عاماً، ويملك أكثر من 1000 نوع يعرض منها 100 نوع فقط في معرض الزهور.

وأكد الرفاعي وجود إقبال من قبل الشباب وخصوصاً على شراء الصباريات كهدايا كونها تعطي الهدوء للنفس وتنشر طاقة إيجابية في المكان، مبيناً أنه يشارك للمرة الثانية في معرض الزهور الذي وجد فيه فرصة للتعريف بنباتاته وأزهاره وإطلاع المهتمين على أنواع الصباريات وخاصة أن أسعارها مناسبة لمختلف شرائح المجتمع وبإمكان الجميع اقتناءها.

وذكر الرفاعي أن بداياته كانت بجمع نبات الأوليفيرا ليتوسع أكثر بمجاله تدريجياً ويقوم بزراعة الصبار، مبيناً أن كل صبارة لها زهرة مختلفة تتميز بألوانها الجذابة وأن الصبار عمره طويل ويمكن زراعته بأحواض صغيرة في المنزل، وهو لا يحتاج إلى سقاية كثيرة كونه مقاوماً للحرارة والعطش.

وحول التسويق أشار الرفاعي إلى أنه يشارك بالمعارض الداخلية والخارجية لعرض منتجاته، كما يسافر إلى دول الجوار للبحث عن أنواع جديدة من الصباريات، وخلال سفره يحمل معه الكثير من البذور التي يزرعها ويستفيد منها.

وأكد عدد من الشباب الذين يزورون جناح الصباريات والشوكيات أنهم يفضلون اقتناءها في منازلهم، نظراً لما تبثه من طاقة إيجابية في المكان، كما يقومون بشرائها لتقديمها كهدايا نظراً لأن دورة حياتها طويلة ولا تحتاج إلى ماء وسقاية بشكل كبير وهي محببة من قبل الفئات الشابة.

سكينة محمد وأمجد الصباغ

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: فی معرض الزهور

إقرأ أيضاً:

مناقشة ترتيبات إقامة معرض حضرموت الدولي للكتاب

ناقش اجتماع عُقد، الخميس، في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، الترتيبات الجارية لإقامة المعرض الدولي للكتاب الذي تنظمه الهيئة العامة للكتاب في مدينة المكلا.

الاجتماع، الذي ترأسه وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، ومحافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، اطلع على الأعمال التحضيرية التي تمت من أجل الإنجاز المثالي للمعرض الذي سيقام بالشراكة مع مؤسسة حضرموت للثقافة، والفعاليات والأنشطة النوعية المصاحبة لهذا الحدث الذي سيكون الأبرز يمنياً منذ عقد ونصف، موضحاً تفاعل وإقبال الناشرين العرب ورغبتهم الكبيرة على حضور دورة المعرض.

ووجه الارياني رئاسة هيئة الكتاب والمعرض ببذل كل جهودهم بدقة وتفانٍ، والعمل على كل ما من شأنه إنجاح المعرض بالشكل الذي يليق بموقع ومكانة حضرموت.

من جانبه أكد محافظ حضرموت أن قيادة السلطة المحلية ستقدم كل التسهيلات لإنجاح هذه الدورة والفعالية الاستثنائية، مشيراً إلى جاهزية المكلا لاحتضان هذه الفعالية ببنيتها التحتية ومرافقها الخدمية وقطاعها العام والخاص، معبراً عن شكره للهيئة العامة للكتاب التي اختارت حضرموت ميدانًا للمعرض الدولي.

مقالات مشابهة

  • "ذاكرة الإسكندرية.. أرشيف بدوي".. ندوة ضمن فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • «ذاكرة الإسكندرية.. أرشيف بدوي».. ندوة ضمن فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • ضمن مبادرة «صيف شبابنا».. معرض لمنتجات نادي الفتاة والمرأة بمركز شباب مدينة دمنهور
  • مناقشة ترتيبات إقامة معرض حضرموت الدولي للكتاب
  • مركز المعلومات بمجلس الوزراء يشارك ضمن أجنحة معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • الهيئة العامة للصناعات العسكرية تشارك في معرض فارنبرة الدولي للطيران 2024
  • العامة للصناعات العسكرية تشارك في معرض فارنبرة الدولي للطيران 2024
  • “الصناعات العسكرية” تشارك في معرض فارنبرة الدولي للطيران
  • في نقاش بمكتبة الإسكندرية.. مي كساب تتحدث عن بدايتها الفنية
  • «الفجيرة للرياضات البحرية» يشارك في «عالمية فورمولا المستقبل»