صحيفة أثير:
2024-10-06@11:43:16 GMT

إصدار دليل جديد لتحسين الإنفاق الحكومي

تاريخ النشر: 8th, July 2024 GMT

إصدار دليل جديد لتحسين الإنفاق الحكومي

رصد – أثير

أصدرت وزارة المالية دليل البرامج والأداء من أجل تمكين كافة الوحدات الحكومية، وتوفير المعلومات؛ لتسهيل إجراءات تطبيق ميزانية البرامج والأداء.

ووفق رصد “أثير”، يعد تطبيق ميزانية البرامج والأداء أساسا جديدا في مجال الإدارة المالية العامة، حيث تعمل على رفع كفاءة الإنفاق العام وتحقيق النتائج المتوخاة من تخصيص الميزانيات لوحدات الجهاز الإداري للدولة، وفقا لأهداف ونتائج البرامج والأنشطة، معززة بذلك تطبيق الميزانية العامة للدولة بأسلوب البنود.

وتعمل ميزانية البرامج والأداء على ترسيخ أسس ضبط الأداء المالي والاستغلال الأمثل للموارد المالية المتاحة في الدولة وفقا لأولويات الإنفاق لتحسين الأداء الحكومي وتحقيق تنمية شاملة مستدامة.

وتأتي أسباب التحول إلى تطبيق ميزانية البرامج والبنود في الآتي:

• تتيح ميزانية البنود ضبط استخدام الأموال العامة لكنها توفر القليل من الوسائل لتحسين نوعية الإنفاق.
• تحد ميزانية البنود من قدرة الحكومة على تخصيص الموارد للأهداف ذات الأولوية نتيجة لعدم وجود ربط مباشر ومحدد بين الإنفاق والأولويات.
• إن التخطيط المالي التراكمي قصير المدى، يعني أن الآثار المالية للأولويات السابقة ما زالت تهيمن على خيارات الميزانية الحالية.
• ضعف الربط بين الإنفاق والسياسات القطاعية المحددة على نحو لا يمكن معها تعظيم العائد من إستخدام الموارد المتاحة.
• تؤثر نوعية الإنفاق بشكل مباشر على فعالية وكفاءة القطاع العام، والذي يمثل نسبة عالية من الناتج المحلي الإجمالي في سلطنة عمان.

وللمزيد من المعلومات في الملف الآتي:

أثير – دليل البرامج والأداء

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: البرامج والأداء میزانیة البرامج

إقرأ أيضاً:

شراكة بين العبيكان وتيرادكس لتحسين عمليات الشراء ودفع عجلة النمو

 أعلنت شركة "العبيكان للحلول الرقمية" (ODS)، المتخصصة في التحول الرقمي للقطاع الصناعي، عن شراكة استراتيجية مع تيرادكس (Teradix)، المزود لحلول إدارة مشتريات الشركات الإلكترونية. 
تهدف هذه الشراكة القوية إلى إعادة تعريف عمليات المشتريات من خلال دمج قدرات منصة "شامل" الخاصة بـ ODS مع تقنيات "تيرادكس" المتقدمة في المشتريات الإلكترونية، مما يعزز الكفاءة ويساهم في تحقيق نمو متسارع.

ومن خلال مذكرة تفاهم رسمية، سيعمل الطرفان على توظيف خبراتهما المشتركة لتقديم قيمة استثنائية للعملاء في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. سوف يُساهم دمج حلول "تيرادكس" المبتكرة في النظام الرقمي لـ ODS في تحقيق وفورات جديدة، تقليل أوقات التنفيذ، وضمان امتثال أعلى، مما يُعزز بشكل كبير من تأثير ODS في السوق.

قال معتز عبدالرزاق، مدير تطوير الأعمال في العبيكان للحلول الرقمية: "الابتكار هو محور كل ما نقوم به في ODS. شراكتنا مع تيرادكس تمثل خطوة هامة نحو تعزيز كفاءة المشتريات وتقديم قيمة مضافة لعملائنا من خلال تحسين إدارة سلسلة التوريد وعمليات التوريد."

 أبدى خالد أبوشادي، المدير العام لشركة "تيرادكس"، حماسه إزاء هذه الشراكة، قائلاً: "هذه الشراكة تتماشى تمامًا مع رؤيتنا في إحداث ثورة في مجال المشتريات. بتعاوننا مع ODS، نجمع بين خبراتنا في المشتريات الرقمية وريادتهم في القطاع الصناعي لتحقيق تطورات جديدة ومبتكرة."

ومن المتوقع أن تحدد الشراكة بين ODS و"تيرادكس" معيارًا جديدًا للتميز في عمليات المشتريات، حيث ستقدم للشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حلولًا مبتكرة تعزز الكفاءة التشغيلية وتسهم في تحقيق نمو مستدام.

مقالات مشابهة

  • بدء النسخة الثانية لتدريب وتأهيل شاغلي الوظائف القانونية
  • الرقابة المالية تبحث مع شركات سوق رأس المال تطوير البرامج التدريبية
  • جماعة تطوان تصادق على ميزانية 2025.. والبكوري: تنتظرنا تحديات وستنطلق إنجازات
  • المنفي والدبيبة يؤكدان الحاجة إلى الاتفاق على ميزانية موحدة
  • شراكة بين العبيكان وتيرادكس لتحسين عمليات الشراء ودفع عجلة النمو
  • روسيا تسخّر الذكاء الاصطناعي لتحسين الخدمات في المباني السكنية
  • اكتشف الميزات الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في واتساب لتحسين تجربتك
  • اكتشاف.. غوغل في دماغ ذبابة الفاكهة لتحسين صحة البشر
  • المنفي والدبيبة يبحثان الاتفاق على ميزانية موحدة
  • ارقيق: على مجلسي النواب والدولة التوافق على قانون ميزانية موحد لعام 2024 أو ترتيبات مالية مؤقتة