تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كرم محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي جامعة عين شمس برئاسة  محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة خلال فعاليات تكريم الجامعات المدرجة بالتصنيف الإنجليزي QS للتخصصات الجامعية لعام 2025، حيث جاءت جامعة عين شمس بالمركز الثالث محليًا لتحتل الترتيب 592 عالميًا مُتقدمة بذلك 133 مرتبة عن الإصدار السابق.

وقد عقد  محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا مع ممثلي تصنيف QS العالمي، بحضور الدكتور أشوين فرنانديز الرئيس التنفيذي لتصنيف QS لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، ورامي عواد المدير الإقليمي لمؤسسة QS للنقطة وحسام عثمان نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الابتكار والبحث العلمي، عمرو عزت سلامة أمين اتحاد الجامعات العربية، علاء عشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، عبير الشاطر مساعد الوزير للشؤون الفنية والمُشرف العام على بنك المعرفة المصري، ولفيف من رؤساء الجامعات وقيادات الوزارة والجامعات وأعضاء هيئة التدريس وبمشاركة رؤساء الجامعات المصرية الخمسة عشر التي تواجدت في التصنيف وفق أحدث إصداراته لعام 2025، والذي تضمن ترتيب 1500 جامعة من مختلف جامعات دول العالم.

وأشار زين العابدين إلى أن تكريم الجامعة يأتي تتويجاً لحفاظ الجامعة على مكانتها الريادية الدولية ضمن الجامعات العالمية المصنفة كأفضل جامعات على المستوى الدولي من خلال أحد أهم مؤسسات التصنيف الدولي العالمي للجامعات في العالم QS ، مشيدًا بجهود فرق العمل في الجامعة في الارتقاء بالتصنيف العالمي، موضحًا أن ذلك يأتي انعكاسًا لنجاح الجامعة في تنفيذ رؤية واستراتيجية الدولة المصرية بتحسين جودة التعليم والارتقاء بالخدمات المقدمة في التعليم والبحث العلمي ودعم الباحثين وخدمة المجتمع وتوطيد علاقة الجامعات بالمجتمع.

وأكد  أن الجامعة استطاعت من خلال خطتها الاستراتيجية تحسين ترتيبها في التصنيفات العالمية المختلفة، حيث حققت العديد من القفزات في التصنيفات العالمية خلال الفترة الأخيرة، لدعم قدراتها التنافسية بين الجامعات، تطوير المنظومة التعليمية والبحثية، ودعم الباحثين وتشجيع النشر الدولي في مجلات ذات معامل تأثير مرتفع.

يذكر أن تصنيف (QS) العالمي يعتمد على أربعة مؤشرات هي: السمعة الأكاديمية (30%)، وسمعة الخريجين (15%)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس للطلاب (10٪) وحجم الاستشهادات من الأبحاث بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس (20%)، وأعضاء هيئة التدريس الأجانب (5%) والطلاب الأجانب (5%) وشبكة الأبحاث المنشورة بين باحثين ينتمون إلى أكثر من دولة، كما قام هذا التصنيف بتحسين لمنهجية التقييم حيث قدم ثلاثة مقاييس جديدة وهى: الاستدامة (5%)، ونتائج توظيف خريجي الجامعة (5%)، وشبكة الأبحاث الدولية (5%).

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إتحاد الجامعات العربية التعليم العالي والبحث العلمي أيمن عاشور وزير التعليم العالي جامعة عين شمس تصنيف QS وزیر التعلیم العالی والبحث العلمی هیئة التدریس

إقرأ أيضاً:

مستشار وزير التعليم العالي يشهد معسكر طلابي بجامعة أسوان

نظمت كلية علوم الرياضة بجامعة أسوان معسكر الطلاب ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري"، تحت رعاية الدكتور لؤي سعد الدين نصرت، القائم بأعمال رئيس الجامعة.

شهد المعسكر الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية و مدير معهد إعداد القادة، والدكتور عادل مكي، عميد الكلية، إلى جانب عدد من قيادات الجامعة وممثلي المجتمع المدني.

بدء فعاليات معسكر جامعة أسوان 

وبدأت الفعاليات بعزف السلام الوطني وسط حضور كثيف من طلاب الكلية.

قال الدكتور لؤي سعد الدين،  إن هذه الفعاليات والأنشطة الرياضية والطلابية تأتي في إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري". ويهدف المعسكر إلى تطوير قدرات نخبة من طلابنا لبناء شخصية الطالب المصري، من خلال تزويدهم بمهارات حياتية، رياضية، فنية، ثقافية، اجتماعية، واقتصادية. وذلك لتحقيق أهداف مبادرة "بداية جديدة".

أضاف الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم الجديد للأنشطة الطلابية، أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا بالشباب، مما أدى إلى انطلاق العديد من الفعاليات والأنشطة الطلابية في الجامعات. وتعتبر جامعة أسوان واحدة من الجامعات الحيوية بفضل موقعها الجغرافي وتنوع كلياتها، مما يسهم في تنظيم العديد من الندوات والمؤتمرات الدولية والإقليمية التي تهدف إلى بناء الشخصية المصرية.

وأوضح الدكتور عادل مكي أن الكلية تعمل على ترجمة خطة الأنشطة الطلابية إلى واقع ملموس، مشيراً إلى جهود الكلية السابقة في تنفيذ مبادرة "الرياضة أمن قومي"، وتطلعها المستقبلي لجعل الرياضة أسلوب حياة.

يذكر أن هذا المعسكر يأتي ضمن سلسلة من الفعاليات التي تنظمها الجامعة لدعم المبادرة الرئاسية وتعزيز دور الشباب في المجتمع المصري.

مقالات مشابهة

  • «عاشور»: 23 مليار جنيه تكلفة تنفيذ مشروعات «التعليم العالي» في سيناء
  • في ذكرى انتصارات أكتوبر.. منظومة التعليم العالي تشهد تقدمًا غير مسبوق بسيناء
  • رئيس جامعة القاهرة يشهد حفل تكريم المتفوقين من أبناء أعضاء هيئة التدريس
  • بتكلفة 23 مليار جنيه.. منظومة التعليم العالي تشهد تقدمًا غير مسبوق بسيناء
  • التعليم العالي: أسبوع من الشراكات والمبادرات يقود مستقبل الجامعات المصرية
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي في أسبوع
  • تقدم غير مسبوق لمؤسسات التعليم العالي في سيناء
  • في ذكرى انتصارات أكتوبر.. منظومة التعليم العالي تشهد تقدمًا غير مسبوق بسيناء ومدن القناة
  • تنفيذ مشروعات لـ«التعليم العالي» في سيناء ومدن القناة بـ23 مليار جنيه
  • مستشار وزير التعليم العالي يشهد معسكر طلابي بجامعة أسوان