إحتلت الجزائر المرتبة السابعة عالميا من حيث الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال. بواقع 25.5 مليون طن سنويا حتى نهاية فيفري الماضي، كأول دولة إفريقية في الترتيب.

وحسب تقرير للإتحاد الدولي للغاز IGU، جاءت الجزائر في المركز السابع متقدمة افريقيا، على نيجيريا، التي حلت ثامنة بقدرة إنتاجية بنحو 22.2 مليون طن سنويا، ومصر التي جاءت في المرتبة العاشرة بـ 12.

2 مليون طن سنويا.

وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الدول ذات الطاقة الإنتاجية الأكبر للغاز المسال، بواقع 91.4 مليون طن سنويا، متبوعة بأستراليا بـ 87.6 مليون طن سنويا. ثم قطر بـ 77.1 مليون طن سنويا، وهي الدول الثلاث التي تستحوذ مجتمعة على أكثر من نصف الطاقة الإنتاجية العالمية.

وحلت ماليزيا في المركز الرابع، بطاقة إنتاجية بلغت 32 مليون طن سنويا. متفوقة على إندونيسيا التي حلت خامسة بقدرة إنتاجية ناهزت 30.3 مليون طن سنويا، ثم روسيا بـ 29.1 مليون طن سنويا. ثم الجزائر ونيجيريا، تليهما ترينيداد وتوباغو في المرتبة التاسعة بـ 14.8 مليون طن سنويا، متبوعة بمصر في المركز العاشر.

كما عرفت الطاقة الإنتاجية للغاز المسال في العالم إرتفاعا إلى 483.1 مليون طن سنويا حتى نهاية فيفري الماضي. بينما بلغ متوسط استعمال قدرة الطاقة الإنتاجية المستغلة قرابة 88.7 بالمائة خلال العام الماضي. بانخفاض طفيف عن متوسطها البالغ 89 بالمائة في عام 2022.

من جهة أخرى، أحرزت الجزائر، حسب التقرير، إرتفاعا في حجم صادراتها من الغاز المسال بنهاية سنة 2023. بتسجيلها 2.88 مليون طن إضافية مقارنة بسنة 2022. مما رفع إجمالي صادراتها إلى 13 مليون طن، بحصة سوقية تقدر بـ 3 بالمائة من السوق العالمي. وهو ما يضعها في المركز السابع عالميا.

وتطرق التقرير إلى أهم مسارات تدفق تجارة الغاز المسال بين الأقاليم خلال سنة 2023 ، مصنفا المبادلات بين الجزائر و تركيا (4.29 مليون طن). ومن الجزائر إلى فرنسا (3.20 مليون طن) كأول وثالت أكبر مبادلات للغاز المسال بين إفريقيا وأوروبا على التوالي.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الطاقة الإنتاجیة ملیون طن سنویا فی المرکز

إقرأ أيضاً:

كولومبيا تكتشف احتياطيا كبيرا في حقل للغاز بالبحر الكاريبي

أعلنت شركة النفط الوطنية الكولومبية “إيكوبترول”، وشركة النفط البرازيلية العملاقة “بتروبراس”، أمس “الخميس”، اكتشاف احتياطيا كبيرا من الغاز الطبيعي، في البحر الكاريبي قبالة سواحل كولومبيا، يمكن أن يضاعف احتياطيات كولومبيا من هذه الثروة ، وفق وكالة الصحافة الفرنسية ” أ ف ب”.

ويقع حقل الغاز قبالة سواحل مدينة سانتا مارتا، وقد تمّ اكتشافه في 2022.

وقالت “إيكوبترول” في منشور على منصة “إكس”، إنّ احتياطيات هذا الحقل من الغاز باتت تقدر الآن بنحو 6000 مليار قدم مكعب من الغاز، بفضل أكبر بئر يتم اكتشافها منذ تسعينيات القرن الماضي.

ويقارب حجم هذا الحقل حجم حقل كوتشوبا في ريوهاتشا شمال الذي يزوّد كولومبيا بالغاز منذ 45 عاما.وام


مقالات مشابهة

  • أسوأ من الفحم.. بحث جديد يتحدى التوسع المثير والسريع لصادرات الغاز
  • وزير البترول يبحث مع «توتال» الاستفادة من فرص البحث عن الغاز الطبيعي
  • نمو معروض الغاز الطبيعي المسال يتباطأ إلى أدنى مستوياته منذ 2020 (تقرير)
  • أكبر 5 صفقات غاز مسال في سبتمبر 2024.. تركيا تحتل الصدارة
  • توتال إنرجي تفوز بمناقصة لتوريد الغاز المسال إلى بلغاريا
  • هل يشهد العالم أزمة غاز هذا الشتاء؟
  • خبراء الضرائب: الحوافز الضريبية تنهي أزمة انقطاع الكهرباء
  • وكالة الطاقة تحذر من تعقيد إمدادات الغاز عالميا مع اقتراب الشتاء
  • كولومبيا تكتشف احتياطيا كبيرا في حقل للغاز بالبحر الكاريبي
  • مشروعات الغاز المسال في آسيا تجذب شركة مدعومة من أدنوك