قال المتحدث باسم الخارجية السودانية، خالد إبراهيم، إنّ العلاقات السودانية المصرية راسخة والتفاهم مع القاهرة أمر مهم جدا للقمة، موجّها في الوقت ذاته الشكر لمصر وللرئيس عبدالفتاح السيسي، على وقوفهم بجوار الشعب السوداني.

الخارجية السودانية: مصر أقرب الدول للسودان

ونوه إبراهيم، خلال اتصال هاتفي مع قناة القاهرة الإخبارية، اليوم، بأنّ مصر هي أقرب الدول للسودان، والعلاقات الراسخة بين البلدين تؤكد عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، كما أنّ تفهم مصر بما يدور في السودان أمر جيد، لذلك رحبنا بهذه القمة.

وتطرق إلى أنّ حديث مصر عن الدولة السودانية والاهتمام بالمؤسسات يجد قبولا طيبا في نفوس السودانيين، لأن مصر هي الأقرب، وهي التي تعلم ما يدور في السودان، ما يجعلنا نترقب ما ينتج عن اجتماعات دول جوار السودان واجتماعات الآلية الوزارية ونرحب بالتعاون معها، معربا عن أمنياته بأن تصب في تهدئة الأوضاع.

العلاقات المصرية السودانية

ولفت إلى أنّ وزارة الخارجية السودانية منفتحة على كل المبادرات وهناك تواصل بيننا وبين دول جوار السودان، كما أنّ هناك تواصلا مع المؤسسات الدولية والأمم المتحدة للحفاظ على السودان وخدمة الشعب السوداني، مؤكدا سيادة السودان وسلامة أراضيه، ورفض أي تدخل خارجي، والتعامل مع الأزمة باعتبارها شأنا سودانيا داخليا حتى لا يجرى إعاقة جهود احتوائها وتطويل أمدها.

وأوضح أنّ دول الجوار تتأثر بما يدور في السودان باعتبارها دولة مؤثرة إقليميا، ونرحب بالتعاون مع دول الجوار في إيجاد آلية مشتركة للتوصل إلى حلول للأزمة، كما تطرق إلى أنّ قمة جوار السودان، جاءت بعد اجتماع اللجنة الرباعية الأفريقية التي شكلتها (إيجاد)، مؤكدا أنّ قمة دول الجوار وضعت الأمور في نصابها بالسودان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السودان الخارجية السودانية دول جوار السودان مصر السيسي الخارجیة السودانیة

إقرأ أيضاً:

"نزوح وقتل".. وزير الخارجية يكشف عن تفاصيل الوضع في السودان

قال السفير بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية المصري، إنه ليس خافيًا خطورة الأزمة الراهنة التي يواجهها السودان الشقيق، وتداعيات الاقتتال الدائر منذ ما يزيد عن العام، والتي سالت خلالها دماء عشرات الآلاف من المدنيين الأبرياء، ونزح الملايين من السكان لمناطق أكثر أمانًا سواء داخل السودان، أو باللجوء لدول الجوار، فضلًا عن الخسائر المادية الجسيمة التي لها الممتلكات العامة والخاصة، وتدمير العديد من المرافق الحيوية في البلاد.

الوضع في السودان

وأضاف عبدالعاطي، خلال كلمته بمؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية، عرضته قناة القاهرة الإخبارية، اليوم السبت، أن هناك عقبات تواجه الموسم الزراعي بالسودان، مما ترتب عليه نقصًا حادً في الأغذية، كما أدى الصراع وتداعياته السلبية إلى تدهور المؤسسات الصحية، ونقص الأدوية ومستلزمات الرعاية الصحية، وهو الأمر الذي أدى إلى تداعيات صحية كارثية على مجمل الأوضاع الإنسانية.

وزير الخارجية: مؤتمر القوي السياسية المدنية السودانية ينعقد في لحظة فارقة بعد رحيل أحمد رفعت| استشاري قلب: "عودة اللاعب للحياة معجزة.. والأعمار بيد الله"

وأكد وزير الخارجية أن مصر استمرت في بناء مشروعات البنية التحتية والمشروعات التنموية لتوفير الخدمات الأساسية لهم كمشروع الربط الكهربائي ومشروع بناء ميناء وادي حلفا، ومصر تعمل على وقف نزيف الدم في السودان وتحقيق متطلعات الشعب السوداني. 
 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: حل الأزمة السودانية يجب أن يكون بقيادة سودانية
  • الدول العربية: نعمل على حل الأزمة السودانية من خلال 5 محددات رئيسية
  • عضو بـ«النواب»: مصر قادرة على إدارة الملفات الخارجية الشائكة باحترافية
  • وزير الخارجية المصري يفتتح مؤتمر القوى السياسية السودانية بالقاهرة
  • عاجل.. وزير الخارجية: نتمنى التوفيق للقوى السياسية السودانية للخروج بالبلاد من الأزمة الراهنة
  • وزير الخارجية: تداعيات الأزمة السودانية كارثية تتطلب وقفا فوريا للعمليات العسكرية
  • "نزوح وقتل".. وزير الخارجية يكشف عن تفاصيل الوضع في السودان
  • مسؤولة بالاتحاد الأفريقي: مؤتمر القوى السودانية بالقاهرة يهدف إلى إنهاء الأزمة
  • وزير الخارجية: مؤتمر القوي السياسية المدنية السودانية ينعقد في لحظة فارقة
  • أول تصريح لوزير الخارجية بعد حلف اليمين: نواجه فترة عصيبة لكن الدولة المصرية راسخة وقوية