شمسان بوست:
2024-10-06@11:45:56 GMT

3 دول عربية تواجه موجة حرارة لاهبة

تاريخ النشر: 8th, July 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات:

كشف مركز “طقس العرب” المختص برصد حالة الطقس لجميع مناطق دول الوطن العربي عن 3 دول عربية على موعد مع درجات حرارة لاهبة.

وحسب موقع “طقس العرب”، فإن أحدث نواتج المُحاكاة الحاسوبية تشير إلى توقعات بأن تتأثر أجزاء عِدة من شبه الجزيرة العربية بموجة حارة ترتفع معها درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية في عدد من الدول.

وبين المُتنبئون الجويون بـ”طقس العرب” أن “من المتوقع أن يشتد المرتفع الجوي في طبقات الجو العالية فوق المنطقة تدريجيا مع نهاية هذا الأسبوع بالتزامن مع تعمق المنخفض السطحي الحراري شرق شبه الجزيرة العربية ويؤدي ذلك إلى اشتداد الحر بإذن الله”.

وقال المُختصون في مركز “طقس العرب” إنه “يُتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بشكل ملموس مع نهاية هذا الأسبوع في العراق والكويت والسعودية وقطر والبحرين والإمارات حتى درجات حرارة أربعينية في غالبية المناطق، كما ستسجل درجة 50 مئوية في أنحاء عدة من العراق والكويت وشرق السعودية.

هذا ومن المتوقع أن تتصدر من جديد هذه الدول أعلى درجات الحرارة المُسجلة على مُستوى العالم مع نهاية الأسبوع، ذلك بعد أن تصدرت مُدن جزائرية خلال الفترة الماضية القائمة متجاوزة بذلك جميع دول الخليج.

ونبه “طقس العرب” من هذا الارتفاع المُرتقب لدرجات الحرارة إلى عدم التعرض لأشعة الشمس طيلة ساعات النهار و ينصح بالإكثار من شرب السوائل الباردة والمُرطبات على مدار اليوم وحتى في ساعات الليل.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: درجات الحرارة طقس العرب

إقرأ أيضاً:

الأجواء الخريفية وتأثيرها على الطقس والزراعة في مصر

أكد الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أن الأجواء الخريفية المعتدلة ستستمر خلال هذا الأسبوع، حيث سيشهد الطقس خريفًا مائلًا للحرارة في الشمال وحارًا في أواسط الصعيد، بينما سيستمر الطقس حول الـ 40 درجة مئوية في أقصى جنوب الصعيد، نتيجة استمرار سيطرة منخفض السودان الموسمي الحار.

تغيرات درجات الحرارة

أضاف الدكتور فهيم أنه من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل مستمر خلال الليل، لتصل في بعض الأحيان إلى 16 درجة مئوية للصغرى، وهي أقل درجة حرارة يتم تسجيلها ليلًا منذ فترة.

كما أشار إلى عدم عودة الأجواء الحارة ليلًا مرة أخرى، مما يؤدي إلى وجود فارق كبير في درجات الحرارة بين النهار والليل، والذي قد يصل إلى 20 درجة مئوية.

التأثيرات الليلية

هذا الفارق الكبير في درجات الحرارة سيؤدي إلى بداية الإحساس بالبرودة في أواخر الليل أو في الصباح الباكر، كما ستزداد احتمالية الإصابة بنزلات البرد، لا سيما مع ارتفاع نسبة الرطوبة، سواء الرطوبة الحرة أو الرطوبة الجوية، مما سيؤدي إلى ظهور الشبورة المائية صباحًا في الوجه البحري، خصوصًا على الطرق السريعة.

السحب والأمطار

تتوقع الأرصاد الجوية أيضًا ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة بكثرة، مما قد يُشير إلى بداية مناوشات الأمطار، خاصة على السواحل والدلتا. 

هذه الأمطار قد تكون علامة على بداية فصل الخريف بشكل رسمي، حيث تتأثر البلاد بتغيرات الطقس.

تأثير الحرارة على الزراعة

أما بالنسبة لتأثير هذه الأجواء على الزراعة، أشار الدكتور فهيم إلى أن هناك تذبذبًا في عمليات الامتصاص بالنسبة للمحاصيل المنزرعة حديثًا، والتي يكون عمرها أقل من 20 إلى 25 يومًا.

ومن بين هذه المحاصيل:

البطاطسالبنجرالثومالبصل المقورالفراولةالخرشوفالبسلةعروة الطماطم الجديدةبساتين الفاكهة المشتولة حديثًا

هذه المحاصيل قد تتأثر بالتغيرات المناخية، مما يستدعي ضرورة مراقبة ظروف الطقس والتكيف مع التقلبات المناخية لضمان نجاح المحاصيل والحفاظ على الإنتاج الزراعي.

نصائح للمزارعينمتابعة التوقعات الجوية: يجب على المزارعين متابعة التغيرات في الطقس وأي تحذيرات بشأن هطول الأمطار أو التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة.إدارة الرطوبة: من الضروري الحفاظ على مستوى رطوبة مناسب للمحاصيل، خاصة مع زيادة الرطوبة الجوية في هذه الفترة.التغذية السليمة: تقديم تغذية مناسبة للمحاصيل لضمان نموها بشكل صحي، خاصةً مع انخفاض درجات الحرارة ليلًا.الوقاية من الأمراض: يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتقليل مخاطر الأمراض التي قد تنجم عن التغيرات المناخية.

مقالات مشابهة

  • خبير مالي يتوقع استكمال مؤشرات البورصة موجة صعودها خلال تعاملات الأسبوع
  • دراسة جديدة: وباء كورونا أثر على القمر… وهذا ما حدث
  • الأرصاد: سحب منخفضة ومتوسطة تخفف حرارة النهار في مصر
  • طقس العراق.. أجواء صحوة مع درجات حرارة ثلاثينية
  • الأجواء الخريفية وتأثيرها على الطقس والزراعة في مصر
  • طقس الساعات المقبلة.. الأرصاد: حرارة وسحب بهذه المناطق
  • الحرارة ثلاثينية والأمطار تزور وسط العراق نهاية الأسبوع
  • درجات الحرارة المتوقعة في اليمن اليوم السبت 5 أكتوبر 2024
  • تأثير جائحة «كورونا» بلغ القمر!
  • طقس حار نهارًا مع استمرار في انخفاض درجات الحرارة اليوم