أطلق رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، أولى المبادرات في العام الجديد بعنوان: "الإكرام في تعظيم البيت الحرام".

 يعد إعزاز بيت الله الحرام وتعظيمه من أبرز مرتكزات رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، وحرصت الرئاسة على إطلاق أولى المبادرات الدينية في العام الجديد بعنوان "الإكرام في تعظيم البيت الحرام"؛ لتعميق ارتباط الأمة بالبيت العتيق، والإنسانية بهداياته المضيئة، ورعايته الرعاية اللائقة بمكانته العلية؛ وفق خطة موسم العمرة لعام ١٤٤٦هـ.

أكد رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، أن الكعبة المشرفة بوَّأها الله -تعالى- لإقامة الشعائر الدينية، وأمر الخليل إبراهيم -عليه السلام- بتهيئة البيئة التعبدية، قال سبحانه: ﴿وَإِذ بَوَّأنا لِإِبراهيمَ مَكانَ البَيتِ أَن لا تُشرِك بي شَيئًا وَطَهِّر بَيتِيَ لِلطّائِفينَ وَالقائِمينَ وَالرُّكَّعِ السُّجودِ﴾ [الحج: ٢٦]. 

وأوضح أن الله جعل بيته المعظم قيامًا للناس: ﴿جَعَلَ اللَّهُ الكَعبَةَ البَيتَ الحَرامَ قِيامًا لِلنّاسِ﴾ [المائدة: ٩٧]، ومباركًا وهدى للعالمين، كما جعل رسالة الإسلام الحق للعالمين، ﴿إِنَّ أَوَّلَ بَيتٍ وُضِعَ لِلنّاسِ لَلَّذي بِبَكَّةَ مُبارَكًا وَهُدًى لِلعالَمينَ﴾ [آل عمران: ٩٦]، ﴿وَما أَرسَلناكَ إِلّا رَحمَةً لِلعالَمينَ﴾ [الأنبياء: ١٠٧].

وقال رئيس الشؤون الدينية إن رئاسة الشؤون الدينية عطفًا على مرتكزات استحداثها؛ أطلقت مبادرة "الإكرام في تعظيم البيت الحرام" عقب تدشين خطة موسم العمرة لعام ١٤٤٦هـ، وهي الخطة الزاخرة بالمبادرات، وفي هرم تلكم المبادرات: مبادرة "الإكرام في تعظيم البيت الحرام"؛ كونها تتضمن حزمة من المسارات الإثرائية الدينية والتأريخية والعلمية والإرشادية عن البيت الحرام، وسبل تقديسه وإكرامه وتعظيمه؛ بالعبادة والطواف والغسل والكسوة والتطهير حسًا ومعنى؛ لإثراء تجربة ضيوف الرحمن والقاصدين، والوصول برسالة وهدايات المسجد الحرام إلى العالمين؛ باستثمار التقانة، والإعلام الحديث، والذكاء الاصطناعي. 

وتهدف مبادرة "الإكرام في تعظيم البيت الحرام"؛ بنسختها الجديدة إلى إبراز مكانة الكعبة المشرفة في الشريعة الإسلامية، وفي وجدان المسلمين، رعايةً وتبجيلًا وغسلًا وكسوةً من خلال مبادرات إثرائية دينية وتوجيهية وعلمية وتأريخية وحضارية.

تعميق مكانة الكعبة المشرفة وهداياتها، ورعايتها واهتمامًا بكسوتها وغسلها وتعظيمها؛ مرتكزات محورية تجسيدًا لاهتمام القيادة الرشيدة .. معالي رئيس الشؤون الدينية؛ يطلق أولى المبادرات في العام الجديد بعنوان: "الإكرام في تعظيم البيت الحرام".

يعد إعزاز بيت الله الحرام وتعظيمه من أبرز… pic.twitter.com/DZpDwD31dr

— رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي (@PRAGOVSA) July 8, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: السديس أخبار السعودية آخر أخبار السعودية الإكرام في تعظيم البيت الحرام الشؤون الدینیة بالمسجد الحرام والمسجد النبوی رئیس الشؤون الدینیة فی العام الجدید أولى المبادرات

إقرأ أيضاً:

مدير الأكاديمية العسكرية: تعظيم القوة الشاملة للدولة أولوية وطنية

قال الفريق أشرف سالم مدير الأكاديمية العسكرية، في كلمته خلال حفل تخرج دفعات جديدة من طلاب الكليات العسكرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: «يطيب لي التأكيد أننا لا نزال على القسم ولا تزال كلماتكم دليل وحافظ في العقول، واليوم نعلن أن الحلم أصبح واقع، والخيال أضحى إنجازًا ملموسًا، وأن الجهد والمتابعة والتصميم هي أبجديات النجاح».

أضاف: «اليوم نشهد إطلاق الأكاديمية العسكرية المصرية في عهد جديد يستند إلى ماضي شامخ ويبني لغد على أسس علمية حديثة وإيمان ثابت كالجبال، ولولا قيادة حكيمة وعقيدة عسكرية مطمئنة لما كان لهذا العملاق أن يكون، وما كان لهذه الواحة أن تستمد ظلها من أبطال صدقوا ما عاهدوا الله عليه».

وتابع: «السيد القائد الأعلى للقوات المسلحة، إن توجيهاتكم دليل لعمل اليوم والغد، يوم أعلنتم تقديم جيل عاهد الله تعالى، واهب النفس محافظا على الوطن، متسلحا بالعلم، في وطن هو علامة الحق في ميزان المكان، وعنوان الحضارة على امتداد الزمان».

وأكمل: «وكما تؤكدون سيادتكم أنه في ظل أوضاع إقليمية ودولية بالغة التعقيد فإن تعظيم القوة الشاملة للدولة أولوية وطنية، فيقيننا ثابت بأنه من طلب السلام عليه امتلاك قوة تحافظ عليه، أساسها مقاتل تكون في أكاديمية عظيمة».

وقال: «اليوم نبتسم بامتنان لكل من وقف خلف إنجاز يشهد على قوة الوطن، ونجدد الولاء لقائد لم يكتف بمواجهة العقبات بل حدق بثبات لما خلفها، موجها أن بناء القوة والحفاظ على الهيبة يحتم بيئة تعليمية حديثة تجمع القيم الوطنية والعلوم العسكرية، تواكب واقع مليء بالتحديات، فكانت الحاجة لأكاديمية عسكرية تعد أجيالا قوية لا تتوقف عند متطبات اللحظة الحالية، بل تتطلع إلى مستقبل من التحديات والبناء لينطلق الطموح بلا قيد، وأصبحنا بحمد الله بوتقة تجمع مختلف الهيئات والمؤسسات في سبيكة قوية صلبة».

أضاف: «هنا تلتقي العقول وتمتزج العلوم لتحقيق هدف عظيم هو إعداد جيل متكامل يجمع القوة إلى العلم، والولاء مع الموهبة، والطموح مع الإخلاص، واليوم بلسان يعجز عن صياغة الثناء أتوجه بالشكر إلى القيادة العامة للقوات المسلحة التي لا تألوا جهدًا لدعم الأكاديمية بما يمثل القوة الدافعة، وإلي زملائي وأبنائي في عائلة الأكاديمية اللذين لم يبخلوا بعلمهم واعتنوا بالطلبة».

مقالات مشابهة

  • صحفي أمريكي مؤيد للفلسطينيين يضرم النار بنفسه قرب البيت الأبيض (شاهد)
  • اللي جاي مجاش زيه.. نور النبوي ينشر البوستر الدعائي للحريفة 2
  • الأنبا باسيليوس يفتتح العام الدراسي الرابع بمعهد التربية الدينية بالإيبارشية
  • "السديس" يحث على استثمار علوم العصر وبث رسالة الحرمين الحضارية
  • صدور العدد الجديد من مجلة الأزهر مع ملف خاص عن المولد النبوي الشريف
  • أكسيوس: البيت الأبيض يحاول الاستفادة من الضربة الإسرائيلية ضد حزب الله للدفع باتجاه انتخاب رئيس لبناني جديد في الأيام المقبلة
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • حزب الله يتلقف المبادرات بلا تنازل
  • مدير الأكاديمية العسكرية: تعظيم القوة الشاملة للدولة أولوية وطنية