رجع عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة الأسبق والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الأحد، في اجتماع اللجنة الوطنية لحزبه، لمهاجمة حزب الأصالة والمعاصرة، موجها انتقادات حادة لوزير العدل، عبد اللطيف وهبي، ولوزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي.

وعبر ابن كيران عن استيائه الشديد من تصريحات وزراء حزب الجرار، وقال: « أكاد أحيانا أردد ليتني مت وكنت نسيا منسيا قبل أن أسمع وزير العدل في حكومة المملكة المغربية يتحدث عن الحرية الجنسية، وأن أسمع وزير التعليم العالي يتحدث عن تدريس الشيخات في الجامعات ».

وقال مستنكرا: « وزير العدل ديال المغرب كيدافع على العيب والعار ! حتى إذا كان صكع يخلي لكان هادشي بصح غادي يكون؛ شي صكع آخر يقولها، أما نتا راه وزير العدل »، وتساءل مضيفا: « ملي بدا وزير العدل يهضر على حرية العلاقات الجنسية وداكشي شنو بقا فالمغرب؟ ».

وفي سياق مختلف، دعا ابن كيران، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إلى إيجاد حل مع طلبة الطب، وخاطبه: « حبذا تقلب على الحلول مع طلبة الطب مادام أن ميراوي هو من لخبط الأمور حسب ما صرح به بايتاس »، مردفا: « عتق أسي عزيز 25 ألف طالب واش مابقاوش فيك آبائهم وأمهاتهم؟ وإذا غلبتي عف ».

وزاد: « سمحليا أسي عزيز هاد الحكومة ديالك مكتعرف تدابز مكتعرف تصالح ! دابزتي مع الأساتذة وفاللخر تصالحتي معهم وعطيتهم داكشي اللي خصهم وزيادة، وعوتاني شديتو منهم شي وحدين وقالك مجلس تأديبي، وا تصالحي وصافي »، يقول ابن كيران.

وتابع: « دبا عوتاني حتى وصلتي مع طلبة الطب باش يرجعو يقراو عاود خرجتو لهم داك السيد اللي باغي يجيب لنا الشيخات باش نقراو عليهم فالجامعات، وحتى هو مكيحشمش، وزير التعليم العالي فالمغرب كيقول لنا بغينا نقريو على الشيخات فالجامعات !« .

كلمات دلالية ابن كيران البام ميراوي وهبي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ابن كيران البام ميراوي وهبي وزیر العدل ابن کیران

إقرأ أيضاً:

أخنوش يمثل جلالة الملك في القمة الفرنكفونية

زنقة 20 | الرباط

يمثل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، صاحب الجلالة الملك محمد السادس في القمة التاسعة عشرة للفرنكوفونية، التي تعقد اليوم الجمعة في مدينة اللغة الفرنسية الدولية في قلعة فيلير-كوتريه، شمال باريس، قبل أن تواصل أشغالها السبت في القصر الكبير بالعاصمة الفرنسية.

ولدى وصوله إلى قلعة فيلير-كوتريه، كان في استقبال أخنوش الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والسيدة بريجيت ماكرون، وكذلك الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكفونية، لويز موشيكيوابو.

وإلى جانب الجزء الوزاري والجزء المخصص لرؤساء الدول والحكومات، فإن القمة الفرنكوفونية التي تعقد تحت شعار “الإبداع، الابتكار، وريادة الأعمال باللغة الفرنسية”، تهدف إلى أن تكون مناسبة لتبادل الآراء مع المبدعين ورواد الأعمال الشباب من خلال عدد من الفعاليات، بما في ذلك معرض “فرانكو تيك” للتكنولوجيا وقرية الفرنكوفونية التي تستضيف أجنحة وطنية، بما في ذلك جناح المغرب، بالإضافة إلى مهرجان يحتفي باللغة الفرنسية.

ومنذ انضمامه إلى المنظمة الدولية للفرنكوفونية في عام 1981، تمكن المغرب من أن يصبح فاعلا رئيسيا من خلال مشاركته النشطة في عمل مختلف هيئات المنظمة.

وتشهد هذه الديناميكية على رغبة المملكة في المساهمة في تعزيز القيم التأسيسية للمنظمة الدولية للفرنكوفونية، مثل التنوع الثقافي والتعددية اللغوية والتعاون الدولي.

مقالات مشابهة

  • وزير العدل الكونغولي: فتح تحقيقات في حوادث غرق القوارب بـ"كيفو الجنوبية" و"كوانجو"
  • إنزال كبير لطلبة كليات الطب بالرباط في سياق الإضرابات المتواصلة -فيديو-
  • في تصعيد جديد في وجه وزير العدل…المحامون يقاطعون جلسات الجنايات لأسبوعين
  • المكاري التقى رئيس وزراء المغرب في باريس
  • محمود الليثي: فيلم «عنب» هدفه الضحك.. وانتظر فيلمي مع هيفاء وهبي
  • وزير خارجية إسبانيا يجدد دعم سيادة المغرب على صحرائه بعد قرار محكمة العدل الأوربية
  • وزير الخارجية الإسباني يدافع عن "الشراكة الاستراتيجية" بين الاتحاد الأوربي والمغرب
  • أخنوش يمثل جلالة الملك في القمة الفرنكفونية
  • وزير العدل يعين مستشارة في ديوانه في منصب كاتب عام للمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان 
  • في انتظار قرار محكمة العدل الأوروبية حول اتفاق الصيد.. وزير الفلاحة والصيد الإسباني يدافع عن العلاقات مع المغرب