السومرية نيوز – دوليات
سار آلاف المتظاهرين وسط برشلونة خلال عطلة نهاية الأسبوع، حاملين لافتات يطلبون فيها السياح بالعودة إلى بلادهم. وشهدت المظاهرة، التي رش فيها المشاركون المياه على السياح خروج 2800 شخص إلى الشوارع، وفقا للشرطة المحلية.   وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "برشلونة ليست للبيع".   ويقول المتظاهرون إن "تدفق السياح أدى إلى ارتفاع تكاليف المعيشة وأسعار العقارات، وتعميق التفاوت الاجتماعي، وصعوبة تأمين السكن".

  وبحسب موقع "Idealista" المتخصص بالعقارات، ارتفعت الإيجارات في المدن السياحية الشهيرة مثل برشلونة ومدريد بنسبة 18 بالمئة في يونيو مقارنة بالعام السابق.   وقال أحد المحتجين لوكالة "رويترز" للأنباء: "لقد أتينا إلى هنا للتظاهر ضد السياحة الجماعية في برشلونة، لقد اهتمت المدينة بشكل متزايد بالسياح، ونحن نريد مدينة للمواطنين، وليس فقط للسياح".   وأضاف آخر: "المطاعم والفنادق تحقق أرباحا ضخمة، لكن الناس يكافحون من أجل تلبية احتياجاتهم، هذه مشكلة".   وردا على الضغوط المتزايدة، أعلن عمدة برشلونة جاومي كولبوني عن "خطة للانتهاء التدريجي من جميع الإيجارات قصيرة الأجل بحلول عام 2028 وتقليل عدد الشقق السياحية في المدينة".   "الإفراط في السياحة"   استخدم المصطلح لأول مرة عام 2001.   وبحسب الخبراء يجب على الحكومات أن تتبنى استجابات سياسية حازمة لإدارة الطلب السياحي، بدلاً من مجرد الاستفادة من الأرباح الناجمة عن الإنفاق والاستثمار السياحي.   ويحدث الإفراط في السياحة عندما يتجاوز الطلب السياحي القدرة الاستيعابية للمجتمعات المضيفة.   عرفت منظمة السياحة العالمية السياحة المفرطة على أنها تأثير السياحة على وجهة سياحية، أو أجزاء منها، الذي يؤثر بشكل زائد على جودة حياة المواطنين وجودة تجارب الزوار بطريقة سلبية.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

كاتب اقتصادي: إقبال المستهلكين على الوحدات الإيجارية رفع مساهمة الإيجارات بالتضخم

قال الكاتب الاقتصادي د. بندر الجعيد، إن إقبال المستهلكين على الوحدات السكنية الإيجارية مع الإقبال على المدن الرئيسية أدى إلى ارتفاع مساهمة الإيجارات في التضخم.

وأضاف الجعيد، بمداخلة لقناة الإخبارية، أن المستوى العام لأسعار المستهلك لا زال مستقرا على المستوى المحلي، بينما تساهم الإيجارات بنسب متفاوتة على التضخم وخصوصا في المدن الرئيسية ويرتبط ذلك بتكلفة الاقتراض العالية والعرض المنخفض للقروض التمويلية الخاصة بالقطاع العقاري.

وأردف الكاتب الاقتصادي، أن التضخم المستورد ينعكس على مستويات الأسعار ويشمل السلع المستوردة من الخارج، منوها بأن قطاع الإسكان حقق النسب المطلوبة وفق رؤية المملكة 2030 لكن الزخم التنموي يرفع معدل الطلب على الوحدات العقارية.

الإحصاء: ارتفاع أسعار إيجارات المساكن 10.1 % خلال يونيو 2024..

الكاتب الاقتصادي د. بندر الجعيد: إقبال المستهلكين على الوحدات السكنية الإيجارية مع الإقبال على المدن الرئيسية أدى إلى ارتفاع مساهمة الإيجارات في التضخم #أسواق_السعودية #الإخبارية pic.twitter.com/zoV3qdzCiI

— الإخبارية - اقتصاد (@ekhbariya_eco) July 16, 2024

مقالات مشابهة

  • ”الرئيس الجنازة” يطل برأسه طمعا بالعودة لحكم اليمن.. وقطر وهذه الدول تدخل على الخط وشخصيات سياسية تتحسس رؤوسها!
  • الألعاب المائية تجذب أنظار السياح على شواطئ الغردقة
  • وزير السياحة السعودي: 60 مليون سائح زاروا المملكة في النصف الأول من 2024
  • السياحة الماليزية تعزز علاقاتها مع الدول العربية تزامناً مع عودة السياح السعوديين
  • نقيب السياحيين: السياح الأجانب يأتون عبر مبادرات فردية ونحتاج لهذا الأمر
  • غرفة شركات السياحة: مهرجان «العالم علمين» زاد من الجذب السياحي للساحل الشمالي
  • 60 مليون سائح أنفقوا 143 مليارا في النصف الأول لـ 2024
  • وزير السياحة في مؤتمر التواصل الحكومي : وصلنا خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 60 مليون سائح أنفقوا 143 مليار ريال
  • محافظ سوهاج: خطة لتحويل المنطقة الأثرية بأخميم إلى متحف مفتوح لجذب السائحين
  • كاتب اقتصادي: إقبال المستهلكين على الوحدات الإيجارية رفع مساهمة الإيجارات بالتضخم