وجه المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الشكر لرئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، عقب إلقاء برنامج عمل الحكومة خلال الأعوام الثلاثة القادمة.

جبالي يهنئ الرئيس والشعب بمناسبة ذكرى ثورة ٣٠ يونيو حنفي جبالي يلتقي نائب رئيس وزراء المجر

وقال جبالي: نأمل أن يكون البرنامج الحكومي ملبيًا لطموحات المواطنين وأن تكون أولويته تخفيف العبء على المواطنين.

 

وعملًا بحكم الفقرة الثانية من المادة 26 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب يتم إحالة بيان الحكومة إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس لدراسته وإعداد تقرير عنه يعرض على المجلس، وعملًا بذلك أعرض عليكم تشكيل اللجنة برئاسة النائب المستشار أحمد سعد الدين وكيل المجلس وعضوية 42 نائبا.

 

والنواب الـ42 هم: محمد أبو العينين وكيل المجلس، رؤساء اللجان النوعية، وممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب بالإضافة للأعضاء: سليمان وهدان، غادة محمود أحمد، مصطفى بكري، إيرين سعيد، أحمد الشرقاوي، ندى ثابت، أحمد فرغل، أحمد عبدالحميد.

 

واستكمل جبالي: على هذه اللجنة الخاصة أن تتدراس برنامج الحكومة بحكومة الوزراء المعنيين، وأن تعد تقريرها عنه خلال 10 أيام على الأكثر تمهيدًا لعرضه على المجلس.

 

وطبقًا للفقرة الأولى من المادة 128 للمجلس طلب جبالي ممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب بالتقدم بأسماء الأعضاء طالبي الكلمة بمناقشة تقرير اللجنة، كما يجب أن يقدم من يرغب في الكلام من أعضاء المجلس الآخرين طلبًا كتابيًا لذلك إلى رئيس المجلس أو من خلال التابلت.

برنامج الحكومة الجديدة

واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، برنامج الحكومة الجديدة، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، والمنعقدة بمقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب مصطفى مدبولي البرنامج الحكومي مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

حقوقيون يستنكرون تطاحن الأحزاب داخل مجلس سيد الزوين

زنقة 20 ا محمد المفرك

عبرت اللجنة المحلية بسيد الزوين التابعة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، عن استنكارها الشديد للسلوكات البلطجية والتصرفات الصبيانية والرعناء لبعض أعضاء المجلس الجماعي لسيد الزوين ضواحي مراكش والتي من شأنها عرقلة مصالح المواطنات والمواطنين وكل المرفق الجماعي.

وأضافت أن أشغال دورة أكتوبر العادية لمجلس جماعة سيد الزوين شهدت مشاداة كلامية بين أعضاء بالمجلس الجماعي سرعان ما تطورت إلى درجة التشابك بالأيدي وتبادل اللكم والضرب أمام أعين السلطة المحلية، مما دفع برئيس المجلس إلى رفع أشغال الدورة بعد أن تحولّت قاعة الإجتماعات إلى مسرح للعنف وأفعال “البلطجة”.

وأكدت أن الحادث الذي خلّف استياء عارما في أوساط المواطنين والفاعلين المدنيين والحقوقيين ومتتبعي الشأن المحلي، يعكس مستوى الانحطاط في تسيير الشأن المحلي و التطاحن القائم بين أحزاب الإئتلاف الحكومي بالمجلس الجماعي لسيد الزوين منذ حوالي سنة ونصف تقريبا، علما أنه ليست المرة الأولى التي تشهد فيه الجماعة مثل هاته الأحداث، بعد أن حملت انتخابات ثامن شتنبر 2021، والإستحقاقات التي قبلها بعض العناصر المعروفة بـ”بلطجتها” وسلوكاتها الإندفاعية إلى سدة الشأن المحلي.

واعتبرت اللجنة أن مثل هاته الأفعال المسيئة التي عرقلة أشغال المجلس، تكرس النفور من العملية الانتخابية وتقوي فقدان الثقة في المؤسسات المنتخبة والانتخابات بشكل عام، متسائلين باستغراب هل بمثل هاته العقليات سنبلور إجابات لأسئلة التنمية وخدمة مصالح الساكنة التي تعد في صلب صلاحيات الجماعات الترابية.

واستنكرت اللجنة المحلية استمرار ما أسمته كل أشكال العبث وسوء التدبير التي لازمت المجالس المتعاقبة على تدبير الشأن بجماعة سيد الزوين منذ إحداثها سنة 1992 والتي فوتت على الساكنة سنوات من التنمية الحقيقية، مطالبة بفتح تحقيق نزيه وشفاف فيما حدث.

ودعت اللجنة سلطات الوصاية إلى تفعيل القانون في حق كل من يثبت تورطه في هاته الأحداث التي تسيء للعمل الجماعي والسياسي ببلادنا، محذرة من أن التساهل والتغاضي عن مثل هاته الأفعال قد يدفع مرتكبيها إلى التمادي في “بلطجتهم” بشكل قد يكون أكثر عنفا.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يستقبل رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب
  • وزير الخارجية يستقبل رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب
  • بعد انتهاء الجلسات الإجرائية.. بداية ساخنة لمجلس النواب في أول أسبوع عمل
  • نتشر حصاد جلسات مجلس النواب خلال انطلاق دور الانعقاد الأخير
  • التهنئة بذكرى نصر أكتوبر الأبرز.. حصاد جلسات مجلس النواب خلال أسبوع
  • لجنة الصداقة في “الوطني الاتحادي” تبحث التعاون مع مجلس النواب في مالطا
  • مجلس النواب ينفي إلغاء ضريبة سعر الصرف الأجنبي
  • ماذا ينتظر مجلس النواب خلال جلسة الإثنين القادم؟
  • العرفي: سحب المحافظ الجديد قرارات “غفار” ضربة موجعة للمجلس الرئاسي
  • حقوقيون يستنكرون تطاحن الأحزاب داخل مجلس سيد الزوين