كان الإعلام وما زال عمودًا رئيسيًا في تكوين وتنمية الوعي المجتمعي، مساهمًا في إدارة الأزمات، ومع التطورات التي شهدها العالم في السنوات الماضية، كان للإعلام نقلة مهمة على صعيد الأبعاد التفاعلية والمعلوماتية، إذ رفع المستوى الفكري ودفع إلى العمل من أجل المصلحة العامة، وتبني مفهوم التثقيف المجتمعي والاستجابة لهذا التعطش الفطري المتجدد لدى البشر إلى المعرفة، وتوجيه هذا التعطش لمشاركة فعّالة في مختلف القضايا لتكوين وتشكيل الرأي العام.

ومع تلك التطورات، كان هناك حاجة ماسة إلى مزيد من التغيير الحقيقي داخل المشهد الإعلامي بما يتناسب مع مرحلة جديدة مهمة من عمر هذا الوطن، وذلك عبر تغيير بعض رؤساء الهيئات المسؤولة عن الإعلام والصحافة وإعادة ترتيب البيت من الداخل لضمان تحقيق متطلبات المستقبل.

وخلال الأيام الماضية، خرجت الأنباء حول تعيين الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيسًا للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين رئيسًا للهيئة الوطنية للإعلام، بينما استمر المهندس عبدالصادق الشوربجي في منصبه رئيسًا للهيئة الوطنية للصحافة، تلك المسميات التي لاقت ترحيبًا شديدًا داخل الأوساط الإعلامية، لما لها من قبول كبير، إذ تحظى بتاريخ مهني حافل وخبرات كبيرة في مجالها، تمكنها من تقديم رؤى جديدة ومبتكرة لتحسين أداء الإعلام وتعزيز دوره في تجاوز الأزمات، ورفع الروح المعنوية، وتبادل المعلومات.

الكاتب الكبير ضياء رشوان يلقى ترحابًا كبيرًا داخل الأوساط الإعلامية سواء كانت قوى اليسار أو اليمين أو الوسط، فهو شخصية قادرة على تحقيق التوافق بين كل الأطراف، وإيصال صوت الإعلام، بما يسهم في تشكيل الصورة الصحيحة، أما النقيب طارق سعدة، فهو صاحب تاريخ طويل في الإذاعة المصرية، وساهم في تدشين نقابة الإعلام ثم نقيبًا لها.

فيما يستمر المهندس عبدالصادق الشوربجي في منصبه لما يتمتع به من خبرات كبيرة في مجال الصحافة وعمله على مواجهة أزمات المؤسسات الصحفية القومية لإعادتها لدورها الحقيقي.

مؤكّد أنَّ المهمة المقبلة لتلك القيادات لن تكون سهلة ولاسيما في ظل التطور التكنولوجي الكبير الذي أصبح وسيلة لهدم المجتمع، حيث نشر الشائعات والمعلومات المغلوطة، تلك الإشكاليات التي تتطلب إعادة النظر في استراتيجيات وخطط إدارة الأزمات المتبعة، لذلك سيكون دور القيادات الجديدة العمل علي «بناء الوعي الوطني»، حيث يتمّ إيصال المواطن إلى المجالات التي تعنيه وتتصل باهتماماته، ورفع مستوى الثقافة وتطوير الفكر العام للمجتمع، وتكوين الرأي العام المستنير إزاء قضايا المجتمع الداخلية والخارجية من خلال توفير المعلومات الصحيحة والكافية وعرض مختلف الآراء الواعية الصادقة، والإسهام في حل مشكلات المجتمع بإلقاء الضوء عليها، والتوعية بها، واقتراح أفضل الحلول لمعالجتها.

ستُسهم القيادات الجديدة في تكوين وتنمية الوعي للمواطن، بمعنى معرفته بحقوقه وواجباته، وما يجري حوله من أحداث ووقائع، لتشكيل إدراك الفرد لذاته وللآخرين من حوله.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعيد حجازي الإعلام المعلومات ضياء رشوان طارق سعدة الصحافة

إقرأ أيضاً:

كلية الإعلام بنات جامعة الأزهر تكرم الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية

كرمت كلية الإعلام بنات جامعة الأزهر  الدكتور سامي الشريف الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية ووزير الإعلام الأسبق، في الاحتفالية التي أقامتها لتخريج الدفعة الأولى من خريجاتها.

فرقة أسوان للفنون الشعبية تشارك فى مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون

 وخلال الاحتفالية ألقى  الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية كلمة أعرب فيها عن تقديره للكلية ولإدارة جامعة الأزهر شيخا ورئيسا، وأساتذة وطلابا، على دعوتهم الكريمة للمشاركة والتكريم.

 وقال إن من يدرس بجامعة الأزهر عليه أن يفتخر ويزهو؛ لأنه يمثل جامعة تعد رمزا مشرفا للإسلام الوسطي المستنير مضيفا أن خريجات كلية الإعلام يحملن أمانة كبرى، ومسؤولية عظمى لأنهن أمينات على الكلمة التي يقمن بكتابتها أو إذاعتها إلى جانب أنهن يمثلن جامعة الأزهر التي تمثل قيمة علمية وأكاديمية متميزة ليس في مصر فقط بل في مختلف أنحاء العالم.

 كما أشاد  الأمين العام بالمستوى الراقي للدراسة في كلية الإعلام بنات جامعة الأزهر، وما تقدمه إدارة الكلية من اهتمام ومساعدة للدارسات سواء من خلال تطوير البرامج التعليمية، أو الاهتمام بالتدريبات والزيارات الميدانية . حضر الاحتفالية مجموعة من كبار أساتذة الإعلام بالجامعات المصرية والقيادات الإعلامية؛ لتخريج الدفعة الأولى من كلية الإعلام بنات والتي ضمت مائة وأربعون طالبة.

 تجدر الإشارة إلى أن الدكتور سامي الشريف عضو في لجنة ترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين في تخصص الإعلام بجامعة الأزهر، كما أنه عضو في الهيئة الاستشارية للمجلة العلمية لكلية الإعلام بالأزهر.

مقالات مشابهة

  • الآلاف يتظاهرون في المجر للمطالبة بمواجهة "الآلة الدعائية" التي تعتمدها الحكومة
  • الإعلام الإسرائيلي يحسم الجدل بشأن مقتل هاشم صفي الدين ومعلومات جديدة عن مصرع ضباط الحرس الثوري
  • من لبنان المنهك إلى سوريا التي تخنقها الأزمات.. مئات الآلاف يهربون بحثا عن الأمان
  • اتحاد الكرة العراقي: التغييرات الطارئة في قائمة المنتخب غير مؤثرة وعالجها كاساس
  • الدكتور فتحي شمس الدين يكتب:  الإعلام الرقمي بناء الوعي المجتمعي
  • أمريكا وحلفاؤها يخططون لإنشاء بعثة جديدة لـ"أتميس" في الصومال
  • كلية الإعلام بنات جامعة الأزهر تكرم الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية
  • ما هي التحديّات التي تنتظر إسرائيل في لبنان؟
  • اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية يستنكر استهداف مكتب العلاقات الإعلامية لحزب الله
  • ما هي الأزمات التي تواجه المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس؟