كشف مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبير بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن تعرض البلاد إلى 3 ظواهر مناخية خلال شهر أبيب باعتباره الشهر الـ11 من السنة القبطية الزراعية، إذ يبدأ اليوم 8 يوليو، وينتهي في السابع من أغسطس المقبل.

قال المركز في بيان له، إن أولى تلك الظواهر تتمثل الموجات شديدة الحرارة بدون انقطاع، مع ارتفاع درجة حرارة الليل، ومصاحبة ذلك بالحرارة العالية وزيادة أكبر في الطاقة الحرارية «الإشعاع الشمسي»، وزيادة الرطوبة النسبية صباحاً ويزيد معدل تشكل الندى والرطوبة الحرة على أسطح النباتات.

المظاهر الزراعية المتوقعة

أما أهم المظاهر الزراعية المتوقعة فتتمثل في زيادة درجات حرارة الليل أو معدلات تنفس الظلام ما يزيد من معدل هدم المادة الجافة التي يصنعها النبات، وزيادة إفراز هرمون الإيثلين، وبالتالي ضعف معدلات التحجيم في الثمار والحبوب أو الاتجاه أكثر للنضج المٌبكر وتزايد خطورة الحشرات حرشفيات الأجنحة «ديدان الأوراق والثمار»، وخاصة دودة الحشد، حيث تبدأ أجيال الصيف في التشكل، وهي الأجيال الأشرس والأسرع في الظهور والتطور خاصة على زراعات الذرة المتأخرة في مناطق الوجه البحري وشمال الصعيد.

أشار لضرورة زيادة حاجة النبات للمياه لأكثر من 30% عن متوسط الاستهلاك الصيفي، مع مراعاة المحاصيل حديثة الزراعة، أو الشتل في الخضر، وبعض أشجار الفاكهة، وزيادة لسعات الشمس على ثمار المحاصيل خاصة الرمان والطماطم.

زيادة ضربات الشمس عند التعرض لأشعة الشمس

لفت محمد فهيم، مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبير بوزارة الزراعة، إلى أن الشهر الحالي من أبيب سوف يشهد زيادة ضربات الشمس عند التعرض للأشعة بصورة مباشرة ولفترة طويلة أثناء الظهيرة، ومع توالي ارتفاع الحرارة سوف يزداد النمو الخضري بسبب زيادة معدلات التنفيل في الخضر الثمرية وفشل الأخصاب في المحاصيل الحقلية، كما يجعل النباتات أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المحبة للحرارة والرطوبة العالية.

وتوقع فهيم، هبوب رياح ساخنة ما يتسبب في بعض الضرر لمحصول القطن وسقوط بعض اللوز، والوسواس، وإصابة الأرز المتأخر ببعض الضرر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحرارة ارتفاع الحرارة المناخ مناخ الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تتجاوز 6.7 مليون طن

أعلن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن إجمالي صادرات مصر الزراعية، خلال الأول من يناير 2024 وحتى 2 أكتوبر الجاري، حيث بلغت 6 مليون و757 ألف و 169 طن بمتوسط قيمة دولارية قدرها 3 مليار و952 مليون و943 ألف و865 بزيادة قدرها 932 مليون و700 ألف و409 دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وذلك وفقا لتقرير تلقاه وزير الزراعة، من الدكتور محمد المنسي رئيس الحجر الزراعي المصري، حيث أشار التقرير إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي: الموالح، البطاطس، البصل، عنب، فاصوليا، بطاطا، مانجو، طماطم، ثوم، فراولة، جوافة، رمان.

وأشار التقرير إلى أن المنتجات الزراعية المصرية عليها طلبا متزايدا من جميع دول العالم نظرا جودتها العالي، مضيفًا أن مصر تصدر أكثر من 350 سلعة إلى حوالى 160 سوقا عالميا منها أكبر الأسواق في أوروبا وأمريكا والصين واليابان ومعظم الدول العربية والأفريقية.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يبحث مع مجموعة «الغانم الكويتية» تعزير استثماراتها في مصر

«الزراعة» تحذر من التعامل مع شركات وهمية وصفحات مجهولة تطرح أراضي للبيع

مقالات مشابهة

  • أجواء خريفية.. درجات الحرارة المتوقعة اليوم على أنحاء البلاد
  • مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية تختتم مشاركتها بملتقى معايرة أجهزة قياس الإشعاع الشمسي في الولايات المتحدة
  • الانفجار الشمسي الأضخم منذ 7 سنوات.. عاصفة مغناطيسية تضرب الأرض لمدة 36 ساعة
  • وزير البترول يبحث مع رئيس «توتال إنرجيز» زيادة معدلات الإنتاج بالبحر المتوسط
  • دراسة جديدة تكشف أسباب زيادة إصابات النوبات القلبية بين الشباب
  • حالة الطقس غدا ودرجات الحرارة.. 3 ظواهر جوية تؤثر على البلاد
  • مصرع شاب سقط في دراسة حصاد المحاصيل الزراعية بالأقصر
  • وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تتجاوز 6.7 مليون طن
  • زيادة أسعار المنتجات الزراعية عالميًا
  • بعد ارتفاع سعر أردب القمح.. زيادة مرتقبة في معدلات توريد القمح المحلي