تصدر تحالف «الجبهة الشعبية الجديدة» الذي يدمج جميع التيارات اليسارية، انتخابات فرنسا التشريعية المبكرة، حيث أشارت التقديرات الأولية وفقاً لما أعلنت عنه الداخلية الفرنسية إلى حصوله على ما بين 172 إلى 215 مقعداً يليه تحالف الرئيس إيمانويل ماكرون «معاً» المحسوب على تيار الوسط بـ150 إلى 180 مقعدا، فيما جاء حزب «التجمع الوطني» اليميني المتطرف أخيرا بعدد مقاعد تتراوح بين الـ115 والـ155 وفقا لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

ما هو تحالف التيار اليساري متصدر انتخابات فرنسا؟

تحالف الجبهة الشعبية الجديدة المتصدر انتخابات فرنسا التشريعية في جولتها الثانية هو تحالف من الأحزاب اليسارية الفرنسية، جمعت بين الاشتراكيين والشيوعيين وعلماء البيئة «حزب الخضر» وحزب «فرنسا الأبية» بحسب «هيئة الإذاعة البريطانية».

وتشكَّلت الجبهة، قبل انتخابات فرنسا التشريعية بشهر واحد بعدما دعا «ماكرون» إلى إجراء انتخابات مبكرة في 9 يونيو الماضي، نتيجة خسارته أمام اليمين المتطرف في انتخابات البرلمان الأوروبي.

ولهذه الأحزاب اليسارية المتحالفة اختلافات جوهرية في أيدلوجيتها السياسية، وتنتقد في العادة بعضها البعض، ولكنهم قرروا تشكيل كتلة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، وإبعاده عن الحكومة عن طريق عرقلة في حصد فوز بأغلبية في انتخابات فرنسا التشريعية.

ووعدت «الجبهة الشعبية الجديدة» قبل انتخابات فرنسا التشريعية بإلغاء إصلاحات المعاشات التقاعدية والهجرة التي أقرتها الحكومة الحالية، وإنشاء وكالة إنقاذ للمهاجرين غير المسجلين وتسهيل طلبات الحصول على التأشيرة. 

كما أنها تريد وضع حد أقصى لأسعار السلع الأساسية؛ لمكافحة أزمة غلاء المعيشة ورفع الحد الأدنى للأجور.

من سيكون رئيس الوزراء بعد انتخابات فرنسا؟

أما من سيكون رئيس الوزراء القادم من التحالف بعد فوزه بانتخابات فرنسا التشريعية، فهذه مسألة أخرى لا سيما وأن الكتل الثلاث الكبرى اليمين المتطرف، والوسط، واليسار لا تتمتع بأغلبية مطلقة في البرلمان الفرنسي، ونتيجة ذلك فإن ما يلوح في الأفق هو فترة من المساومة حول تشكيل ائتلاف في نهاية المطاف، سيكون له برنامج لم يُحدد بعد.

ويتوقع أن يكون لليسار صوتاً قوياً للغاية، مستمداً من انتصاره في انتخابات فرنسا وفي نفس السياق قال رئيس حزب فرنسا الأبية، جانلوك ميلانشون، إن رئيس الوزراء الفرنسي الحالي غابرييل أتال يجب أن يستقيل، كما قال إن الجبهة الشعبية الجديدة مستعدة لحكم فرنسا.

فيما أعلن غارييل أنه سيقدم استقالته ولكن ماكرون رفضها وطلب منه البقاء في منصبه.

والجدير بالذكر أن تحالف «الجبهة الشعبية الجديدة» أعلن بعد نتائج انتخابات فرنسا أنه سيعترف بدولة فلسطينين خلال أسبوعين وفقا لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انتخابات فرنسا انتخابات فرنسا البرلمانية انتخابات فرنسا التشريعية نتائج انتخابات فرنسا انتخابات فرنسا التشریعیة الجبهة الشعبیة الجدیدة

إقرأ أيضاً:

العين والوحدة قمة الجولة الـ 5 من دوري أدنوك للمحترفين لكرة القدم

 

تشهد الجولة الخامسة من دوري أدنوك للمحترفين لكرة القدم، التي تنطلق اليوم  السبت، وتقام على مدار يومين، قمة مرتقبة بين العين (الثالث 7 نقاط) – له مباراة مؤجلة من الجولة الثالثة، والوحدة ( الرابع الرصيد نفسه من النقاط)، على استاد هزاع بن زايد، غد الأحد.

وبحسب احصائيات رابطة المحترفين الإماراتية ستكون قمة الأحد هي الـ 31 في تاريخ مواجهات الفريقين بعصر الاحتراف، حيث التقيا من قبل في 30 مباراة، فاز العين في 16 منها، والوحدة في 8، وكان التعادل حاضرا في 6 مباريات.

ويطمح العين في مواصلة الانتصارات في الدوري بعد تفوقه بالجولة الماضية على الوصل 4-2، ومدعما بآخر صفقاته في القيد الصيفي بضم جينو إنفانتينو لاعب منتخب الأرجنتين في بطولة كأس العالم الأخيرة تحت 20 سنة، معارا من فيورنتينا الإيطالي لمدة موسم.

كما يطمح الوحدة في تحقيق نتيجة إيجابية مدعما بآخر صفقاته الكولومبي كيفن أجوديلو، والمعار أيضا لمدة موسم قادماً من نادي النصر.

وفي بقية مباريات الجولة يلتقي كل من الشارقة المتصدر (12 نقطة) مع العروبة على استاد خالد بن محمد ( الأحد)، وفي اليوم نفسه يلتقي أيضا شباب الأهلي الثاني ( 12 نقطة) بفارق الأهداف عن المتصدر، مع بني ياس على ملعب الأخير.

أما غدا السبت يلتقي دبا الحصن والجزيرة على استاد صقر بن محمد القاسمي، والنصر مع عجمان على استاد آل مكتوم، وكلباء مع البطائح على استاد كلباء، والوصل مع خورفكان على استاد زعبيل.وام


مقالات مشابهة

  • انتخابات محلية وتشريعية مسبقة.. رئيس الجمهورية يكشف
  • بايدن يحذر من احتمال رفض ترمب لنتائج الانتخابات حال خسارته
  • "الشعبية": تحيي أبطال المقاومة العراقية على عملياتهم النوعية ضد الاحتلال
  • اليسار الفرنسي يقدم مذكرة لحجب الثقة عن رئيس الوزراء الجديد
  • الجبهة الشعبية: العدوان على اليمن لن يثنيه عن دعم وإسناد فلسطين ولبنان
  • فرنسا.. اليسار يقدم مذكرة لحجب الثقة عن رئيس الوزراء الجديد
  • العين والوحدة قمة الجولة الـ 5 من دوري أدنوك للمحترفين لكرة القدم
  • فشل الإجراءات الجديدة للحد من سماسرة مواعيد تأشيرة فرنسا و مغاربة يكابدون المعاناة
  • "الشعبية": مجزرة طولكرم تستدعي انتفاضة وطنية شاملة
  • أحمد أبو هشيمة رئيسًا للجنة "الشباب والرياضة" بمجلس الشيوخ بالتزكية