أصدر الاتحاد الأوروبي بيانا يستهجن فيه أوامر جيش الاحتلال الإسرائيلي بإجلاء المدنيين من منطقة خان يونس، إذ تأثر نحو 250 ألف شخص بأوامر الإخلاء، وتهدد هذه الأوامر أيضًا مرضى المستشفى الأوروبي، وهو أحد المستشفيات القليلة المتبقية التي تعمل بشكل جزئي في جنوب غزة.

 نزوح المرضى

وأوضح الاتحاد، في بيانه مساء اليوم، عبر موقعه الإلكتروني، أن المرضى من المستشفى الأوروبي اضطروا بما في ذلك النساء الحوامل وكبار السن، إلى الانتقال إلى مرافق أخرى، مثل مستشفى ناصر، وكذلك حاول الموظفون أيضًا إنقاذ المعدات الطبية، لافتا إلى أن قرار الإخلاء سيؤدي إلى تفاقم الاكتظاظ، ويسبب نقصًا حادًا في المستشفيات المتبقية المكتظة بالفعل، في وقت يعد فيه الوصول إلى الرعاية الطبية الطارئة أمرًا بالغ الأهمية.

 الوضع في غزة

وذكر الاتحاد: «إن عمليات الإخلاء القسري تخلق أزمة إنسانية ضمن الأزمة، تؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي بالفعل، مع نزوح ما يقرب من 1.9 مليون من سكان غزة داخل القطاع، كما ذكرت منسقة الأمم المتحدة العليا للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيجريد كاج في مجلس الأمن، ولا توجد مرافق لاستيعاب الأشخاص، بينما يكافح الشركاء في المجال الإنساني لتلبية الاحتياجات الهائلة للنازحين الجدد».

ويكرر الاتحاد الأوروبي أنه لكي لا ترقى عمليات الإجلاء إلى مستوى النقل القسري المحظور، يجب أن تتوافق مع القانون الإنساني الدولي، مما يضمن السلامة أثناء العبور والإقامة المناسبة في مناطق اللجوء للفلسطينيين المدعوين إلى الإخلاء، مؤكدا أن إسرائيل مسؤولة بالمثل عن ضمان قدرة النازحين على العودة إلى منازلهم، أو مناطق إقامتهم المعتادة، بمجرد انتهاء الأعمال العدائية. كما أن النازحون يحتاجون أيضًا إلى الوصول إلى الخدمات الضرورية وتلبية احتياجاتهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي غزة خان يونس إسرائيل

إقرأ أيضاً:

«الاحتلال الإسرائيلي» يطالب بإخلاء 30 قرية في جنوب لبنان

طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان أكثر من 30 قرية في جنوب لبنان، بإخلاءها فورا والتوجه إلى شمال نهر الأولي، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في خبر عاجل. 

مقالات مشابهة

  • تمهيداً لمرحلة جديدة بالحرب - الجيش الإسرائيلي يطالب بإخلاء شمال غزة
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي تكشف سبب طلب أوامر الإخلاء في النصيرات والبريج
  • لبنان.. الجيش الإسرائيلي يطالب بإخلاء مباني سكنية في برج البراجنة بالضاحية الجنوبية لبيروت
  • الفيفا.. ستبدأ التحقيق تجاه تجاوزات الاتحاد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين
  • الجيش الإسرائيلي يطالب بإخلاء 20 قرية في جنوب لبنان
  • الفريق جابر ينتقد غياب الدعم الإفريقي تجاه أزمة السودان
  • استشهاد عدد من الفلسطينيين في قصف العدو دير البلح وخان يونس
  • «الاحتلال الإسرائيلي» يطالب بإخلاء 30 قرية في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يطالب سكان الضاحية الجنوبية بإخلاء مباني في حي حدث
  • لأول مرة منذ بدء العملية البرية: الجيش الإسرائيلي يأمر بإخلاء قرى شمال "الليطاني"