منذ إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية في إيران، بدأت وسائل الإعلام المحلية والدولة بتسليط الضوء على جوانب عديدة من حياة الرئيس الجديد مسعود بزشكيان، لا سيما حياته العائلية.

والرئيس الإيراني المنتخب، من مواليد 29 أيلول/ سبتمبر 1954، من أصول أذرية وعائلة متدينة، ترعرع في مدينة مهاباد الواقعة ضمن محافظة أذربيجان الغربية في إيران.



نشأته وتعليمه
أكمل بزشكيان تعليمه الابتدائي في مسقط رأسه مهاباد ثم ذهب إلى أرومية وحصل على دبلوم في الصناعات الغذائية من كلية أرومية الزراعية.

واهتم الرئيس الإيراني، بدراسة الطب بعد أدائه الخدمة العسكرية، وفي 1973، حيث انتقل إلى زابول في محافظة سيستان وبلوشستان بعد حصوله على شهادة دبلوم في الصناعات الغذائية.

عاد إلى مدينته بعد انتهاء خدمته العسكرية والتحق بكلية الطب ليتخرج منها بتخصص الطب العام. وفي 1985، أنهى بزشكيان دورة الممارس العام وبدأ بالتدريس في كلية الطب.


بعد انتهاء الحرب الإيرانية- العراقية، التي شارك فيها مقاتلاً وطبيباً، تخصص في الجراحة العامة في جامعة تبريز للعلوم الطبية.

وفي عام 1993 حصل على تخصص فرعي في جراحة القلب من جامعة إيران للعلوم الطبية. وعمل في مستشفى الشهيد مدني للقلب في تبريز، أصبح فيما بعد رئيساً لجامعة تبريز للعلوم الطبية حيث شغل هذا المنصب لمدة خمس سنوات.

تزوج بزشكيان وأنجب ثلاث أبناء فاطمة دكتوراه كيمياء، ومهدي دكتوراه في كهرباء ويوسف دكتوراه فيزياء، وفي العام 1993، فقد بزشكيان زوجته الطبية وأحد ابنائه في حادث سيارة، ولم يتزوج بعدها وقام بتربية أبنائه الثلاثة، ولدين وبنت، وحده.

وفي الفترة بين عامي 1993- 1999 ترأس جامعة تبريز للعلوم الطبية، وبعد ذلك شغل منصب نائب وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي في إيران عام 2000 لمدة ستة أشهر.

وفي الفترة بين عام 2000 - 2004 شغل بزشكيان منصب وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي. ومن بين إنجازات مسعود بيزشكيان في قطاع الرعاية الصحية إنشاء أكثر من 500 مؤسسة طبية و50 مركزا طبيا في أذربيجان الشرقية، وإنشاء نظام متكامل للإحالات الطبية في تبريز، وإنشاء معهد طبيب الأسرة، وإنشاء مركز ريفي وتفعيل نظام التأمين الصحي في إيران.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيران بزشكيان إيران بزشكيان الداخلية الايرانية الرئيس الايراني المنتخب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة للعلوم الطبیة فی إیران

إقرأ أيضاً:

وفد قيادي من حماس يلتقي الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في الدوحة

الدوحة - صفا

التقى وفد من قيادة حركة المقاومة الإسلامية حماس برئاسة محمد درويش رئيس مجلس شورى الحركة، مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان خلال زيارته إلى الدوحة.

وبحث الطرفان مجمل التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وخاصة العدوان الصهيوني المستمر على قطاع غزة والذي تطور إلى عدوان موسع يستهدف مناطق مختلفة من لبنان.

وأكد وفد حركة حماس على العلاقة الاستراتيجية مع الجمهورية الإسلامية ومحور المقاومة، مشيدا بما يتم من إسناد للشعب الفلسطيني في معركته المفتوحة أمام الاحتلال، وخاصة ما تم من ثأر لاغتيال القائد الشهيد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران وذلك عبر هجوم صاروخي نفذته القوات المسلحة الإيرانية ضد مواقع وأهداف للاحتلال، مما كان له إنجاز مهم في تعزيز الردع لدى جبهة المقاومة. 

وعبر الوفد عن عظيم تعازيه باستشهاد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله وثلة من قادة الحزب في جرائم صهيونية متتالية، وكذلك اللواء عباس نيلفروشان، معتبرا أن هذه الدماء لن تزيد الجميع إلا الإصرار على المضي بذات الدرب والطريق نحو القدس. 

وضم وفد حركة حماس عددا من قادة الحركة: خالد مشعل، وخليل الحية، وحسام بدران، ومحمد نصر، فيما ضم الوفد الإيراني أيضا وزير الخارجية عباس عراقجي، وسفير الجمهورية في الدوحة علي صالح آبادي. 

من جانبه قال بزشكيان إن استشهاد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس كان أحد أكثر أحداث حياته إيلاما، وقال "إن الشهيد هنية كان ضيفا مشاركا في مراسم أدائي اليمين الدستورية، لكني وبعد ساعات سمعت نبأ اغتياله الغادر، الأمر الذي كان مؤلما كثيرا بالنسبة لي".

وأكد أن الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني اليوم في غزة ولبنان تدمي قلب كل إنسان، موضحا أن هذا الألم مضاعف بالنسبة لنا الذين نعتبر الشعب الفلسطيني المظلوم إخوة لنا في الدين.

وانتقد رئيس الجمهورية بشدة السلوك الماكر لأمريكا والدول الغربية في دعم الكيان الصهيوني تحت مسمى الديمقراطية والزعم بالدفاع عن حقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • محبو العلوم
  • قراءة إسرائيلية في شروط السعودية للتطبيع وإنشاء تحالف دفاعي
  • رئيس جامعة المنوفية يرأس لجنة مناقشة دكتوراة بكلية الطب بعنوان "جدوى العلاج الكيماوي"
  • مصدر بـ الكهرباء يكشف حقيقة قبول استقالة رئيس الخدمات الطبية
  • ندوة "شخصية مصر الدولية والصراع الإقليمي" بمكتبة مصر الجديدة.. غدًا
  • إعداد القادة يكرم رئيس «الخدمات الطبية» بالكهرباء لجهوده في رفع كفاءة المنظومة
  • وفد قيادي من حماس يلتقي الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في الدوحة
  • رئيس جامعة المنوفية: توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بمستشفى الطوارىء
  • وزير الكهرباء يرفض استقالة رئيس الخدمات الطبية
  • رئيس جامعة كفر الشيخ: نسعى للانتهاء من المدينة الطبية خلال 6 أشهر