يحل اليوم السبت 8 يوليو، ذكرى ميلد الفنانة علية الجباس، التي اشتهرت بالعديد من الأدوار الشريرة حيث قدمت شخصية البلطجية التي تتعدى على بطلات العمل وتثير الشغب، ويرصد الفجر الفني في هذا التقرير أبرز المحطات الفنية لها.

نشأة علية الجباس 

 

ولدت الفنانة علية الجباس في محافظة بورسعيد عام 1943، وبعد ذلك انتقلت إلى القاهرة من أجل أداء مسرحية الدرافيل، وحينها اختارها المخرج أسامة أنور عكاشة لأداء دور السبعاوية في مسلسل ليالى الحلمية وبعد ذلك اتجهت إلى السينما.


 

بداية علية الجباس 
 

عملت كأول كشافة فى بورسعيد كمفتشة جمارك وأسست فرقة الجمارك المسرحية لعامى 1984/1985، ثم عملت بنادي المسرح مع الفنان فؤاد صالح، وأسست فرقة الإقليمي مع نصر الدين الغريب، ثم انتقلت إلى القاهرة لأداء مسرحية "الدرافيل" لتنطلق بعدها.
 

أبرز المحطات الفنية لـ علية الجباس
 

قدمت علية الجباس، عدد من الأعمال الفنية، من أبرزها: (هوانم جاردن سيتي، وحديث الصباح والمساء، والخطيئة السابعة، وامرأة فوق القمة، وليالى الحلمية).

 

ومن أشهر أعمالها مسلسل حديث الصباح والمساء، ليالى الحلمية، هستيريا، هوانم جاردن سيتى.

 

وعملت الجباس فى نمط معين من الأدوار مثل السجانة، معلمة القهوة، صاحبة البيت الشعبي، كما عملت فى المسرح الكوميدى والتجاري.

أبرز أفلامها السينمائية

 

لم تقتصر أعمال علية على الدراما فقط بل تفوقت في المسرح والسينما، ومن بين أبرز أفلامها فيلم إشارة مرور وضربة جزاء، كذلك كونشرتو في درب السعادة، بالإضافة إلى فيلم  85 جنايات، ديسكو ديسكو، كروانة، المزاج، يامهلبية يا، هيستريا.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفجر الفني علية الجباس

إقرأ أيضاً:

"القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الموسيقار جمال سلامة

يحيي المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي، اليوم السبت، بذكرى ميلاد الموسيقار جمال سلامة.

ويأتي احياء الذكرى بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، وتخليدًا الى ذكرى ميلاد الموسيقار جمال سلامة، ويعد هو أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح الفن المصري، بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري.

محطات في حياة الموسيقار جمال سلامة 

نشأ فى عائلة فنية، فوالده حافظ أحمد سلامة كان مؤلفًا للموسيقى السيمفونية، وكان أخوه ملحنًا وعازفًا لآلة الأكورديون بفرقة سيدة الغناء العربي أم كلثوم، وباقي عائلته الفنية كانوا يعملون بالمجال الفني.
درس جمال سلامة الموسيقى منذ الصغر وتخصص في آلة البيانو ثم التأليف الموسيقي في كونسرفتوار القاهرة بأكاديمية الفنون على يدى نخبة ممتازة من أفضل الأساتذة المصريين والأجانب. ‏

كما درس في كونسرفتوار تشايكوفسكي بموسكو، وحاز منها على أعلى شهادة في التأليف الموسيقي المعادلة لدرجة الدكتوراه. ‏ ‏
حصل على دبلوم المعهد القومي العالي للموسيقى من كونسرفتوار القاهرة ‏
وعمل عضو هيئة تدريس كونسرفتوار القاهرة بأكاديمية الفنون، كما شغل عضوية لجنة الموسيقى بالمجلس الأعلى للثقافة، وتولى قيادة الفرقة القومية للفنون الشعبية.

مقالات مشابهة

  • الكنيسة القبطية تُحيي ذكرى بشارة ميلاد يوحنا المعمدان
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد 6-10-2024 في المنيا
  • في ذكرى نصر أكتوبر.. تعرف على أبرز الأغاني الوطنية التي خلدت ذكرى النصر
  • ذكرى ميلاد كيت ونسيلت.. أبرز أعمال وجوائز نجمة تايتانك
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الموسيقار جمال سلامة
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 5-10-2024 في محافظة قنا 
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد محمد الديب
  • في عيد ميلادها..تعرف على أبرز المحطات الفنية ل صابرين
  • في عيد ميلادها.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ شمس البارودي
  • بعد مشاركتها في مسابقة ملكة جمال الكون.. تعرف على تشوي سون صاحبة الـ81 عاما