حذرت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، من أن ثلاثة أرباع الأطفال في جنوب آسيا يواجهون خطر ارتفاع درجات الحرارة، الأعلى في جميع أنحاء العالم، مع تزايد تأثير تغير المناخ.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، إن حوالي 460 مليون طفل يتعرضون لحرارة شديدة في جنوب آسيا، أو 76% من الأطفال مقارنة بثلث الأطفال على مستوى العالم.

وأعلن سانجاي ويجيسكيرا المدير الإقليمي لليونيسف لجنوب آسيا، أنه "مع ارتفاع درجات الحرارة على مستوى العالم، تظهر البيانات بوضوح أن تهديد حياة ورفاهية ملايين الأطفال في جميع أنحاء جنوب آسيا يزداد حدة جراء موجات الحر وارتفاع درجات الحرارة".

Look closely at these images.

What's the common factor? Children experiencing the consequences of a crisis they did not make.

As heatwaves, droughts, floods, and other climate disasters intensify, UNICEF is working with partners to ensure children have a livable planet. pic.twitter.com/lbrV69Eayo

— UNICEF (@UNICEF) August 5, 2023

وحذرت الأمم المتحدة من أن الأطفال في أفغانستان وبنغلاديش والهند وجزر المالديف وباكستان، يواجهون "مخاطر عالية للغاية" جراء آثار تغير المناخ، مع حرارة مرتفعة للغاية خلال 83 يوماً أو أكثر في السنة تتجاوز 35 درجة مئوية (95 درجة فهرنهايت)، ولا يستطيع الأطفال التكيف بسرعة مع تغير درجات الحرارة ولا التخلص من الحرارة الزائدة في أجسامهم.

وأضاف ويجيسكيرا أن "الأطفال الصغار ببساطة لا يستطيعون تحمل الحر"، وتابع "ما لم نتحرك الآن سيستمر هؤلاء الأطفال في تحمل وطأة موجات الحر الأكثر تواتراً وشدة في السنوات القادمة".

وارتفعت حرارة الأرض 1.2 درجة مئوية منذ أواخر القرن الـ 19، نتيجة حرق الوقود الأحفوري، ما جعل موجات الحرارة أكثر سخونة لفترات أطول وبوتيرة أكبر، فضلاً عن تكثيف العوامل القصوى في تقلب الطقس كالعواصف والأمطار الغزيرة.

76% of children under 18 in South Asia are exposed to extreme high temperatures.

“Countries in the region are not the hottest in the world right now but the heat here brings life-threatening risks for millions of vulnerable children,” says @S_Wijesekera.https://t.co/2FVURgWSdH pic.twitter.com/E5abPjfiHa

— UNICEF South Asia (@UNICEFROSA) August 7, 2023

وكان شهر يوليو (تموز) الماضي الأكثر سخونة على الإطلاق على مستوى العالم، حيث ارتفعت درجات الحرارة بشكل كبير بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، التي أثرت على الملايين في أجزاء من أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية.

ويقول العلماء إن العالم سيحتاج إلى التأقلم مع الحرارة والآثار الأخرى الناجمة عن الانبعاثات، وأنه لا بد من خفض تلوث الكربون بشكل كبير هذا العقد، لتجنب ما هو أسوأ في المستقبل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة اليونيسيف الأمم المتحدة التغير المناخي الأمم المتحدة درجات الحرارة الأطفال فی جنوب آسیا

إقرأ أيضاً:

اليوم.. طقس شديد الحرارة نهارا والعظمى بالقاهرة 37 درجة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس حيث يشهد اليوم الاثنين، ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة من 2:3 درجات علي اغلب الانحاء، ويسود طقس شديد الحرارة رطب نهارًا علي القاهرة الكبرى والوجة البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد ، وحار رطب على السواحل الشمالية وطقس مائل للحرارة رطب ليلا  وفي الصباح الباكر  علي اغلب الانحاء ومعتدل  الحرارة رطب على السواحل الشمالية. 

نشاط رياح

كما يشهد  اليوم الأثنين ، نشاط رياح علي  أغلب الأنحاء على فترات متقطعة. 

واوضحت الارصاد ان نسبة الرطوبة علي القاهرة الكبرى تتراوح بين 75 الي 85 % للعظمي ومن 25:35% للصغري.

درجات الحرارة   

ولفتت الارصاد الي انه من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة اليوم الاثنين، على القاهرة الكبرى والوجه البحري 37  للعظمى والصغرى 26 درجة، وعلى السواحل الشمالية 32 للعظمى والصغرى 23 درجة، وجنوب سيناء وجبال البحر الأحمر 40  للعظمى والصغرى 30  وعلى شمال  الصعيد 39 للعظمي  والصغرى 26 درجة ، وعلى جنوب الصعيد 42 للعظمي والصغري 28 درجة .

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة مع زيادة في نسب الرطوبة
  • ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بالشرقية
  • «الوطني للأرصاد»: ارتفاع في درجات الحرارة خلال يوليو الجاري
  • موعد ذروة فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة.. تصل إلى 100%
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد الأيام المقبلة.. الأرصاد تحذر من الشبورة
  • ماذا يفعل الإجهاد الحراري بالجسم؟.. 5 نصائح لحماية الأطفال من موجة الحر
  • «الأرصاد» تحذر من بداية موجة حارة جديدة.. العظمى تسجل 46 مئوية
  • استمرار انخفاض درجات الحرارة على قرى ومراكز محافظة الشرقية
  • اليوم.. طقس شديد الحرارة نهارا والعظمى بالقاهرة 37 درجة
  • خبير تكنولوجيا معلومات يوضح كيفية التعامل مع مشاكل الهاتف في الحر الشديد «فيديو»