الحرة:
2024-10-06@09:52:25 GMT

الكويت.. السلطات تصدر توضيحا بعد جدل الطبيب البدون

تاريخ النشر: 8th, July 2024 GMT

الكويت.. السلطات تصدر توضيحا بعد جدل الطبيب البدون

أثار قرار وقف طبيب من فئة عديمي الجنسية في الكويت (البدون) جدلا واسعا بعد نشره فيديو لمريض وهو يمشي على قدميه بعد عملية جراحية أجريت له من جراء حادثة طعن بسلاح أبيض.

ويأتي الجدل بعد تداول أنباء تفيد بإيقاف الطبيب، حمد العنزي، المتخصص في جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، عن العمل من قبل السلطات الصحية المختصة بالكويت.

وكان العنزي نشر سلسلة من التدوينات عبر منصة "إكس" خلال الشهر الماضي عن حالة طعن تعرض لها شاب يبلغ من العمر 27 عاما، لكن الجدل ساد خلال اليومين الماضيين عقب تداول أنباء إيقاف الطبيب.

وكتب الطبيب العنزي يوم 8 يونيو 2024: "تبين أن السكين استقرت في العمود الفقري الفقرة الصدرية 8 ... وتم إجراء العملية لإزالة السكين وتصليح التشوه في الحبل الشوكي، والحمد لله بعد العملية استطاع تحريك قدميه".

عملية امس للشاب الذي تعرض الى طعنة بسبب مشاجرة واليوم المريض لا يشكو من شيئ والفضل للله سبحانه وتعالى ، علماً ان اصابته كانت بليغة ووجود تشوه بالحبل الشوكي ، الحمدالله يارب ???? https://t.co/Skv6ZGfIF4 pic.twitter.com/0LqrpN7Atf

— د. حمد جبر العنزي (@dr_hamad_alenzi) June 9, 2024

وبعد يوم نشر الطبيب تدوينة أخرى متضمنة لمقطع فيديو للمريض وهو يمشي على قديمه قائلا: "عملية أمس للشاب الذي تعرض إلى طعنة بسبب مشاجرة واليوم المريض لا يشكو من شيء".

وبينما أيد بعض مستخدمي منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي قرار إيقاف الطبيب عن العمل؛ لأنه "انتهك" خصوصية المريض بتصويره ونشره للفيديو، فإن مستخدمين آخرين رفضوا ذلك على اعتبار أن الطبيب "استأذن" من المريض قبل النشر.

ولطالما يترافق الجدل مع القضايا التي ترتبط بالطبيب العنزي في الكويت، على اعتبار أن كثير من الناس يطالبون بمنحه الجنسية، نظرا لكفاءته وخدماته الجليلة التي قدمها للدولة الخليجية.

وبعد الجدل المستمر في وسائل التواصل الاجتماعي، أصدرت وزارة الصحة الكويتية، الاثنين، بيانا شددت فيه على ضرورة "مراعاة الضوابط المُحكمة التي حددها المُشرع في التصوير داخل المنشأة الصحية" وأن هذه العملية تعد "من الأخلاقيات المهنية والواجبات المجتمعية".

وأكدت وزارة الصحة في بيانها أن "حماية خصوصية المرضى وكرامتهم وسرية بياناتهم الطبية من أهم أولوياتنا"، مضيفة أن القانون أجاز التصوير بهدف التعليم أو التوثيق أو النشر العلمي لتبادل الخبرات شريطة الحصول على موافقة مكتوبة من المريض وعدم إظهار هويته الشخصية.

الطبيب د.حمد جبر العنزي: لم أقم بتصوير المريض الا عندما طلب مني المريض التصوير والنشر على حسابي في السوشل الميديا.

• المريض قام بكتابة موافقته على التصوير من تلقاء نفسه بكتاب خطي بيده.

• أشكر كل من تضامن معي وأحترم قرار وزارة الصحة التي أطالبها بإعادة النظر في إيقافي عن… pic.twitter.com/mlBIb6pfX2

— المجلس (@Almajlliss) July 8, 2024

ولم يتطرق البيان للطبيب العنزي أو للعملية التي أجراها للشاب، لكن صحيفة "المجلس" ربطت تعليقات وزارة الصحة بالحالة التي أثارت جدلا واسعا في الدولة الخليجية.

وفي المقابل، أكد العنزي في تصريحات لوسائل إعلام محلية حصوله على الموافقة الخطية من المريض، مشيرا إلى أن الشاب الضحية هو من طلب منه التصوير ونشر الحالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب صحيفة "المجلس".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

ألحقت ضررا بمنشآت الطاقة.. روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا

قالت السلطات الأوكرانية، اليوم الخميس، إن القوات الروسية شنت هجوما كبيرا بطائرات مسيرة الليلة الماضية على 15 منطقة أوكرانية مما ألحق أضرارا ببنية تحتية للطاقة وبنايات سكنية. 

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 78 طائرة مسيرة من أصل 105 أطلقتها روسيا خلال الهجوم، وتأثرت 23 منها على الأرجح بتشويش إلكتروني.

وذكرت وزارة الطاقة الأوكرانية على تطبيق تلغرام أن الطائرات المسيرة ألحقت أضرارا بأعمدة وخطوط كهرباء ومعدات ملحقة بالمحطات في مناطق كييف وأوديسا وإيفانو-فرانكيفسك في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت السلطات إن الدفاعات الجوية أسقطت نحو 15 طائرة مسيرة فوق كييف ومحيطها خلال فترة تحذيرات من غارات جوية استمرت لما يزيد على 5 ساعات.

 وذكرت وكالة تاس الروسية الرسمية للأنباء نقلا عن وزارة الدفاع الروسية أن القوات ضربت منشآت طاقة أوكرانية تزود عمليات القوات المسلحة الأوكرانية بالكهرباء.

وقال الجيش الأوكراني اليوم الخميس إنه استخدم صواريخ باليستية من طراز أتاكمز التي قدمتها الولايات المتحدة لضرب محطة رادار روسية لتقليل قدرة موسكو على "رصد وتتبع واعتراض" الأهداف الباليستية دون أن يذكر توقيتا محددا لتنفيذ تلك الضربة.

 

مقالات مشابهة

  • أمين صندوق الأطباء منتقدا قرارات التصالح في العيادات.. تزيد من أعباء المريض قبل الطبيب
  • “لا أحد فوق القانون”.. ضبط أحد أفراد الأسرة الحاكمة في الكويت
  • «الصحة العالمية»: 6% من سكان غزة قتلوا أو جرحوا خلال عام
  • الكويت تعلن القبض على أحد أفراد الأسرة الحاكمة
  • «الصحة العالمية»: مساع لبدء المرحلة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة 14 أكتوبر
  • الصحة العالمية: نسعى لبدء المرحلة الثانية من تطعيم شلل الأطفال في غزة
  • الصحة العالمية: نسعى لبدء المرحلة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • الداخلية: المواطنة التي أشار إليها تصريح الوزير أنهت إجراءات البصمة البيومترية في مطار الكويت ودخلت البلاد
  • ألحقت ضررا بمنشآت الطاقة.. روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا