السخان الكهربائي من الأجهزة الأساسية داخل المنزل، لتسهيله الحصول على الماء الساخن، خاصة أثناء عملية الاستحمام، ورغم أهميته الكبيرة، إلا أنه قد يكن مصدرا لمخاطر جسيمة في بعض الأحيان، حال عدم الاستخدام الآمن. 

كشف وليد المواردي فني الكهرباء، لـ«الوطن»، بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى التعرض لصدمات كهربائية، بسبب السخان الكهربي أثناء الاستحمام.

مخاطر السخان الكهربائي

وفقا لـ«المواردي» فإن استخدام السخان الكهربائي، وهو متصل بالمصدر «الكهرباء»، قد ينتج عنه تسرب للكهرباء لتصل بسهولة لماء الاستحمام، ما يؤدي إلى الموت في نفس اللحظة، نتيجة تعرض السخان لبعض المشكلات، منها:

تآكل الأسلاك الداخلية 

قد تتآكل الأسلاك الخاصة بالسخان الكهربائي بفعل الرطوبة أو الحرارة العالية، ما يزيد من خطر تسرب الكهرباء إلى ماء الاستحمام، لذا ينصح فني الكهرباء بضرورة الفحص الدوري للأسلاك، حتى لا يتعرض أحد للأذى.

التسريب في الأنابيب

في بعض الأحيان قد يصل الماء إلى الجزء الداخلي من هيكل السخان، نظرا لتآكل وصلات المياه أو تآكل الأنابيب الداخلية، بالتالي ينتهي الأمر إلى تلامس هذا التسرب مع الأجزاء الكهربائية داخل السخان، مما يخلق بيئة مثالية لتسرب الكهرباء إلى الماء.

التآكل في عناصر التسخين

عنصر التسخين يمكن أن يتعرض للتلف، ما يجعله عرضه لتسريب الكهرباء إلى المياه، لذا يجب طلب الصيانة فورًا عند ملحظة أي تغيرات في درجة التسخين، حتى يتم حل الأزمة مبكرًا.

نصائح للوقاية من مخاطر السخانات

أشار «المواردي» إلى ضرورة تركيب السخان في مكان بعيد عن الرطوبة والمياه، بواسطة فني متخصص، مع الحذر من ترك السخانات متصلة بالمصدرالكهربائي لفترات طويلة دون الحاجة لذلك، لتجنب مخاطر تسرب الكهرباء والتعرض للصدمات الكهربائية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السخان الاستحمام السخان الکهربائی

إقرأ أيضاً:

احذر من ظاهرة ديون النوم.. علامات تدل على أنك تؤذي نفسك دائمًا

العديد من الأشخاص يعانون من قلة النوم في الكثير من الأحيان، وهو ما يؤثر عليهم بالسلب على صحتهم النفسية والجسدية، وأطلق على تراكم ساعات قلة النوم ظاهرة «ديون النوم»، لذا نستعرض العديد من العلامات تدل على تأثر الإنسان بتلك الظاهرة، دون الانتباه لذلك.

ظاهرة ديون النوم

المعاناة من ظاهرة «ديون النوم»، تسيطر على الذين تراوح أعمارهم بين 25 و75 عامًا، وعندما يعانون من قلة النوم، تبدأ الظاهرة في إرسال علامات أو إشارات، تدل على أنهم يتأثرون بها سواء جسدي أو نفسي، وفق دراسة فرنسية حديثة، نشرته صحيفة «LeFigaro» الفرنسية.

علامات تدل على أنك تؤذي نفسك دائمًا

ظاهرة «ديون النوم» تؤدي إلى سلبيات كثيرة، منها تعطل وظائف الجسم فيصبح غير قادر على امتصاص السكر مما يؤدي إلى اكتساب الوزن، ضعف جهاز المناعة، حسب الدكتور بيير فيليب، رئيس قسم طب النوم بجامعة بوردو الفرنسية، مشيرًا إلى أنه يجب الانتباه إلى بعض العلامات، التي تدل على أن الشخص متأثر بالظاهرة.

الشعور بتعب شديد، رغم قضاء ساعات طويلة في النوم، تعد من أبرز العلامات التي تدل على أن الشخص يعاني، نتيجة تراكم عدد ساعات النوم «ديون النوم»، «قلة النوم تخلق شعور بعدم الارتياح وحينما ينام ساعات طويلة يشعر بالتعب الشديد والإرهاق» وفق «فيليب».

«الشعور بالنعاس لعدم وجود ما تفعله هو علامة قوية على ديون النوم» على حد تعبير «فيليب»، موضحة أن الذهاب إلى النوم في تلك الحالة يعد صعبًا، ويقضي الشخص وقتًا في المحاولة، وهو ما يدل على وجود مشاكل كثيرة في النوم، لذلك لا بد من اتباع بعض النصائح لتجنب ظاهرة ديون النوم، منها أخذ قسط من الراحة وسط اليوم «قيلولة»، وفي أيام الإجازات النوم بما يقرب من ساعتين عن الوقت المعتاد للاستيقاظ.

مقالات مشابهة

  • احذر من ظاهرة ديون النوم.. علامات تدل على أنك تؤذي نفسك دائمًا
  • سرق دراجة توصيل طلبات..فدفع 47 ألف درهم
  • الموانئ العراقية تنفي ماتردد بشأن وجود تسرب نفطي في المياه الإقليمية
  • العراق ينفي وجود تسرب نفطي في المياه الإقليمية
  • إعداد القادة يكرم رئيس «الخدمات الطبية» بالكهرباء لجهوده في رفع كفاءة المنظومة
  • تفسير حلم رؤية الثعبان الأسود في المنام.. احذر في تلك الحالة
  • أهالي قرية السلطان حسن بالمنيا يعانون من عدم وجود صرف صحي
  • احذر.. هذا الأمر يسرع من شيخوخة الدماغ!
  • ضوابط لمنع تسرب اللاجئين من المعسكرات بكسلا
  • مصدر بالكهرباء: زيادات كبيرة في أسعار الممارسات للعقارات المخالفة والعشوائية