حددت اللائحة التنظيمية لرعاية كبار السن في الأسر البديلة شروط وإجراءات تقديم الرعاية وما يجب على الأسرة البديلة توفيره من الرعاية اللازمة لكبير السن، وكافة الاحتياجات الأساسية له من مأكل ومشرب وملبس، ومتابعة حالته الصحية، وتوفـير البيئة الآمنة المستقرة.

صدرت اللائحة بناء على قرار معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية.

وأوضحت اللائحة بأنه يجوز رعاية كبير السن من خلال الأسرة البديلة، وتعتبر هذه الرعاية من الأعمال التطوعية التي تتم دون مقابل، ويجوز لوزارة التنمية الاجتماعية تقديم المساعدة للأسر البديلة فـي سبيل تمكينها من رعاية كبار السن.

وعن شروط وإجراءات تقديم الرعاية البديلة، بينت اللائحة أنه يجب أن يكون المسن عماني الجنسية، ولا يمتلك أسرة تقدم له الرعاية، وأن يكون خاليا من الأمراض المعدية.

وبالنسبة للأسر البديلة يشترط أن يكون أحد أفرادها عماني الجنسية، وأن تكون مستقرة اجتماعيا وقادرة على تلبية احتياجات كبير السن من واقع البحث الاجتماعي، وتوفر مصدر دخل ثابت يغطي احتياجات الأسرة، مع خلو أفراد الأسرة من الأمراض المعدية والاضطرابات السلوكية، وأن يكون مكان إقامة الأسرة ملائما.

وأكدت اللائحة على تولي الدائرة المختصة بالوزارة أو في المحافظات متابعة الأسرة البديلة كل ثلاثة أشهر على الأقل بصفة دورية أو كلما دعت الضرورة.

كما يجب على الأسرة البديلة إخطار الدائرة المختصة بأي تغيرات صحية أو سلوكية تطرأ على كبير السن، أو أي حوادث يتعرض لها، كما يجب عليها إبلاغ الدائرة المختصة فورا عند وفاته.

ويجب على الدائرة المختصة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة إذا ثبت تعرض كبير السن لأي ضرر من قبل الأسرة البديلة أو الغير.

وحددت اللائحة الحالات التي تنتهي معها رعاية الأسرة البديلة لكبير السن سواء كانت بناء على طلب الأسرة البديلة أو على طلب كبير السن، أو إذا تم إثبات إهمال الأسرة البديلة لكبير السن من قبل الدائرة المختصة، أو إذا توفي مقدم طلب الرعاية أو كبير السن.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الدائرة المختصة الأسرة البدیلة کبیر السن

إقرأ أيضاً:

لإنقاذ الأسر.. هايدي الفضالي تدعو عبر «الأسبوع» لتقديم استشارات نفسية فعالة داخل محاكم الأسرة

قالت المستشارة هايدي الفضالي، رئيس محكمة الأسرة سابقًا، إن محاكم الأسرة تشمل بالفعل أخصائيين نفسيين واجتماعيين ضمن تشكيلها، لكنهم لا يقومون بالدور المطلوب منهم في تقديم الدعم الحقيقي للأسر المتنازعة، ووصفت وجودهم بأنه "مجرد شكل لا أكثر".

وأكدت الفضالي، في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع»، أهمية تقديم خدمات استشارية نفسية فعّالة داخل محاكم الأسرة، قائلة إن هذا الدور يعدّ أساسيًا لحل النزاعات العائلية بطرق أكثر فعالية وإنسانية. وأضافت أن مثل هذه الخدمات يمكن أن تساعد في تخفيف حدة الخلافات، وتوفير بيئة أكثر أمانًا واستقرارًا للأطفال المتأثرين بهذه النزاعات.

اقرأ أيضاًالمستشارة هايدي الفضالي تُفجّر الحقيقة الصادمة لـ«الأسبوع» عن الطلاق الجديد.. فما هو؟

«إلغاء الرؤية واستبدالها بالاستضافة».. المستشارة هايدي الفضالي تطلق دعوة عبر «الأسبوع» لتعديل قوانين الأسرة وحماية الأطفال

المستشارة هايدي الفضالي لـ«الأسبوع»: سب وقذف الأزواج في المحاكم يُعالج بأدلة موثقة.. ولا تهاون في حق الضحايا

في سياق مشابه، كشفت المستشارة هايدي الفضالي عن عدة اقتراحات محددة يمكن تقديمها لصانعي القرار من أجل تطوير منظومة محاكم الأسرة وتحقيق العدالة للطرفين، حيث جاءت الاقتراحات كالتالي:

- تفعيل نظام الكد والسعاية: لضمان حقوق المرأة في حالة الطلاق، خاصة للزوجات اللاتي شاركن في بناء الثروة مع أزواجهن.

- ضمان حقوق الزوجة في المأوى: بغض النظر عن إنجابها للأطفال، يجب أن يتم توفير سقف بيت للزوجة عند الطلاق، حتى لو لم تُنجب، وذلك لتحقيق الاستقرار لها بعد الانفصال.

- إلغاء عقوبة الحبس في «قائمة المنقولات»: إلغاء عقوبة حبس الزوج في حالة "قائمة المنقولات"، حيث تؤكد الفضالي أن هذا الإجراء يحتاج إلى إعادة نظر لتحقيق التوازن في الحقوق.

- منح الأب حق المبيت للطفل: لضمان وجود علاقة قوية بين الأب والطفل، يجب السماح بمبيت الطفل مع والده خلال فترة الحضانة، بما يدعم الرعاية المشتركة ويحقق التوازن بين الوالدين.

مقالات مشابهة

  • ملتقى كبار السن يناقش توظيف الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الحياة
  • محلية النواب: تعديلات جديدة على لائحة البناء لتنشيط حركة البناء
  • الوطني لمكافحة الأمراض: 66% من كبار السن في ليبيا معرضون لخطر الأمراض غير السارية
  • دعم كبار السن في تنقلاتهم عبر السكك الحديدية المصرية 2024: التسهيلات والخدمات المقدمة
  • شبكة دولية: كبار السن باليمن أكثر الفئات تضررا..
  • لإنقاذ الأسر.. هايدي الفضالي تدعو عبر «الأسبوع» لتقديم استشارات نفسية فعالة داخل محاكم الأسرة
  • شبكة دولية: كبار السن باليمن أكثر الفئات تضررا.. والحكومة والبرامج الإنسانية تجاهلت احتياجاتهم
  • سالم بن عبد الرحمن يشهد انطلاق الدورة 13 لملتقى خدمات كبار السن
  • محمد رمضان يعلن موعد عودة كولر.. ويتحدث عن لائحة العقوبات بالأهلي
  • منحة صحة أبوظبي ومعاً تجمع أكثر من 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية