بدأ المفتشون الصحيون والفنيون بدوائر البلديات بمحافظة الداخلية برنامجهم التدريبي الذي يتناول على مدى أربعة أيام «الطرق العلمية الحديثة للتفتيش الصحي» بهدف رفع كفاءة المفتشين الصحيين وتنمية المعارف والقدرات وإكسابهم مهارات إدارة الرقابة الصحية ومهارات سحب وتفتيش الأغذية.

وقدم المهندس علي بن راشد الغافري- مدير دائرة المواصفات الغذائية والمطابقة بمركز سلامة وجودة الغذاء- عرضًا مرئيًا تناول فيه أهداف عمليات التفتيش الصحِي والمسؤوليات الملقاة على عاتق المفتشين، ومهام المفتش الصحي والصفات الواجبة فيه، والتخطيط السليم لعمليات التفتيش الصحية، وكيفية رفع كفاءة عمليات التفتيش الصحية، كذلك تطوير مهارات التفتيش الصحي وفقًا للمتطلبات الدولية، ومهارات سحب العينات.

تخلل البرنامج تطبيق عملي لعمليات التفتيش الصحية المبنية على نظام تقييم المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة، ونُفِذتْ جلسات عصف ذهني لأبرز التحديات والحلول التي تواجه عمل المفتش الصحي، وجلسات نقاشية عن أبرز تحديات تطوير الرقابة الذاتية بالمنشآت الغذائية. كما تطرق البرنامج إلى تدريب عملي في منشأة تطبق المعايير والممارسات الدولية.

وأفاد الغافري بإن مثل هذه البرامج تسهم في إكساب المفتشين الصحيين مهارات ممارسة العمل على الوجه الصحيح، وزيادة حصيلتهم العلمية وتطوير قدراتهم ومتابعة كل ما هو جديد في مجال عملهم.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

بدء انطلاق البرنامج التدريبي حول معايير الجودة لاعتماد المنشآت الصحية بالمنيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم إدارة الجودة والاعتماد بمديرية الصحة والسكان بمحافظة المنيا علي مدار يومين السبت والأحد، برنامجًا تدريبيًا بعنوان (التعريف بمعايير الجودة لاعتماد المنشآت الصحية GAHAR)، وذلك في تمام العاشرة صباحًا بقاعة اللواء فؤاد سعد الدين، بديوان عام المحافظة.

يهدف البرنامج إلى تأهيل وتدريب الكوادر الطبية في المنشآت الصحية، بهدف رفع كفاءة الفريق الطبي وتحسين جودة الخدمات الصحية، يأتي هذا الإجراء في إطار الاستعدادات لتطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل في المحافظة، والذي يسعى لتحسين مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.

يتضمن البرنامج حضور كل من الدكتور محمد عبد الحكيم، وكيل وزارة الصحة، والدكتور عاصم كامل، مدير إدارة الطب العلاجي، والدكتور هاني راضي، مدير إدارة الجودة والمحاضر بالبرنامج

ويتناول التدريب المعايير المختلفة التي يجب الالتزام بها لضمان جودة الخدمات الصحية وتلبية احتياجات المجتمع.

من جانبه، قال الدكتور محمد عبد الحكيم وكيل وزارة الصحة إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار انطلاق المبادرة الرئاسية "بداية"، التي تهدف إلى تطوير القطاع الصحي في مصر وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشار وكيل الوزارة، انه من المقرر أن يسهم البرنامج التدريبي في تعزيز قدرات العاملين في المجال الصحي، مما ينعكس إيجاباً على جودة الرعاية الصحية المقدمة في المنيا.

وأضاف الدكتور هانى راضى استشاري ومدرب الجودة الصحية والاعتماد، انه من المتوقع أن يشهد البرنامج تفاعلًا كبيرًا من المشاركين، حيث يسعون للاستفادة من المعرفة والخبرات الجديدة لتعزيز جودة الخدمات الصحية في المنطقة، مضيفا انه سيحاضر بهذا البرنامج علي مدار اليومين.

مقالات مشابهة

  • مناقشة تطوير عمل البلديات بالتعاون مع المنظمات الدولية
  • بالتعاون مع الوكالة الألمانية.. شروط المشاركة في برنامج التدريب الرقمي للشباب
  • بدء انطلاق البرنامج التدريبي حول معايير الجودة لاعتماد المنشآت الصحية بالمنيا
  • “البحوث الزراعية” ينظم برنامج مهارات التواصل الرقمي
  • الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران تختتم برنامج مهارات التأهيل لسوق العمل
  • «الرعاية الصحية»: شراكة مع نقابة الأطباء لتوطين فكر التدريب والتنمية المستدامة
  • "الرعاية الصحية" توقع اتفاق شراكة مع "الأطباء" لتوطين فكر التدريب والتنمية المستدامة
  • الرقابة الصحية: نعمل على التوسع في تطبيق التأمين الصحي الشامل بمختلف محافظات
  • حصة بوحميد تؤكد أهمية تطوير العاملين في القطاع الاجتماعي بالابتكارات الحديثة
  • "M42" و"أبوظبي العالمي" تتعاونان لصقل مهارات المواطنين في القطاع الصحي