أطلقت جامعة سوهاج قافلة طبية تنموية شاملة لقرية الشيخ زين الدين بمركز طهطا بالمحافظة، والتي تأتي استمراراً لسلسلة القوافل التنموية التي تطلقها الجامعة في شتى ربوع المحافظة، في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة وتحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، صرح بذلك الدكتور حسان النعماني القائم بأعمال رئيس الجامعة.

تنفيذ خطة الدولة التنموية

وأكد الدكتور حسان النعماني ان إدارة الجامعة تحرص علي المساهمة في تنفيذ خطة الدولة وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتوفير المزيد من الرعاية والإهتمام بالفئات الأكثر احتياجاََ في المجتمع، و المشاركة الإيجابية في النهوض بالتنمية الصحية والاجتماعية والبيئية، وتقديم الخدمات الطبية والتوعوية للمواطنين في مجالات متعددة في المناطق والقرى الأكثر احتياجًا داخل المحافظة، بما يساهم فى دعم الدور المجتمعى والتنموى والخدمى للجامعة ومسؤولياتها تجاه المجتمع بمختلف قطاعاته.

الكليات المشاركة بالقافلة التنموية

وأضاف الدكتور خالد عبداللطيف عمران نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة انه تم تنفيذ القافلة بمشاركة كليات الطب البشري و الطب البيطري والتمريض، حيث ضمت نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس في تخصصات متعددة، موضحاً انه تم تقديم الخدمات الطبية والتوعوية لأهالي القرية وصرف العلاج بالمجان لتخفيف الأعباء على المواطنين بالمناطق الأكثر احتياجًا.

خدمات قافلة جامعة سوهاج

وأوضح الدكتور مجدي القاضي عميد كلية الطب البشري ان القافلة الطبية تضمنت عدد من التخصصات مثل الباطنة ، الأطفال، النساء وتوليد ، الجراحة عامة ، جراحة مسالك ، جراحة عظام، جراحة أوعية دموية، روماتيزم ، جلدية ، رمد ، صدرية ، نفسية وعصبية، إضافة إلى خدمات تنظيم الأسرة، حيث تم توقيع الكشف الطبي علي 921 مواطن في التخصصات الطبية المختلفة، كما تم تحويل عدد 63حالة إلى المستشفيات الجامعية لإستكمال الفحوصات وإجراء التدخلات الجراحية اللازمة لهم، وشارك بالقافلة الطبية 11 طبيب و3 من طلاب الكلية.

مشاركة كلية الطب البيطرى بالقافلة

كما ذكر الدكتور أسامه أبو شامة عميد كلية الطب البيطري ان القافلة البيطرية ضمت فرق علاجية في مختلف التخصصات الإكلينيكية، وتم مناظرة 177 من الحالات المرضية، كما أدت القافلة دور وقائي للحيوانات الغير مريضة من خلال مكافحة الطفيليات الخارجية ، عن طريق الرش بالمبيدات الحشرية والطفيليات الداخلية بتجريع مضادات الديدان لكل الحالات المترددة، الي جانب إجراء العمليات الجراحية وعلاج حالات العقم وتأخر الولادات، وشارك بالقافلة 12 من أعضاء هيئة تدريس والهيئة معاونة بالكلية، وعدد 15 طالب من الفرقة الرابعة والخامسة.

ندوات توعية بالقافلة الطبية

وذكر الدكتور أحمد فتحي النحاس وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة انه تم تنفيذ عدد من الندوات التوعوية لنشر الوعي لأهالي القرية حول القضية السكانية وأهمية تنظيم الأسرة حاضر بها كلاً من دانية جاب آلله حافظ وأسماء احمد محزم المعيدين بكلية التمريض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة سوهاج سوهاج محافظة سوهاج کلیة الطب

إقرأ أيضاً:

الكشف على 159 حالة فى قافلة طبية لجامعة بنها بكفر مناقر ضمن مبادرة "بداية"

نظمت جامعة بنها قافلة طبية بمركز شباب كفر مناقر بمركز بنها، وذلك في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية "مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان" وذلك بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية.

جاء ذلك برعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، والدكتور السيد فودة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبتنسيق وتنظيم الأستاذة رانيا معتز أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبالتعاون مع الدكتور وليد الفرماوى مدير عام مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية.

جرت القافلة بإشراف الدكتور محمد الأشهب عميد كلية الطب البشري ورئيس مجلس إدارة مستشفيات بنها الجامعية، والدكتورة نرمين عدلي وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عمرو الدخاخني المدير التنفيذي لمستشفيات بنها الجامعية.

وشارك في القافلة أطباء في تخصصات الباطنة العامة، والأطفال، والعظام، وجرى الكشف على 159حالة تنوعت ما بين 45 حالة باطنة، و46 حالة أطفال، و68 حالة عظام، وصرف العلاج مجانا، كما جرى تحويل بعض الحالات للمستشفى الجامعي لعمل الإشاعات اللازمة وإجراء العمليات الجراحية.

مقالات مشابهة

  • ضمن «حياة كريمة».. فحص 1703 مواطنين في قافلة طبية ببني سويف
  • فحص 520 حالة ضمن قافلة طبية لجامعة المنيا في مركز العدوة
  • انطلاق قافلة طبية وتعليمية من جامعة سوهاج لخدمة أهالي المراغة
  • جامعة سوهاج تطلق قافلة تنموية شاملة بقرية القصاص بالمراغة
  • جامعة سوهاج توعي السيدات: ندوة عن سرطان الثدي ضمن مبادرة «بداية جديدة»
  • جامعة الفيوم تنظم قافلة تنموية شاملة بقرية ترسا مركز سنورس
  • جامعة الفيوم تنظم قافلة تنموية شاملة بقرية ترسا
  • قافلة طبية في قرية الشيخ حسن بالمنيا ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان
  • ضمن مبادرة «بداية».. الكشف الطبي علي 159 حالة فى قافلة طبية لجامعة بنها
  • الكشف على 159 حالة فى قافلة طبية لجامعة بنها بكفر مناقر ضمن مبادرة "بداية"