تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا حول حكم صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء، وهما 9 و10 من شهر المحرم 1446 هجريا الجاري، وبثت الدار فيديو على قناتها بموقع يوتيوب للإجابة على هذا السؤال.

حكم صوم تاسوعاء وعاشوراء

قال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، إنه يجوز أن نصوم يوم عاشوراء فقط «10 محرم»، وتاسوعاء فقط، موضحًا أنه يجوز صيام تاسوعاء وعاشوراء معًا، كما يجوز صيام أيام 9 و10 و11 من شهر المحرم، وهي الاثنين والثلاثاء والأربعاء من الأسبوع المقبل.

حكم صيام تاسوعاء منفردا

وحذر أمين الفتوى من كراهة صيام يوم تاسوعاء فقط دون صيام يوم عاشوراء، مضيفا: «سيدنا رسول صلى الله عليه وسلم عندما نزل المدينة وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسال لماذا تصومون هذا اليوم؟، قالوا لإنه اليوم الذي نجّى الله فيه سيدنا موسى من فرعون وقومه، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: أنا أولى بموسى منهم، وظل يصوم يوم عاشوراء فقط 9 سنين، وفي العام التاسع سأله الصحابة: يا رسول الله علمتنا أن نخالف غير المسلمين، فقال: لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع والعاشر، لكن لم يطل عمره صلى الله عليه وآله سلم فتوفى قبل أن يبلغ هذا اليوم».

وتابع أمين الفتوى: «فمن يستطع صوم يوم واحد فليصم العاشر، ومن يستطع أن يصوم يومين فليصم التاسع والعاشر؛ لإظهار تفرد الأمة الإسلامية وتخالف غيرها من الأمم بصوم يوم زائد، وأيضا من لديه القدرة لأن يصوم أكثر فليصم يوم الحادي عشر لأن سيدنا رسول الله يقول: أفضل الصيام بعد الفريضة شهر الله المحرم».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عاشوراء تاسوعاء دار الإفتاء الصيام تاسوعاء وعاشوراء یوم عاشوراء صیام یوم

إقرأ أيضاً:

محامي المعتدي عليه في قضية إمام عاشور يطالب بتحويلها إلى جناية.. فيديو

كشف على فايز، محامي فرد الأمن المعتدى عليه من إمام عاشور، تفاصيل أولى جلسات محاكمة لاعب النادي الأهلي في واقعة التعدي على موكله بأحد المولات الشهيرة.


وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن ما قام به عاشور يعد بمثابة جريمة استعراض القوة والتلويح بالعنف.

قلم وادعاء بالمعاكسة.. الحكاية الكاملة للاعب إمام عاشور من المول للمحكمة محمد إبراهيم: صدمت بمستوى إمام عاشور في السوبر الأفريقي


ولفت إلى أنه تم تقديم فيديوهات للمحكمة موجودة منها هناك بالفعل، موضحا أن الفيديوهات الهدف منها إظهار اعتياده على هذه التصرفات آخرها في فرح زملائه في النادي الأهلي.


وشدد أنه تم مطالبة المحكمة بتغيير القيد والوصف من جنحة إلى جناية، مؤكدا أنه لا يوجد دليل واحد حتى الآن على وجود واقعة تحرش من الأساس.
 

واختتم  على فايز، محامي فرد الأمن المعتدى عليه من إمام عاشور، أنه كان هناك محاولة للصلح في بداية الواقعة وذهب لهم المجنى عليه إلى النادي الأهلي ولكنه انتظر ولم يلتق به أحد ومصر على أخذ حقه بالقانون.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية: الرفق والحكمة أساس الفتوى.. وملتزمون بالمنهج الأزهري
  • «الإفتاء» توضح.. هل يجوز الأكل على ورق جرائد بها آيات من القرآن؟
  • انفجار كبير يحدث في الشمس.. والبحوث الفلكية توضح موقف مصر من التأثيرات (فيديو)
  • محامي المعتدي عليه في قضية إمام عاشور يطالب بتحويلها إلى جناية.. فيديو
  • كيف أبلغ النبي الصحابة بصيغة الصلاة عليه؟.. الشعراوي يوضح «فيديو»
  • متى يبدأ وينتهي قيام الليل.. دار الإفتاء توضح
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يوضح الفرق بين الحرص والبخل
  • أمين الفتوى: تجاوز عدد مرات الغسل في الوضوء يعتبر اعتداء (فيديو)
  • مدير الأكاديمية العسكرية: من طلب السلام عليه امتلاك قوة تحميه -(فيديو)
  • مدير الأكاديمية العسكرية: من طلب السلام عليه امتلاك قوة تحميه.. فيديو