بوابة الوفد:
2024-10-06@09:35:57 GMT

الاكتشاف المبكر يحميك من المياه الزرقاء

تاريخ النشر: 8th, July 2024 GMT

المياه الزرقاء أحد أشهر أمراض العيون المرتبطة بتقدم العمر وهو ارتفاع فى ضغط العين لدرجة تؤدى إلى تلف العصب البصرى. ويطلق على مرض المياه الزرقاء اسم «السارق الصامت» نظراً لأن معظم المصابين به لا يعانون أى أعراض مبكرة أو ألماً بالعين، لذا فهو يتسبب فى فقدان البصر تدريجياً دون اكتشافه إلى أن يحدث تلف تام للعصب البصرى وفقدان دائم للبصر.

وتزداد فرص الإصابة بالمياه الزرقاء لدى كبار السن لكنه قد يصيب الأطفال والرضع أيضا والشباب أقل من 40 عاماً. ويعتبر الكشف الدورى ضرورياً للاكتشاف المبكر للمياه الزرقاء إذا كان لديك تاريخ عائلى للإصابة بالمياه الزرقاء أو تعانى ضعف الأبصار أو مرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو تعانى قصر النظر أو طول النظر. ويجب إجراء فحوصات العين التى تشمل قياسات لضغط العينين بانتظام حتى يمكن إجراء التشخيص فى مراحلة المبكرة وعلاجه بشكل مناسب.

يقول الدكتور تامر جودت أستاذ طب وجراحة العيون بطب قصر العينى المياه الزرقاء مختلفة تماماً عن المياه البيضاء، فهى فى الحقيقة ارتفاع فى ضغط العين ما يؤدى إلى تأثير مباشر على العصب البصرى لذلك من الضرورى علاج هذه المياه الزرقاء أما بالقطرات والأدوية أو بالجراحة لتفادى إصابة المريض بالعمى والمعروف عن المياه الزرقاء بسارق الأبصار لأنها فى أنواع منها لا يشعر المريض بأى ألم ويفاجأ بتدهور حاد فى الأبصار التى يصعب بعدها العلاج ومن أضرار هذا المرض أنه إذا اثر على العصب البصرى وتم فقدان جزء من الأبصار أو مجال الأبصار لا يستطيع بالعلاج أو الجراحة استعادة ما تم فقده. 

د.تامر جودت

وفى حالة العملية لا بد من الحفاظ على ما تبقى من العصب البصرى للحفاظ على الإبصار، وكان قديماً أنواع العلاج بسيطة جداً، ولا تحدث فى الحالات المتقدمة ولكن الآن مع تطور الأدوية والقطرات يوجد كثير من القطرات التى تستخدم فى خفض ضغط العين وأصبح الاحتياج للتدخل الجراحى أقل من السابق كثيراً.

ويكون التدخل الجراحى فى الحالات المستعصية فقط التى لا تستجيب للعلاج أو حالات المياه الزرقاء المصحوبة بانسداد فى زاوية العين حيث إن العلاج الأساسى لهذا النوع يكون جراحى فى بعض الحالات يستخدم الليزر أما لعمل فتحة لتصريف السائل الداخل للعين أو لتقليل السائل الذى يتم إفرازه داخل العين وبهذه الطريقة ينخفض ضغط العين وتكون هذه الطريقة فى حالات منتقاة من حالات المياه الزرقاء فى كثير من الأحوال خاصة فى كبار السن تكون المياه الزرقاء مصحوبة بمياه بيضاء وفى هذه الحالة إجراء عملية المياه البيضاء تقلل من ضغط العين فى كثير من الأحوال اما اذا كان ضغط العين «المياه الزرقاء» يحتاج إلى جراحة فتكون الجراحة للمياه البيضاء والزرقاء فى نفس الوقت.

ويضيف الدكتور تامر جودت: مع التقدم الكبير فى الأجهزة والآلات الجراحية المستخدمة فى طب وجراحة العيون تكون نتائج الجراحات عالية جداً خاصة إذا أتى المريض للفحص فى المراحل المبكرة فى معظم الحالات التى تحدث بها مضاعفات يكون المريض للأسف الشديد قد أتى فى مراحل متقدمة من المرض.

ننصح المريض بالاهتمام بصحة عينيه عن طريق الفحص الدورى مرة كل عام وبعد سن الخمسين مرة كل 6 أشهر واذا كان يوجد أحد أفراد اهل المريض مصاباً الأب أو الأم ويعانى من المياه الزرقاء، فينصح بالكشف الدورى لباقى أفراد الأسرة حتى إذا لم تكن هناك شكوى للاكتشاف المبكر للمرض حيث إن المياه الزرقاء من الأمراض التى تورث.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المياه الزرقاء امراض العيون ضغط العين طب قصر العيني العصب البصري المیاه الزرقاء ضغط العین

إقرأ أيضاً:

سر تحضير الجبنة الريكفورد الزرقاء في المنزل.. «نفس مذاق الجاهز وتكاليف أقل»

«الريكفورد» هي تلك الجبنة الزرقاء الشهية ذات النكهة القوية والمميزة، وهي تحدث نتيجة لتفاعلات بكتيرية معقدة تحدث خلال عملية الإنتاج، إذ تتميز بعروقها الزرقاء التي تعطيها مذاقها الفريد، ويتطلب تصنيعها دقة وحرفية، لذا دائمًا ما تبحث ربات البيوت عن سر تحضير الجبنة الريكفورد الزرقاء في المنزل بنفس مذاق الجاهز وبتكاليف أقل من الشراء من الخارج.

سر تحضير الجبنة الريكفورد الزرقاء في المنزل

وتحتوي الجبنة الريكفورد على فطر نافع يسمى البيسيليوم ريكفورد، يقوم بإفراز أنزيمات تعمل على تحلل بعض الدهون والبروتينات التي تُكسب الجبن الطعم والرائحة واللون المميزين، ويوضح الشيف حسن سر تحضير الجبنة الريكفورد الزرقاء في المنزل بنفس مذاق الجاهز.

ونظرًا لصعوبة الحصول على فطر البيسيليوم ريكفورد الذي يعتبر المكون الأساسي في الجبنة الريكفورد، يمكنك تحضيرها في المنزل بطريقة بسيطة من خلال اتباع الخطوات التالية:

مكونات تحضير الجبنة الريكفورد في المنزل

- 100 جرام من الجبن الريكفورد الجاهزة.

- 1 كوب زبادي 

- 1 كوب لبن بودرة

- ملعقة كبيرة خل 

- مثلث جبنة

- كوب زيت ذرة

طريقة تحضير الجبنة الريكفورد

- يوض الزبادي واللبن البودرة ومثلث الجبنة والجبن الريكفورد وملعقة الخل في الخلاط.

- تخلط جميع المكونات حتى تتجانس جميع المكونات وتحصل على طعم ورائحة الجبنة الزرقاء.

- وبعد خلط جميع المكونات، يتم وضع الزيت شيئًا فشيئًا على المكونات داخل الخلاط أثناء الضرب.

- يتم التأكد من أنّ الجبنة أصبحت كريمية، وفي حال لم تصل إلى الشكل الكريمي، تضرب المكونات مرة أخرى داخل الخلاط.

- بعد إتمام الخطوات بشكل ناجح، تصبح الجبنة الريكفورد جاهزة للحشو داخل الساندوتشات.

تاريخ الجبنة الريكفورد

ومنذ قرون، كانت هذه الجبنة رمزًا للفخامة والترف في فرنسا، وقد حظيت بتقدير الملوك والباباوات، ويقال إن الإمبراطور شارلمان كان من محبي نكهتها القوية، فيما وصفها الفيلسوف دنيس ديدرو بأنها «ملكة الأجبان» لما تتمتع به من مذاق فريد، وفقًا لموقع الموسوعة البريطانية.

وريكفورد هو نوع من الجبن الأزرق يتميز بنكهة فريدة من نوعها، ويعود أصله إلى منطقة روكفور سور سولزون الخلابة في فرنسا، وقد جعله مذاقه الغني واللاذع وملمسه الكريمي، المفضل لدى عشاق الجبن في جميع أنحاء العالم، ويُصنع هذا الجبن من خلال تخزينه لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أشهر في كهوف الحجر الجيري المحلية.

ويعتبر جبن الريكفورد حامض وكريمي ورطب قليلًا وله ملمس متفتت، ويتميز بنكهة مميزة بسبب استخدام عفن البنسليوم النافع، ويمكن استخدامه في العديد من الوصفات فهو يضفي نكهة رائعة على السلطات وأطباق المعكرونة والريزوتو، كما أنّ قوام الجبن الريفكورد الكريمي يجعله خيارًا ممتازًا لوضعه على البسكويت أو الخبز.

مقالات مشابهة

  • ابراهيم الصديق: مصلح نصار الرشيدى
  • أمين صندوق الأطباء منتقدا قرارات التصالح في العيادات.. تزيد من أعباء المريض قبل الطبيب
  • سر تحضير الجبنة الريكفورد الزرقاء في المنزل.. «نفس مذاق الجاهز وتكاليف أقل»
  • «مكافحة الإدمان»: الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات لـ8104 موظفين 
  • موسم الهجرة.. رصد طائر "سمنة الصخور الزرقاء" في الحدود الشمالية
  • التوعية بأهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي بالظاهرة
  • “تجمع نجران الصحي” يُدشّن حملة الكشف المبكر عن “سرطان الثدي”
  • كسر مفاجئ بخط مياه الشرب بمنطقة السيل.. والدفع بسيارات لتوفير المياه لأهالى المنطقة
  • أكتوبر الوردي: تعزيز الوعي والكشف المبكر لمكافحة سرطان الثدي
  • وفاة عامل بمصع في الزرقاء