قالت المندوبية السامية للتخطيط، إنه المنتظر أن يشهد الاقتصاد الوطني نموا يقدر بـ2,9% خلال الفصل الثاني من 2024، حسب التغير السنوي، عوض 2,5% خلال الفصل السابق.

ويعود هذا التحسن بشكل أساسي، وفق مذكرة للمندوبية، إلى انتعاش الطلب الداخلي، مدفوعًا بعوامل مرتبطة بتأثيرات إيجابية للتقويم على نفقات الاستهلاك.

 ويرتقب ان يواصل النشاط الاقتصادي ديناميته خلال الفصل الثالث من 2024، ليحقق نموا يقدر ب 3,2%، مستفيدا من تنامي الطلب الموجه نحو الأنشطة الصناعية وخدمات الإقامة.

وكانت بداية هذا العام قد شهدت تباطؤا ملحوظا في الصناعات التحويلية، تؤكد المذكرة، « أدى إلى توجيه النشاط دون احتساب الفلاحة نحو مسار نمو معتدل ».

وأوضح المصدر أن « تنامي إنتاج القطاعات الثانوية الأخرى وتحسن الخدمات القابلة للمتاجرة خلال الفصل الثاني من عام 2024 سيساهم في إعادة نمو هذا النشاط إلى مستويات مماثلة لتلك التي كانت سائدة قبل أزمة كوفيد (3,7%) ».

ووفق المتوقع، يرتقب أن تسجل القيمة المضافة للصناعات الاستخراجية ارتفاعا بنسبة 15,6% خلال الفصل الثاني من 2024، على أساس سنوي، ويدعم هذا التحسن، الذي تحفزه الزيادة الملحوظة في المبيعات الخارجية للمعادن غير الحديدية، انتعاش الطلب من الصناعات التحويلية المحلية.

وعلى مستوى نشاط التشييد، تؤكد المؤشرات تعافيًا مدفوعًا بزخم الأشغال العمومية، حيث سترتفع القيمة المضافة للقطاع بنسبة 3% خلال الفصل الثاني من العام الجاري، عوض 2,5% خلال الفصل الأول.

وسيشهد نشاط البناء، بدوره، تحسنا، في ظل انتعاش إنتاج السكن وارتفاع مبيعات الأسمنت بنسبة 20%، في سياق يتسم باستمرار تنفيذ برنامج الدعم في اقتناء السكن والتحول نحو الارتفاع للقروض الموجهة نحو المنعشين العقاريين.

كلمات دلالية النمو، الاقتصاد الوطني، مندوبية التخطيط

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: خلال الفصل الثانی من

إقرأ أيضاً:

انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية

المناطق_واس

انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المدرجة في البورصة الأردنية بنسبة 0.63%، لينهي تداولات الأسبوع عند مستوى 2372.9 نقطة.

 

أخبار قد تهمك انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.09 % في أسبوع 27 سبتمبر 2024 - 2:21 مساءً انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.18% في أسبوع 13 سبتمبر 2024 - 2:52 مساءً

 

وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمّان خلال الأسبوع الماضي نحو 4.4 ملايين دينار أردني مقارنة مع 4.4 ملايين دينار أردني الأسبوع السابق، بنسبة ارتفاع 1.0% فيما بلغ حجم التداول الإجمالي الأسبوعي نحو 22.0 مليون دينار أردني، مقارنة مع 22.2 مليون دينار للأسبوع السابق.

 

 

أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال الأسبوع المنصرم فبلغ 15.7 مليون سهم، نُفذت من خلال 9973 صفقة.

مقالات مشابهة

  • التجارة: ارتفاع إجمالي السجلات التجارية المُصدرة بنسبة 62% خلال الربع الثالث
  • التخطيط: الأسبوع المقبل مناقشة خطط العام (2025)
  • التخطيط: معدل التضخم السنوي في العراق طفيف ولا يتجاوز 3%
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية
  • حصاد جلسات مجلس النواب خلال انطلاق دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني
  • عام على الحرب.. خسائر الضفة الفلسطينية اقتصاديا
  • وزارة التخطيط تتوقع تحسن النشاط الاقتصادي خلال الفترة المقبلة
  • «التخطيط» تعلن نتائج الأداء الاقتصادي خلال الربع الأخير من العام الجاري
  • «التخطيط»: الاقتصاد المصري يسجل نموا بنسبة 2.4% في 3 أشهر
  • بدء المؤتمر الصحفي لوزيرة التخطيط لإعلان مؤشرات اقتصادية مهمة