زنقة220ا الرباط

شاركت المملكة المغربية، ممثلة بمديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، كضيف شرف في المنتدى الصيدلاني الدولي الثالث والعشرين، الذي انعقد في العاصمة التوغولية لومي خلال الفترة من 3 إلى 6 يوليو 2024، تحت شعار “الولوج الشامل إلى الرعاية الصحية: التحديات والقضايا وآفاق القطاع الصيدلي”.

وأبرز عزيز مرابطي، مدير مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، التجربة المغربية الرائدة في تعميم التغطية الصحية، مشدداً على السياسة الدوائية المتبعة التي أسهمت في نجاح هذا المشروع الملكي الطموح.

وأكد مدير مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن مشاركة المغرب في هذا الحدث الدولي تعكس التزام المملكة القوي بتعزيز التعاون الإقليمي ودعم الرعاية الصحية في القارة الإفريقية، تماشياً مع التوجيهات الملكية السامية.

كما تأتي المشاركة، يضيف عزيز مرابطي، في إطار الجهود المستمرة لتعزيز العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية الشقيقة، وتبادل الخبرات في مجالات الصحة والدواء، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة للمواطنين في مختلف البلدان الإفريقية.

وقد افتتحت المنتدى الوزيرة الأولى لجمهورية توغو، وشهد حضور حوالي 1500 خبير ومهني من قطاع الأدوية والهيئات الرقابية من مختلف أنحاء العالم، مما يعزز أهمية هذا الحدث في تبادل المعرفة والخبرات بين الدول المشاركة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

حكومة كيبيك تعلن رسمياً وقف استقطاب الممرضين من المغرب

زنقة 20 | الرباط

وظفت حكومة كيبيك، على مدى العامين الماضيين، حوالي 1.000 ممرّضة وممرّض من القارة الإفريقية، لاسيما من الكاميرون والمغرب وكوت ديفوار.

ولغاية الآن حقّق البرنامج الذي خصّصت له حكومة كيبيك 65 مليون دولار اهتماماً كبيراً لدرجة أنّ الحكومة تريد توظيف ’’235 مرشحاً إضافياً‘‘ من الخارج لتلبية احتياجات ثانية كبريات مقاطعات كندا من حيث عدد السكان (حوالي 9,06 ملايين نسمة) وحجم الاقتصاد من هذه اليد العاملة المتخصصة.

ولكن في الآونة الأخيرة أوقفت سلطات كيبيك استقدام ممرضات وممرضين في إطار هذا البرنامج من كافة الدول الإفريقية بينها المغرب باستثناء تونس.

ولم تعد الكاميرون وكوت ديفوار والمغرب من ضمن وجهات التوظيف لحكومة كيبيك.

وقالت المتحدثة الرسمية الكيبيكية في رسالة عبر البريد الإلكتروني ’’طلب منّا المغرب استبعاد الممرّضين الحكوميين من أنشطة التوظيف لدينا اعتباراً من الربع الثاني من عام 2024، واحترمنا هذه التعليمات، وطلبت منّا بعض الدول الإفريقية الحدّ من التوظيف في عام 2024، واستجبنا لهذا الطلب أيضاً‘”.

وأوضحت المتحدثة أنّ تلك الدول برّرت طلبها بـ’’التكلفة المرتفعة للتدريب التي تتحملها لإعداد أخصائيي الرعاية الصحية لديها، فضلاً عن المخاطر المرتبطة بالنقص (الحالي أو المستقبلي) في اليد العاملة لتلبية احتياجاتها الوطنية‘‘.

وفي ردود الفعل، أعربت سفارة المملكة المغربية في كندا عن ارتياحها لقرار حكومة كيبيك.

مقالات مشابهة

  • "الصليب الأحمر" ترسل 17 طنا من الأدوية إلى لبنان
  • للتغلب على التحديات.. «الصحة» تبحث وضع حلول سريعة لتوافر الأدوية
  • افتتاح منتدى BRICS+ Fashion Summit الدولي للأزياء في موسكو
  • «تنمية المجتمع» تختتم النسخة الأولى لمنتدى الرعاية الاجتماعية
  • الدكتور العيبان يرفع الشكر لسمو ولي العهد بمناسبة انطلاق أعمال المنتدى الدولي للأمن السيبراني
  • مدير العناية الطبية اللبناني: بيروت تحترق في ظل صمت المجتمع الدولي
  • وزير الصحة الروماني يشيد بتجربة مصر في تطوير صناعة الأدوية
  • حكومة كيبيك تعلن رسمياً وقف استقطاب الممرضين من المغرب
  • «صحة الشيوخ»: انفراجة في سوق الأدوية وتوافر جميع العقاقير قريبا
  • المغرب تستضيف التصفيات الإفريقية انطلاقا من 11 نوفمبر