تخيّل أنّك تنظر إلى شخص ما فإذا بسيرته ماثلة أمامك، يظهر اسمه وعمره وعمله وأصدقاؤه وأين كان قبل ساعات أو أيام، وجدول مواعيده لقادم الأيام. كل ذلك تراه خلال جزء من الثانية.

هذه القدرات كان يدعي امتلاكها رجال من أهل الباطن، وتسمى عندهم "كشف الحجاب"، ومدّعيها إما تقي ورع، أو محتال يسترزق من خلالها. لكن اليوم يمتلكها كل من يدفع قرابة 50 دولارا أميركيا.

ما نتكلم عنه، هي عدسات الواقع المعزز الجديدة اللاصقة، ويُشار لها اختصارا بـ"إيه آر سي إل"، وهي عدسات عالية التقنية توضع على العين مباشرة تشبه عدسات التجميل، قادرة على عرض معلومات مرئية على قرنية العين وتكون متصلة بالإنترنت وتستخدم تقنية الواقع المعزز.

عند مرور شخص من أمامك، فَتتعرف عليه عبر نظام التعرّف على الوجه، ومن ثم تجلب المعلومات المتوفرة عنه من خلال حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي وتعرضها أمام المستخدم. وقبل الكلام عن مواصفات هذه العدسة واستخداماتها لا بد من فهم فلسفتها.

البطارية.. العمود الفقري للعدسات الجديدة

ما أخّر ظهور بعض التقنيات، ومنها هذه العدسات هو البطاريات، فهي العمود الفقري لأي جهاز. وطالما الكلام عن تقنية يرتديها البشر وعلى مكان شديد الحساسية وهي العيون، لذا فإنّ تصميم البطاريات تكون على درجة عالية من الدقة والحذر، والخيارات أمام المطورين تكون محدودة للغاية.

تعتمد البطاريات القابلة لإعادة الشحن المعمول بها حاليا في الأجهزة الذكية على أسلاك أو ملفات حثية تحتوي على معدن، وهي غير صالحة للاستخدام في العين البشرية، لأنها غير مريحة وتشكل خطرا على المستخدم.

لذا طوّر علماء من جامعة "نانيانغ التكنولوجية" في سنغافورة بطارية مرنة رقيقة تشبه مثل قرنية الإنسان، يمكنها تخزين الكهرباء عندما تكون مغمورة في محلول ملحي، ويمكنها تشغيل العدسات اللاصقة الذكية.

هذه البطارية مصنوعة من مواد متوافقة حيويا مع الجسم البشري؛ إذ تحتوي على طلاء مصنوع من الغلوكوز يتفاعل مع أيونات الصوديوم والكلوريد الموجودة في المحلول الملحي المحيط بها، في حين أن الماء الذي تحتويه البطارية يعمل بمثابة "السلك" أو "الدائرة" لتوليد الكهرباء.

نموذج آخر من البطاريات طرحته شركة "موجو فيجن"، وهي بطاريات تُشحن بشكل خارجي، أي عند نزعها يضعها المستخدم على الشحن، وتطمح الشركة أن تكفي كل شحنة استخدام يوم كامل.

وقالت الشركة: "إن هدف موجو عندما تشحن المنتج هو أن يضع مرتديها العدسة في عينه طوال اليوم وأن يكون قادرا على الوصول إلى المعلومات بانتظام ثم إعادة شحنها طوال الليل".

النماذج الأولى للعدسات اللاصقة

تعمل عدَّة شركات على طرح النموذج الأولي من هذه العدسات، لكن أبرز تلك الجهود تقودها شركتان هما "موجو فيجن" و"إكسبانسيو".

الأولى وهي الأبرز، صادفت في البدء مشاكل تتعلق بالتمويل، لكن بعد سنوات تمكن وبالشراكة مع شركة تصنيع العدسات اللاصقة اليابانية (مينيكون) من جمع قرابة 160 مليون دولار وطرح النموذج الجديد.

نموذج شركة موجو فيجن بالغ الدقة والنحافة، إذ يبلغ عرضها أقل من نصف ملليمتر، وفيها جهاز عرض مسمى "الفيمتو بروجكتور"، وهو نظام تكبير صغير، لتوسيع الصور بصريا وعرضها على رقعة مركزية من شبكية العين.

وتم تصميم العدسة ليتم ارتداؤها على كلتا العينين للحصول على رؤية مجسمة، وهي عبارة عن حاسوب مصغّر فهي محاطة بإلكترونيات من كُلّ جانب، الكاميرا تلتقط صور العالم الخارجي. ومن ثم تقوم شريحة الكمبيوتر بمعالجة الصور، والتحكم في العرض، والتواصل لاسلكيا مع الأجهزة الخارجية مثل الهاتف، وكل ذلك في أقل من 10 مللي ثانية.

تتمثل خطة الشركة في تجاوز مشاكل النظارات الثقيلة التي أنتجتها شركات مثل آبل ومايكروسوفت. وإذا نجحت بذلك، فيمكن أن تساعد عدسات موجو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرؤية، كما ويمكن لها أن تساعد الرياضيين على معرفة المسافة التي قطعوها بالدراجة أو مدى سرعة نبضات قلوبهم بدون فحص الأجهزة الأخرى.

والأهم من ذلك حسب تعبير الشركة، أنها خفيفة ولا تسبب الضباب وفي نفس الوقت لا تحجب رؤية العالم الخارجي.

بالنسبة لنموذج شركة إكسبانسيو، جاء بمميزات كثيرة منها تمكين الرؤية الليلية والتكبير/التصغير، والقدرة على رؤية محتوى الفيديو والرسومات في الواقع المعزز.

ولعلّ أهم ما في هذه العدسة أنها يمكنها مراقبة صحة مرتديها، إذ تحتوي على مختبر صغير، فهي مزودة بمستشعرات تقيس المؤشرات الحيوية مثل مستويات الغلوكوز والتوتر وجفاف العين، بالإضافة إلى قياس درجة حرارة العين وضغطها.

وقال مؤسس الشركة العالم الأوكراني (فالنتين س. فولكوف): "هذه العدسة تفتح آفاقا واعدة لأكثر من 800 مليون شخص مصاب بمرض السكري والزرق وأمراض القلب".

وأضاف: "إن الشركة لديها الآن العديد من النماذج الأولية في مراحل مختلفة من الجهوزية، وبحلول عام 2026 يتوقعون أن يدمجوا كل هذه النماذج الأولية في جهاز واحد سيسمونه العدسة اللاصقة المثالية، وسيكون سعر العدسة نحو 50 دولارا".

وتابع فولكوف: "نحن نستهدف، على الأقل، سوق الواقع المعزز والعدسات اللاصقة الذي تبلغ قيمته 790 مليار دولار، وننشئ أول جهاز في السوق يسمح لنا باستخدام جميع التطبيقات والبرامج في واجهة واحدة للعدسات اللاصقة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الواقع المعزز

إقرأ أيضاً:

جحا.. الواقع والخيال

لم يكن العرب دعاة نكد فحسب، بل كانوا يطلّون على نتف من المتع والمؤانسة والفكاهة والظرف، حتّى احتلّ الأمر بابا من أبواب الكتابة العربيّة القديمة عنوانه الظرف والظرفاء فـي الأدب العربيّ، فظهرت مدوّنات وفـيرة جامعة لنتف من مشاهد الفكاهة وأخبار الظرفاء ونوادر المتماجنين، وقامت سرديّة تامّة العناصر حول هذا الحقل الدلاليّ، وبانت فـي كتب، منها: كتاب الظرف والظرفاء للوشّاء، أخبار الحمقى والمغفّلين، أخبار الظرّاف والمتماجنين لابن الجوزي، التطفـيل وحكايات الطفـيليين وأخبارهم ونوادر كلامهم وأشعارهم للخطيب البغدادي، لطائف اللّطف لأبي منصور الثعالبي، وكتاب البخلاء للجاحظ.

وقد كانت الحضارة العربيّة خاصّة فـي عصر العبّاسيين مهادا خصيبا لظهور فنّ لم يهمله الأدباء، وهو الطرافة والظرافة، وهو فنّ موصول أساسًا بمجالس الملوك والأمراء وذوي الجاه والمال. وقد ذكر ابن النديم فـي فهرسته جملة من كتب النوادر التي لا يعلم مؤلّفوها والتي كانت رائجة ودارجة فـي الثقافة الشعبيّة العربيّة، يتناقلها النّاس ويطلبون نسخها، منها: كتاب نوادر جحا، كتاب نوادر أبي ضمضم، كتاب نوادر ابن أحمر، كتاب نوادر سورة الأعرابيّ، كتاب نوادر ابن الموصلي، كتاب نوادر ابن يعقوب، كتاب نوادر أبي عبيد الحزمي، كتاب نوادر أبي علقمة، كتاب نوادر سيفويه. وقد كانت هذه النوادر الشائعة والدارجة فـي الثقافة الشعبيّة مصدرًا استقى منه الرواة العلماء مثل ابن الجوزي والجاحظ والوشّاء نوادر ضمّنوها كتبهم، واعتمدوا عليها لبناء أدب ساخر كان له الأثر الحسن فـي تاريخ الأدب العربيّ، فلقد كان المخيال الشعبيّ دوما أقوى وأقدر من الخيال العالم.

وقد برزت تبعا لذلك شخصيّات وأشخاص برزوا فـي هذا الفنّ وتخصّصوا فـيه، فأمّا الأشخاص فهم الأدباء والشعراء الذين داخلوا هذا الفنّ، ومنهم بشّار بن برد وأبو نوّاس وأبو دلامة، والجاحظ، وأمّا الشخصيّات، فهي كائنات خطابيّة، أو ذوات تخييليّة أنتجها المخيال الجمعي الشعبيّ ومن بعده المخيال العالم، لتتّخذ سندا للتندّر والتفكّه، هي نماذج للظرافة وللغباء فـي الوقت ذاته، لحسن العبارة وحسن التخلّص من المآزق ولسرعة الوقوع فـيها، فكانت هذه الشخصيّات حمّالة أوجه ومنبع تناقض.

ولعلّ أهمّ الظرفاء الذين أنتجتهم الثقافة العربيّة شخصيّة جحا العابرة للثقافات، التي ابتدأت صورة عربيّة لشخص وجد فـي القرن الأوّل للهجرة (حسب أغلب الدارسين) وعاصر الخلافة الأمويّة وعمّر فـي الكون، وهو أبو الغصن دجين الفزاري، وانتقل إلى غالب الثقافات بنفس الصفات والحكايات، مع مراعاة المقام الحضاري، فمن ذلك -على سبيل التمثيل- أن جحا العربيّ أخذ صورة وهيئة فـي الأدبيّات التركيّة، وتترك، وأسند له اسم تركيّ، وحرّك فـي الفضاء التركيّ مع المحافظة على صفاته وأعماله، وهو نصر الدين خوجة. ولقد نمّى المخيال العربيّ الشعبيّ صورة جحا تدريجيّا حتّى راكمت نوادره وطرائفه وحمّلته كلّ ما يمكن أن يتندر به.

وقد تقلّبت هذه الشخصيّة فـي مدوّنات عربيّة عديدة واتّخذت أوجها وتنقّلت بين الأدب العالم والأدب الشعبيّ. فإن وقفنا -على سبيل المثال- على هذه الشخصيّة التي حمّلت الظرف والحماقة والطرافة، ألفـيناها قد فارقت عالمها الشعبيّ ودخلت كتب العلماء والفقهاء تثبّتا ونسبة وردّا للشخصيّة إلى شخص فـي التاريخ معلوم، فمن ذلك أنّ كتبا عديدة أثارت مسألة نسبه وهويّته، وصدقه وكذبه، منها كتاب سير أعلام النبلاء لشمس الدين الذهبي الذي يقف طويلا فـي حدّ شخصيّة جحا وبيان صفاتها ونسبها، يقول: «جحا أبو الغصن دجين بن ثابت اليربوعي، البصري ،صاحب النوادر. وروى عن: أسلم، وهشام بن عروة شيئا يسيرا. وعنه: ابن المبارك، ومسلم بن إبراهيم، وأبو جابر محمد بن عبد الملك، والأصمعي، وبشر بن محمد السكري، وأبو عمر الحوضي، قال النسائي: ليس بثقة. ورُوي عن ابن معين قال: دجين بن ثابت هو جحا. وأما أحمد الشيرازي، فذكر فـي «الألقاب» أنه جحا، ثم روى عن مكي بن إبراهيم، قال: رأيت جحا الذي يقال فـيه: مكذوب عليه، وكان فتى ظريفا، وكان له جيران يمازحونه، ويزيدون عليه. قال عباد بن صهيب: حدثنا أبو الغصن جحا -وما رأيت أعقل منه- قال كاتبه: لعله كان يمزح أيام الشبيبة، فلما شاخ، أقبل على شأنه، وأخذ عنه المحدثون. «فننتبه إلى صورة أخرى لصاحب النوادر جحا، هي صورة المحدّث الراوية الثقة، الذي أخذ عن شيوخ فـي رواية الحديث، وأخذ عنه أعلام ثقات فـي الرواية، وهي صورة موجودة فـي كتب الحديث، جامعة بين تضعيف رواياته وتثبيتها، وقد ذكره أيضا برهان الدين الأبناسي فـي كتاب الشذا الفـيّاح من علوم ابن الصلاح نافـيا أن يكون هو جحا صاحب النوادر، وقد ذكره ابن الجوزي فـي كتاب الباعث الحثيث إلى شرح اختصار علوم الحديث، نافـيا أيضا أن يكون هو الشخص الذي ردّت إليه الشخصيّة، مستندا فـي ذلك إلى ابن الصلاح، يقول: «دجين بن ثابت أبو الغصن، يقال إنه جحا، قال ابن الصلاح والأصح أنه غيره»، وهو من صنف المجروحين فـي رواياتهم، عدّه خلدون الأحدب فـي كتاب زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة من الداخلين فـي زمرة الرواة الضعيفة رواياتهم المنكرة القليلة. وورد فـي كتاب التقييد والإيضاح شرح مقدّمة ابن الصلاح إنّ الدجين بن ثابت هو جحا حسبما ذهب إلى ذلك الجمهور، والأصحّ عنده أنّه غيره.

وورد فـي كتاب تعجيل المنفعة لابن حجر العسقلاني قوله: «الدجين بن ثابت اليربوعي أبو الغصن البصريّ عن أسلم مولى عمر وهشام بن عروة وعنه بن المبارك ووكيع وأبو عمر الحوضي ومسلم بن إبراهيم وجماعة وقال النسائيّ ليس بثقة وقال ابن حبان كان قليل الحديث منكر الرواية على قلّته، يقلب الأخبار، ولم يكن الحديث شأنه، وهو الذي يتوهم أحداث أصحابنا أنّه جحا». أوردت كلّ ذلك، تتبّعا لشخصيّة لم تتقبّل الذائقة العالمة أن تبقى مطلقة، سائبة، دون قيد أو ضبط، أو تبقى محض خيال، وصنيعة تخييل، ولذلك، كان الاجتهاد فـي ردّها إلى شخص راوية محدّث، موجود فـي التاريخ، ضعيف الرواية، مجروح الحديث، وكذا دأب العقل العربيّ العالم فـي كبح التخييل وشدّ انطلاقه وردّه دوما إلى واقع محدّد، ولعلّنا لاحظنا ذلك مع شخصيّة علّقت عليها أشعار وحكايات وهي شخصيّة مجنون بني عامر فـي إطار أقاصيص العشّاق وأخبارهم. العقل العربيّ ميّال إلى الضبط والتقييد، وشدّ المخيّل إلى واقع ما، ألا يمثّل هذا الأمر بابا من أبواب النكد أن يجتهد العقل العربيّ فـي مجادلة نسبة ونسب شخصيّة طريفة ظريفة أرادها الفكر العامّ مهربا من نكد الحياة، وفسحة للتندّر وابتكارا لشخصيّة يمكن أن تحمل منابت فكاهتهم، فـيأتي الفكر العالم النّكد ليردّها إلى شخص فـي الواقع، ويجعله من رواة الحديث، ويرفعه ويسقطه إضعافا أو تقوية لرواياته!؟

مقالات مشابهة

  • مستشفى رمد أسيوط تتسلم جهاز فاكو فيتركتومي لتفتيت المياة البيضاء بالليزر
  • صاروخ “ستارشيب” العملاق يفشل في العودة لمنصته
  • دون التقاط المعزز.. سبيس إكس تطلق صاروخ "ستارشيب"
  • جحا.. الواقع والخيال
  • ‎الشركة السعودية للصناعات العسكرية تعلن عن وظائف شاغرة
  • النقل تنفذ توجيه السوداني بـفصل المطارات عن الشركة العامة لإدارة الملاحة الجوية (وثيقة)
  • إعادة تشكيل القطع الأثرية الناقصة باستخدام الواقع المعزز.. مدير المتحف المصري يوضح
  • رئاسة ترامب الجديدة تفتح أبواب "الاندماج والاستحواذ" لتوقعات واعدة
  • سرق الشركة اللي شغال فيها| قرار جديد يخص مندوب مبيعات
  • إقبالًا وتفاعلًا كبيرًا من زائري متحف الحضارة على تجربة "فلتر انستجرام"