عربي21:
2024-10-06@08:47:36 GMT

حمدوك يكشف موقفه من تولي حكومة سودانية جديدة

تاريخ النشر: 8th, July 2024 GMT

حمدوك يكشف موقفه من تولي حكومة سودانية جديدة

كشف رئيس وزراء السودان السابق، ورئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم"، عبد الله حمدوك، موقفه حول ما يتردد بشأن تشكيل حكومة جديدة في السودان، وإمكانية ترأسه لها.

وفي تصريحاته لـ "الشرق الأوسط" خلال مشاركته في "مؤتمر القاهرة" للقوى السياسية السودانية قال حمدوك، إن خيار تشكيل حكومة الآن غير مطروح خاصة وأن السودان تعاني من الحرب، ولابد من توقف الحرب في البداية قبل الحديث عن تشكيل حكومة في السودان.



وأضاف حمدوك أن ما يشغلنه في الوقت الحالي إيقاف الحرب، ولا يهتم بتشكيل الحكومة أو المشاركة فيها، مشيراً إلى أن موضوع رئاسة أي حكومة، متروك لخيارات الشعب السوداني، وهناك آلاف السودانيين المؤهلين لقيادة الحكومة.

وتمنى رئيس وزراء السودان السابق أن ينعقد لقاء قريب يجمع طرفي الحرب في السودان؛ قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتى.

وأضاف حمدوك أن مؤتمر القاهرة للقوى السياسية السودانية، يعدّ الأول منذ بدء الأزمة في السودان الذي يجمع هذا الكم من الأطراف السياسية، مشيراً إلى أنه تمت مناقشة آليات وقف إطلاق النار، حتى لو بشكل مؤقت، ثم بشكل مستدام.


وأوضح رئيس تقدم أن السودان يمر بأكبر كارثة إنسانية في العالم، فهناك 25 مليوناً داخل السودان مهددون بالمجاعة والموت جوعاً أكثر من الرصاص، وما أحدثته الحرب الداخلية، دمار شامل للسودان، راح ضحيته أكثر من 100 ألف ضحية بخلاف الدمار في البنية التحتية والموارد الخاصة والممتلكات.

واعتبر حمدوك أن فقدان الكوادر المدربة في كل المجالات بالسودان بصفتها أحد الآثار الكارثية للحرب وتعويضها سيكون صعباً مطالبا بانتهاء الحرب لإعادة التأسيس للدولة.

ومن ناحية أخرى، أعلن قادة قوى سياسية ومدنية سودانية، الأحد، امتناعهم عن التوقيع على البيان الختامي لمؤتمر القاهرة للقوى السياسية والمدنية لـ "عدم استصحاب ملاحظاتها وتعديلاتها".

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن 12 شخصية سياسية ومدنية شاركت في المؤتمر أبرزهم رؤساء حركات وهم: مالك عقار رئيس الحركة الشعبية، وجبريل إبراهيم رئيس حركة العدل والمساواة، ومني أركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان، وهم من قوى الحرية والتغيير- الكتلة الديمقراطية (تضم حركات مسلحة وأحزاب سياسية وقوى مدنية).

وأعرب البيان عن تقدمه بالشكر لمصر على "الدعوة الكريمة لعقد اجتماعات في القاهرة بهدف إيجاد أفق لحل للأزمة السياسية وإنهاء الحرب".


وقال البيان "بالإشارة إلى البيان الختامي لمؤتمر القاهرة أبدت القوى السياسية والمدنية رفضها الجلوس المباشر في هذه المرحلة مع تنسيقية القوى الديمقراطية (تقدم) لتحالفها مع الدعم السريع وأسباب أخرى تتصل بعدم أدانتها للانتهاكات الجسيمة لحقوق وكرامة الانسان.

وتابعت "عطفا على ذلك تم رفض تشكيل آلية مشتركة مع تنسيقية تقدم، ولذلك امتنعت القوى السياسية والمدنية عن التوقيع على البيان الختامي لمؤتمر القاهرة".

وأردف البيان: "توضح القوى السياسية والمدنية أن البيان الختامي الذي تم إصداره لم يستصحب ملاحظاتها وتعديلاتها (لم يوضحها) ولم توقع عليه ولا يحظى بالتوافق، كما أن الشخص الذي تلي البيان غير متفق عليه".

واحتضنت القاهرة مؤتمر القوى السياسية السودانية بعنوان "معا لوقف الحرب في السودان" بمشاركة ممثلين لتلك القوى والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الفاعلة وذات الاهتمام بملف السودان"، وفق بيان للخارجية المصرية السبت، دون تفاصيل أكثر بشأن هوية المشاركين.


وأكد البيان الختامي لمؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية مساء السبت، على ضرورة الوقف الفوري الحرب.

ومنذ منتصف نيسان/ أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع" حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة، وقادت واشنطن والسعودية محاولات وساطة لإنهاء النزاع دون أن تثمر بعد عن استجابة لوقف إطلاق النار.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السودان حمدوك عبد الفتاح البرهان الدعم السريع السودان الدعم السريع عبد الفتاح البرهان حمدوك حمدتي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة القوى السیاسیة والمدنیة البیان الختامی لمؤتمر فی السودان

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة: القيادة السياسية تؤمن بأن العنصر البشري هو النواة الرئيسية للتنمية

تشهد مناطق محافظة الاربع اقبال كبير من المواطنين على المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان والتي تستهدف بناء وتنمية الانسان من خلال عدة محاور وقطاعات : التعليم ، الصحة، التضامن الاجتماعي، التوعية بقضية المياه، تمكين المرأة المصرية ورعاية الأسرة، المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وكان لقطاع الصحة في المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان اقبالا كبير من المواطنين على حملات التوعوية والبرامج الصحية والقوافل العلاجية والتي شاهمت في تحسين الخدمات الصحية.

وفي هذ الصدد أكد الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة ان القيادة السياسية تؤمن بأن العنصر البشري هو النواة الرئيسية للتنمية والتطور وبناء مجتمع قوي فعال .

وأشار محافظ القاهرة  إلى أن المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان تستهدف بناء وتنمية الانسان من خلال عدة محاور وقطاعات : التعليم ، الصحة، التضامن الاجتماعي، التوعية بقضية المياه، تمكين المرأة المصرية ورعاية الأسرة، المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر

وأضاف محافظ القاهرة أن كافة اجهزة العاصمة في تنسيق مستمر منذ انطلاق فعاليات المبادرة حتى تتحقق المستهدفات المرجوة ، ومن أبرزها تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين مع مراعاة حقوق ذوي الهمم وكبار السن في الاستفادة أيضا من الخدمات المقدمة.

حي حلوان شهد انطلاق فعاليات مبادرة بداية وتستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق ٨ أكتوبر ٢٠٢٤ 

ونوه محافظ القاهرة ان حي حلوان شهد انطلاق فعاليات مبادرة بداية وتستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق ٨ أكتوبر ٢٠٢٤ ، حيث يتم اصطفاف سيارات وزارة الصحة لتقديم خدمات التوعية الصحية والكشف الطبي فضلا عن التطعيمات للرضع والاطفال

كما تواجدت سيارات وزارة العدل لتقديم خدمات التوثيق ، مع توافر سيارات خدمة التوثيق المتنقلة لخدمة ذوي الهمم وكبار السن

وحث محافظ القاهرة مواطني العاصمة على ضرورة الاستفادة من الخدمات المتميزة التي تقدمها المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان

يذ كر ان الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة يرافقه اللواء أركان حرب عبد المعطي عبد العزيز علام قائد المنطقة المركزية العسكرية ، واللواء طارق راشد مساعد أول وزير الداخلية مدير أمن القاهرة، وضع  إكليلًا من الزهور على مقابر شهداء المنطقة العسكرية بالخفير وقراءة الفاتحة على أرواحهم الزكية، وذلك احتفالا بالذكرى الـ ٥١ لإنتصارات حرب أكتوبر المجيدة.


وأكد محافظ القاهرة أن يوم الـسادس من أكتوبر سيظل شاهداً على قوة وعزيمة الإرادة المصرية وبطولة أبنائها البواسل من القوات المسلحة، فى الحفاظ على وحدة أرضها وعزة وكرامة شعبها لتظل قواتنا المسلحة وجيشنا درعًا وسيفًا للوطن فى الحرب وسواعد للبناء والتنمية فى السلم .
وأشار محافظ القاهرة إلى أن هذا العبور العظيم سيظل مبعثًا للفخر والاعتزاز ببطولات رجالًا أعلو قيم التضحية والعطاء من أجل رفعة الوطن.

كما بعث محافظ القاهرة برقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال٥١ لانتصارات أكتوبر المجيدة جاء فيها : "يسعدني أن ابعث لسيادتكم بالأصالة عن نفسي وبالانابة عن أبناء ومواطني محافظة القاهرة بخالص التهنئة بمناسبة  الذكري الواحد والخمسون لانتصارات اكتوبر المجيدة 
لقد استقر تاريخ السادس من أكتوبر في ضمير الأمة ووجدانها وصار رمزًا متجددًا لبطولات قواتنا المسلحة الباسلة التي خاضت أشرس المعارك لتحرير الوطن ، وما زالت تخوض أشرف المعارك لدفع مسيرة الوطن نحو التقدم والنماء ، وسيظل هذا العبور العظيم مبعثًا للفخر والاعتزاز ببطولات رجالا أعلو قيم التضحية والعطاء .
وفق الله سيادتكم ورعاكم وسدد خطاكم لصالح مصرنا الغالية ،سائلين الله العلي القدير لسيادتكم الصحة والتوفيق" .

مقالات مشابهة

  • محافظ القاهرة: القيادة السياسية تؤمن بأن العنصر البشري هو النواة الرئيسية للتنمية
  • أزمة نفسية تقود سودانية للقفز من الطابق التاسع في الهرم
  • عاليا أبونا: مساواة القوات المسلحة بالمليشيا المتمردة لا يستقيم
  • رئيس «الوطنية للتدريب»: حرصنا على تأهيل النساء قبل تولي بعض المناصب
  • الجاكومي : الشعب سينتصر على مليشيا الدعم السريع المتمردة
  • مدنية خيار الشعب
  • رئيس حكومة لبنان: نحث دول العالم على الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها
  • هل ستُقفل محطات المحروقات؟.. إليكم هذا البيان التوضيحيّ
  • سياحة داخل نفس سودانية
  • الصراع الداخلي في السودان و الأبعاد السياسية والتجاذبات المدنية حول التدخل الدولي