ذكر مرصد كوبرنيكوس التابع للمفوضية الأوروبية والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أن شهر يونيو الماضي هو الشهر الثالث عشر على التوالي الذي يسجل رقما قياسيا لمتوسط ​​درجة حرارة أعلى من الأشهر المماثلة، وذلك بعد أن ضربت سلسلة موجات الحر المكسيك والصين ودول أخرى.

درجات حرارة مرتفعة

وقال المرصد في بيان - حسبما ذكرت قناة «فرانس 24» الإخبارية اليوم الاثنين، إنه مع هذه السلسلة، التي يغذيها ارتفاع درجة حرارة المحيطات بشكل غير مسبوق والتي امتصت 90% من الحرارة الزائدة الناجمة عن النشاط البشري، فإن متوسط ​​درجة الحرارة العالمية خلال الأشهر الـ 12 الماضية (يوليو 2023 - يونيو 2024) هو الأعلى على الإطلاق.

وأضاف المرصد أنه خلال هذه الفترة، كان متوسط ​​درجة حرارة الكوكب "1.64 درجة مئوية أعلى من متوسط ​​ما قبل الثورة الصناعية عامي 1850-1900"، عندما لم تكن إزالة الغابات وحرق الفحم أو الغاز أو النفط قد أثرت على درجة حرارة مناخ الأرض بعد.

وأكد كارلو بونتيمبو مدير خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ «سي 3 أس» أن شهر يونيو عام 2024 هو أيضا «الشهر الثاني عشر على التوالي الذي يتجاوز متوسطات ما قبل العصر الصناعي بمقدار 1.5 درجة مئوية».

وستعتمد درجة الحرارة العالمية في نهاية عام 2024 إلى حد كبير على تطور حرارة المحيطات، التي تغطي 70% من الكوكب والتي تظل درجة حرارة مياهها السطحية أعلى بشكل واضح للغاية من جميع الأرقام القياسية منذ أكثر من عام.

ظاهرة النينيو

يذكر أن ظاهرة النينيو (كلمة تعني الطفل الصغير باللغة الإسبانية) هي ظاهرة مناخية طبيعية تصبح فيها المياه السطحية في وسط المحيط الهادئ وشرقه دافئة بشكل غير عادي وتتسبب في تغيرات في أنماط الطقس في جميع أنحاء العالم. وتتكرر، في المتوسط، كل سنتين إلى 7 سنوات وتستمر عادة من 9 إلى 12 شهرا.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: درجات الحرارة الطقس الحر درجة حرارة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: سحب منخفضة ومتوسطة تخفف حرارة النهار في مصر

يحرص المواطنون على معرفة حالة الطقس اليوم الأحد، 6 أكتوبر 2024، في مصر ودرجات الحرارة في جميع المحافظات من خلال البحث عبر جوجل.

 أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في بيانها على صفحتها الرسمية، عن حالة الطقس والظواهر الجوية المتوقعة في مختلف الأنحاء، مشيرة إلى استمرار ظهور السحب المتوسطة والمنخفضة في مناطق شمال البلاد، مما سيساعد على تلطيف الأجواء خلال النهار.

حالة الطقس.. استمرار انخفاض درجات الحرارة

حالة الطقس اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 في مصر ودرجات الحرارة بجميع المحافظات

في هذا التقرير، نستعرض حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة:

توقعت الأرصاد الجوية أن يسود طقس معتدل الحرارة ليلاً وفي الصباح الباكر، وحار نهارًا في معظم المناطق. وأشارت إلى استمرار ظهور سحب منخفضة ومتوسطة على شمال البلاد، مما يسهم في تلطيف الأجواء خلال النهار. كما توقعت أن تكون الرياح معتدلة، مع نشاط أحيانًا في جنوب سيناء على فترات متقطعة.

حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة غدًا

ما حالة الطقس غدًا؟

بالنظر إلى خرائط الطقس، يُتوقع أن تشهد البلاد غدًا الإثنين وجود شبورة مائية خفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، والتي قد تكون كثيفة في بعض مناطق السواحل الشمالية وشمال ووسط سيناء ومدن القناة.

درجات الحرارة اليوم الأحد:

القاهرة الكبرى والوجه البحري: 31 / 22السواحل الشمالية الشرقية: 29 / 22جنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر: 33 / 24شمال الصعيد: 32 / 19جنوب الصعيد: 36 / 23

 

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: سحب منخفضة ومتوسطة تخفف حرارة النهار في مصر
  • جبل جيس يسجل أقل درجة حرارة في الدولة
  • الصحة العالمية: أكثر من 6% من سكان غزة قتلوا أو أصيبوا منذ أكتوبر الماضي
  • طقس الساعات المقبلة.. الأرصاد: حرارة وسحب بهذه المناطق
  • إلى أعلى مستوى..ارتفاع حوادث الكراهية ضد المسلمين في بريطانيا
  • حالة الطقس في مصر ليوم السبت 5 أكتوبر 2024: تحذيرات من الأرصاد الجوية
  • حالة الطقس اليوم السبت 5-10-2024 في محافظة البحيرة
  • مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الفاو يقفز في سبتمبر الماضي
  • ركنة تسجل أقل درجة حرارة في الدولة
  • اكتشاف تأثير جديد لجائحة “كوفيد-19” بلغ القمر!