قام المجلس الصحي السعودي بإصدار لائحة نظم الترميز والتصنيف الطبي لتطبيق نظام الترميز بالشكل الأمثل في القطاع الصحي والتأميني في المملكة، وذلك من خلال حصر جميع المنشآت الصحية والمنشآت ذات العلاقة بنظام الترميز الطبي، واعتماد الاشتراطات العامة الواجب توفرها لدى المنشآت المستهدفة لتطبيقه، وكذلك اعتماد آلية التسجيل والترخيص للمنشآت المستهدفة وآلية التعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بنظام الترميز الطبي، بالإضافة إلى اعتماد آلية المتابعة والإشراف على تطبيق النظام بالقطاعات الصحية.


وأوضح المدير العام للمركز الوطني للمعلومات الصحية وليد بن خالد الباهلي، أن اللائحة التنظيمية للترميز الطبي تأتي لتنظيم عمليات ترميز وتصنيف البيانات الطبية واعتماد توحيد المعايير الخاصة بإصدار وتجديد ترخيص الترميز الطبي، والربط بالملف الصحي الموحد "نفيس"، حيث تُعد اللائحة الإطار التنظيمي لتطبيقه في المملكة وينعكس أثرها على تحسين جودة الخدمات الصحية ورفع كفاءتها، وتسهيل تبادل المعلومات الصحية بين الجهات ذات العلاقة، وكذلك لما لها من أثر على النظام الصحي من خلال دعم التخطيط الصحي والتحول الرقمي، والدراسات والإحصائيات والأبحاث والابتكار، وتتبع الأمراض وأسباب الوفاة.

يأتي ذلك ضمن المشاريع والبرامج التي يقوم بها المجلس الصحي السعودي لتحسين جودة الرعاية الصحية ورفع كفاءتها وتسهيل الحصول عليها من خلال رقمنة القطاع الصحي؛ الترميز الطبي الذي يعمل على تحويل الأسماء أو المصطلحات الطبية للأمراض والإجراءات الجراحية أو الطبية التي يخضع لها المرضى إلى رموز رقمية وحرفية عن طريق مراجعة وتحليل السجل الطبي للمريض من قبل المرمز الطبي المؤهل الذي يستخدم الرموز الطبية لتوثيق تشخيصات المرضى وعلاجهم.

يذكر أن الترميز الطبي الذي تم تطبيقه في المملكة منذ عام 2010م مر بالعديد من المراحل لتطوير آلية تطبيقه وتحديث معايير المعلومات ودعم تطبيقات تبادل البيانات الصحية ليتماشى مع التطور في تقديم الخدمات الطبية، حيث تم إصدار 1926 ترخيصاً خلال عام 2023م لمنشأة صحية وشركات تقنية وتأمين طبي.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية المجلس الصحي السعودي

إقرأ أيضاً:

مدير كلية الطب العسكري: مناهجنا معتمدة من المجلس الصحي الإنجليزي

تخرجت دفعة جديدة من طلبة كلية الطب في القوات المسلحة مساء اليوم؛ إذ تستمر الدراسة في الكلية لمدة 5 سنوات تبدأ في شهر أكتوبر وتنتهي في شهر سبتمبر، وبعد التخرج يقضي الأطباء سنتين في التدريب العملي «الامتياز» قبل أن يحصلوا على مزاولة المهنة.

وأوضح اللواء طبيب أيمن محمد شوقي، مدير كلية الطب بالقوات المسلحة، في تصريح لـ«الوطن»، أنَّ الدراسة في الكلية توازي أحدث ما وصل إليه العلم في المجال الطبي، مع تدريس علوم عسكرية للطلاب، ومجالات طبية متخصصة قد يحتاجها العسكريين ولا يحتاجها المدنيين، مثل طب الأعماق وطب الفضاء والإصابات التي قد تحدث للطيارين، على سبيل المثال.

وأضاف: «يبدأ الطالب العسكري يومه مبكرًا جدًا في الساعة 5:30 صباحًا بتدريبات اللياقة البدنية، يقضي معظم وقته في الدراسة داخل الكلية لإصقال مهاراته وقدراته».

وواصل: «ولا يُسمح بوجود تلفاز أو تليفون محمول مما يساعد الطلاب على التركيز في المذاكرة»، مضيفًا: «تقوم كلية الطب بالقوات المسلحة بتدريس مناهج معتمدة من المجلس الصحي الإنجليزي، وتقدم دورات تدريبية في التعليم الطبي والبحث العلمي لجميع كليات الطب في مصر. كما تتعاون مع كليات الطب الكبرى في مصر لتبادل الخبرات والمشاركة في المؤتمرات الدولية».

وأشاد اللواء طبيب أيمن محمد شوقي بالطلبة وأهاليهم على صبرهم ودعمهم لأبنائهم، مؤكدًا أن كلية الطب بالقوات المسلحة تتميز بمستوى تعليمي متميز في جميع المجالات الطبية.

مقالات مشابهة

  • «الرعاية الصحية» تؤكد أهمية مشاركة القطاع الخاص في التغطية الطبية الشاملة
  • بعد إبعاده.. مضيان يخرج غاضباً من المجلس الوطني الاستقلال وقضية رفيعة المنصوري تطوق عنقه
  • الإستقلال يصادق على لائحة اللجنة التنفيذية ومضيان والزومي أكبر الخاسرين
  • حزب الاستقلال يصادق على لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية تضمنت تغييرا يصل 50 في المائة
  • تصاعد تعسفات مجلس الحوثيين الطبي بحق المستشفيات والمراكز الطبية
  • من هو هاشم صفي الدين الذي زعم الاحتلال استهدافه؟
  • مدير كلية الطب العسكري: مناهجنا معتمدة من المجلس الصحي الإنجليزي
  • الرقابة الصحية: نعمل على التوسع في تطبيق التأمين الصحي الشامل بمختلف محافظات
  • بالأرقام.. جردة للاعتداءات الإسرائيلية على الطواقم الطبية والمراكز الصحية
  • المجلس المصري فى المملكة المتحدة يستقبل المستشار الثقافي الجديد