الراي:
2024-07-10@16:40:26 GMT

مذكرة تعاون بين «الدفاع» و«معهد الأبحاث»

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

أبرمت وزارة الدفاع، صباح اليوم، بروتوكول تعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية بحضور ممثلي الوزارة برئاسة وكيل وزارة الدفاع بالندب الشيخة د.م.شمايل الأحمد وممثلي من معهد الكويت للأبحاث العلمية برئاسة القائم بأعمال مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور مانع السديراوي.

وقعت مذكرة تعاون بين الجانبين بمقر وزارة الدفاع والتي تعد بمثابة إطار عام للتعاون وأساساً لأي إجراءات تنفيذية أو تنسيقية مستقبلية بين وزارة الدفاع ومعهد الكويت للأبحاث العلمية.

سعد العتيبي: صندوق تمكين القدس مستحق ويسهم في تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني منذ 7 دقائق نائب رئيس الحرس الوطني كرم فريق عمل «يوم الصمود» منذ 26 دقيقة

وتستهدف المذكرة فتح آفاق التعاون والدعم في العديد من المجالات ومنها:

- تنفيذ مشروع الطريق المطاطي.

- تنفيذ مشروع الحفر العميق.

- المشاركة في ورش العمل الفنية وتبادل الخبرات.

- دراسة تقنية الطباعة الثلاثية للمباني.

وعلى هامش توقيع الاتفاقية ناقش الجانبان خلال توقيع المذكرة العديد من المواضيع والأمور ذات الاهتمام المشترك وآلية تطوير وتعزيز سبل التعاون والدعم بين وزارات ومؤسسات الدولة.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: وزارة الدفاع

إقرأ أيضاً:

بأكثر من 60 بالمئة.. الكويت تخفض أسعار عشرات الأدوية

قرّرت وزارة الصحة الكويتية، الثلاثاء، خفض أسعار 209 دواء ومستحضر صيدلاني، في القطاع الصحي الأهلي، وذلك اعتمادا على تقرير سابق كان قد صدر عن "لجنة تسعير الأدوية".

وتجاوز القرار الذي صادق عليه وزير الصحة الكويتي، أحمد عبد الوهاب العوضي، ونشر عبر تغريدة على الحساب الرسمي لوزارة الصحة في الكويت، على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا) نسبة خفض السعر لعدد منها ما يناهز 60 في المئة، بالمقارنة مع السعر السابق. 
#قرار_وزاري| معالي وزير الصحة الدكتور أحمد عبدالوهاب العوضي يعتمد لائحة خفض أسعار 209 دواء ومستحضر صيدلاني في القطاع الصحي الأهلي. pic.twitter.com/bymNxHLLzI — وزارة الصحة (@KUWAIT_MOH) July 9, 2024
وفي هذا السياق، قالت وزارة الصحة، عبر بيان لها، إن "بعض الأدوية التي شملها القرار تُستخدم لعلاج الضغط والسكر وبعضها الآخر مضادات حيوية وأدوية لخفض معدلات الكوليسترول ومسيلات للدم ومضادات للتشنجات وغيرها"، فيما أشارت الوزارة إلى أن "هذا الإجراء يأتي في إطار المراجعة الدورية لأسعار الأدوية والمستحضرات الصيدلانية".


بحسب قرار وزارة الصحة الكويتية فإن قرار خفض أسعار الأدوية في البلاد، سوف يتم تطبيقه على قائمة متنوّعة  من الأدوية، من بينها ما يتعلق بعلاج الضغط والسكر.

كذلك، تضمّن القرار نفسه، عدد من المضادات الحيوية، وأدوية خفض الكوليسترول، ومضادات التشنجات، وأدوية مسلات الدم، بالإضافة إلى عدد من الأدوية الحيوية، وأيضا عدد من أدوية خفض الكوليسترول.

وينص القرار على إضافة الأدوية والمستحضرات المدرجة في اللائحة المرفقة إلى القرار الوزاري رقم 74 لسنة 2023، من أجل ضمان ما يوصف بـ"شمولية وتكامل الجهود المبذولة في هذا الصدد".

إلى ذلك، فإنه من المقرر أن يبدأ العمل بقرار خفض أسعار الأدوية في الكويت، بعد ثلاثة أشهر من نشره في الجريدة الرسمية، من أجل منح القطاع الصحي الأهلي فترة كافية للاستعداد وأيضا لتنفيذ التخفيضات المطلوبة.


تجدر الإشارة إلى أن  لجنة تسعير الأدوية في الكويت، تلعب دورا محوريا في مراجعة وتحديث الأسعار بشكل شبه دوري، وذلك تعبيرا عن ما تصفه الوزارة المعنية بـ"الالتزام المستمر بتحسين نظام الرعاية الصحية وتلبية احتياجات المواطنين من الأدوية بأسعار معقولة، وتقليل التكاليف الطبية على المراجعين".

وفي سياق متصل، حظيت تغريدة وزارة الصحة على موقع "إكس" بتفاعل واسع من المواطنين الكويتيين، بين من يشجّع الوزارة المعنية عن هذه الخطوة، وبين من يكشف قلّة عدد من الأدوية في الصيدليات ويطالب بضرورة توفيرها في أقرب وقت، ضمانا للأمن الصحي للمواطنين، وبين من يتمنّى توفير عدد من الأدوية بالمجان داخل المستشفيات.
وايد أشهل انك توفر الأدوية في المستوصفات والمستشفيات علشان ما نضطر نشتريها من بره

ما يصيرتفتح فندق يم الخباز جنه مو لك???????? — Zanatc (@zantac2002) July 9, 2024 pic.twitter.com/CLNHR9oD0S — خبير (@FahadAli679629) July 9, 2024

مقالات مشابهة

  • معهد الدفاع المدني يحصل على شهادة الاعتماد المؤسسي من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي العسكري
  • عميد علوم المنصورة: يجب تطبيق نتائج الأبحاث العلمية في المجالات الصناعية
  • تعاون عراقي تركي لمنع الهجرة غير الشرعية وتسليم وإعادة المدانين
  • بأكثر من 60 بالمئة.. الكويت تخفض أسعار عشرات الأدوية
  • للإسهام في دعم البرامج المتخصصة.. وزارة النقل توقع مذكرة تعاون مع «الوطنية لتجربة العميل»
  • وزارة النقل والخدمات اللوجستية توقع مذكرة تعاون مع الأكاديمية الوطنية لتجربة العميل
  • “معهد الأبحاث”: دولة الكويت حريصة على تعزيز التعاون الإقليمي والدولي بمجال إدارة الموارد الوراثية
  • بورصة مسقط توقع مذكرة تعاون لتعزيز الاستثمارات المالية الإسلامية
  • الأبحاث العلمية: قبول 199 طالبا وطالبة في الدورة التدريبية الصيفية الـ45
  • خطر الزيادة السكانية على التنمية ضمن فعاليات توعوية لقصور الثقافة بالغربية