تتراوح أعمار الأطفال وكبار السن بين 7 و75 عاماً، حيث ظلوا محتجزين بجانب النساء والفتيات في ظروف قاسية تحت سيطرة “الدعم السريع”.

الخرطوم: التغيير

كشفت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل بالسودان عن إطلاق سراح 20 امرأة وفتاة إضافة إلى أطفال وكبار سن ظلوا محتجزين قسرياً لنحو 5 أشهر بواسطة قوات الدعم السريع في مساحة محدودة بمنطقة أمبدة الراشدين في أم درمان.

وبحسب تقارير تلقتها الوحدة تتراوح أعمار الأطفال وكبار السن بين 7 و75 عاماً، وأنهم ظلوا محتجزين بجانب النساء والفتيات في ظروف قاسية تحت سيطرة “الدعم السريع”، حُرموا فيها من أبسط الاحتياجات، ومُنعوا من التواصل مع العالم الخارجي.

وذكرت الوحدة في بيان الأحد، أن المحتجزين عاشوا أوضاعاً إنسانية صعبة، تنعدم فيها الكرامة الإنسانية، قبل أن يُفرج عنهم بعد المعارك الأخيرة بين الجيش والدعم السريع في المنطقة في الأيام الماضية.

ووأضافت: “يتلقى معظمهم الرعاية الطبية، بعد تدهور أوضاعهم الصحية، ولا سيما كبار السن، جراء عدم حصولهم على الرعاية الصحية والعلاجات اللازمة، وذلك بعد ترحيلهم إلى منطقة آمنة نسبيًا”.

وأكدت الوحدة أن أن هذه الحادثة ليست معزولة، بل امتداد لانتهاكات “الدعم السريع” في مناطق سيطرتها، بما فيها الاعتقالات التعسفية، وتقييد حرية الحركة، والحرمان من أبسط الحقوق، إلى جانب العنف الجنسي الممنهج الذي ثبت استخدامه كوسيلةً للإخضاع والسيطرة وإذلال المجتمعات وإرهابها.

وأوضح بيان الوحدة أنه وخلال أكثر من عامٍ من الحرب، اتضح بما لا يدع مجالًا للشك، أنها حربٌ على المواطنين، تستهدف حيواتهم ونهب أموالهم وتدمير مصادر دخلهم، وإخضاع من بقي منهم لسلطة البندقية.

وتابع البيان: “في حين تلقي هذه الحرب اللعينة بوطأتها الثقيلة على كاهل المواطنين، تدفع النساء والفتيات ثمنها تشردًا ونزوحًا أو حرمانًا من حرية الحركة، فيما تُستهدف أجسادهن إمعانًا في القهر والإذلال”.

وجددت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل دعوتها للمجتمع الدولي والمنظمات الإقليمية والدولية، لا سيما المعنية بالمرأة والطفل، إلى إدانة هذه الانتهاكات صراحةً، وتكثيف جهودها في الضغط على قادة “الدعم السريع” وضمان محاسبة جميع المسؤولين عن هذه الجرائم المروعة وعدم إفلاتهم من العقاب.

الوسومآثار الحرب في السودان انتهاكات الدعم السريع وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان انتهاكات الدعم السريع الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

دعوتنا لقيادة مليشيا الدعم السريع أن تستعجل لقبول خارطة الطريق

نكرر دعوتنا لقيادة مليشيا الدعم السريع كيفما كان حالها أن تستعجل لقبول خارطة الطريق التي قدمتها الدولة في خطاب رئيس مجلس السيادة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالبدء بإعلان وقف إطلاق النار والتجمع فورا في المعسكرات التي ستحددها الحكومة ونزع السلاح فورا. كما ندعو القوى السياسية جميعها لتوحيد خطابها داعية المليشيا لوقف حالة التمرد، خصوصا تلك القوى السياسية التي وقعت مع المليشيا اتفاق بداية هذا العام ودخلت معها في تحالف سياسي، من الحكمة أن يتحدثوا مع حلفائهم بلغة جديدة.

هشام عثمان الشواني

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • نداءات استغاثة من جزيرة توتي لرفع حصارها من قبل الدعم السريع
  • المبعوث الأمريكي إلى السودان يوجه دعوة لقوات الدعم السريع والجيش
  • شاهد بالصور.. لماذا تحولت جسور الخرطوم إلى مفتاح للحسم العسكري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع؟
  • الحزب الشيوعي يدين عناصر (ترتدى زى الدعم السريع): نفاق العصر الحديث وانتهازية الامبريالية
  • فى ود أب صالح: تعامل الطيران اليوم قبل صلاة الجمعة مع قوة من مليشيا الدعم السريع
  • دعوتنا لقيادة مليشيا الدعم السريع أن تستعجل لقبول خارطة الطريق
  • ???? ????كيف انهار الدعم السريع ؟ (كل التفاصيل الموثقة) ????
  • ???? حسبنا الله ونعم الوكيل فى مليشيا الدعم السريع وفى كل من يساندها????
  • ندوة لـ(مناهضة العنف ضد المرأة) ضمن فعاليات حملة بداية في دمياط
  • ارتفاع ضحايا الذكورية المتأزمة في تونس