كشفت منصة “استطلاع” التابعة للمركز الوطني للتنافسية عن طرحها 21 مشروعًا ذا صلة بالشأن الاقتصادي والتنموي، بالتعاون مع 13 حكومية؛ لتمكين العموم والجهات الحكومية والقطاع الخاص من إبداء المرئيات والمقترحات حولها قبل إقرارها.
وقدمت هيئة السوق المالية مشروع “الإطار التنظيمي للحسابات المجمعة”، الذي يهدف إلى تطوير آليات التداول المتاحة في السوق المالية السعودية، وذلك من خلال تمكين تسجيل أو تدوين الأوراق المالية للعميل باسم مؤسسة السوق المالية، أو باسم أمين حفظ خارجي، ووضع الأحكام المنظمة لذلك، منها اشتراط الحصول على موافقة العميل الكتابية المسبقة، مع الإفصاح للعميل كتابيًا عن أي مخاطر قد تنشأ بسبب تسجيل أو تدوين أصول العميل بغير اسمه.

وينتهي الاستطلاع على المشروع بتاريخ 18 يوليو 2024م.
كما طرحت الهيئة العامة للنقل مشروع “تعديل سياسة تحديد أجور استخدام وسائل النقل العام في المملكة”؛ بهدف تعزيز الاستدامة المالية للأنظمة، ورفع كفاءة التشغيل، ودعم سهولة الاستخدام والتكامل بين أنظمة النقل العام. وتتيح المنصة الاستطلاع على المشروع إلى 16 يونيو 2024م.
كما قدمت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة 3 مشروعات، الأول: “تعديل اللائحة الفنية لمواد البناء-الجزء الثاني: مواد العزل ومواد التكسية للمباني”، والثاني: مشروع “تعديل اللائحة الفنية للسلامة الغذائية في الأدوات والأجهزة المستخدمة في المطبخ”، والثالث مشروع “تعديل اللائحة الفنية لأجهزة ومعدات الوقاية ومكافحة الحرائق”؛ بهدف تحديد المتطلبات الأساسية المشمولة في مجال هذه اللوائح الفنية، وتحديد إجراءات تقويم المطابقة لهذه المنتجات وأجزائها، التي يجب على الموردين الالتزام بها قبل وضعها في السوق؛ وذلك لضمان مطابقة هذه المنتجات للوائحها الفنية والمواصفات القياسية، والمحافظة على سلامة الممتلكات والبيئة وصحة وسلامة المستهلك. وينتهي الاستطلاع على المشاريع بتاريخ 29 يوليو 2024م، وبتاريخ 30 يوليو 2024م.
كما طرحت الهيئة العامة للغذاء والدواء مشروع “سياسة الاعتراض على قرارات قطاع الدواء”؛ وذلك بهدف توفير المعلومات اللازمة للشركات أو وكلائها بالإجراءات والمتطلبات لتقديم الاعتراض على القرارات الصادرة من قطاع الدواء، إضافة إلى الإجراءات والمتطلبات لتقديم طلب إعادة النظر في سعر المستحضر الصيدلاني. وينتهي الاستطلاع على المشروع بتاريخ 02 أغسطس 2024م.
ويأتي طرح مشاريع الأنظمة واللوائح وما في حكمها من خلال منصة “استطلاع” تأكيدًا لتعزيز الشفافية في البيئة التشريعية، ونشر ثقافة الاستطلاع لدى العموم، والجهات الحكومية، والقطاع الخاص، وإشراكهم في صياغة المشاريع المتعلقة ببيئة الأعمال تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030، وأن تكون المملكة فـي مصاف الدول العشر الأكثر تنافسية عالميًا.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الاستطلاع على

إقرأ أيضاً:

“التعليم العالي”: لا زيادة ولا نقصان في المخصصات المالية للطلبة المبتعثين

أوضحت وزارة التعليم العالي بشأن المخصصات المالية للطلبة المبتعثين، أن الوزارة ملتزمة بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 1266 الصادر في اجتماعه رقم 48 – 3 / 2022 (بشأن تكليف وزارة التعليم العالي التنسيق مع وزارة المالية لزيادة مخصصات الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج بنسبة 50%)، دون اي زيادة أو نقصان.

وقالت الوزارة: إنه بعد مراجعة ما تم صرفه، لوحظ وجود بعض القيم التي تم اقرارها ولا تتطابق مع نسبة الـ 50% الواردة بقرار مجلس الوزراء، وذلك بناء على ما ورد من ملاحظة جهاز المراقبين الماليين، وعليه تم تعديل تلك المخصصات وفق القرار الصادر بتحديد المبالغ المخصصة للطلبة في دول الابتعاث، بحيث يكون صرف المبالغ متوافقاً بشكل دقيق مع المبالغ المحددة بالقرار الوزاري.

كما أكدت الوزارة حرصها الدائم على مصلحة ابنائها الطلبة والطالبات المبتعثين، وإنها لن تألو جهدا في سبيل متابعة شؤونهم في الخارج، لحين حصولهم على مؤهلاتهم التعليمية التي يسعون لها، والتي ستؤهلهم للانخراط في سوق العمل، والمساهمة في نهضة وطنهم الغالي الكويت.

مقالات مشابهة

  • استطلاع يوضح ربع الإسرائيليين يرغبون في مغادرة البلاد
  • استطلاع .. ربع الإسرائيليين يفكرون في الهجرة
  • “التعليم العالي”: لا زيادة ولا نقصان في المخصصات المالية للطلبة المبتعثين
  • التوقيع على إعلان السودان للمسؤولية المجتمعية “2024م”
  • استطلاع: اكثر من نصف الالمانيين يرغبون بشراء سيارات صينية
  • الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات “شتاء السعودية”
  • خبير اقتصادي: معدلات النمو في السوق المصري كبيرة وعوائد البورصة ضخمة
  • “الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ” تستضيف تمرين “ميتافيرس الأزمات” الوطني
  • إطلاق الحملة الإعلانية “قدوه وقت” من قبل الهيئة العامة للبريد اليمني
  • استطلاع محلي: 40% يرون سياسة تركيا الخارجية “غير ناجحة”