نظم مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد، والمقدم من النائبة نشوى الديب، والمزمع مناقشته في دور الانعقاد الرابع، عددا من الإجراءات الخاصة باقتسام منقولات الزوجية بين الزوجين، وطريقة توزيعها حال وقوع الطلاق.

ووفقا لمشروع قانون الأحوال الشخصية المحال إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب فؤ دور الانعقاد الثالث المنقضي، يجوز الاتفاق في وثيقة الزواج بين الزوجين على اقتسام ما تم تكوينه من عائد مادي في شكل ادخار أو ممتلكات أثناء رابطة الزوجية لكل من الزوجين، وذلك في حالة الطلاق، والذي من الممكن أن يكون مناصفةً، أو في شكل نسبة يتم تحديدها بالاتفاق المسبق بين الزوجين، مع النص على موقف الحقوق والنفقات المترتبة على الطلاق، وكيفية الحصول عليها ضمن العائد المادي الذي سيتم اقتسامه، أو عمل مقاصة بينهم، وذلك طبقا للاتفاق بما لا يخالف القانون ولا يدخل في العائد المادي المشترك الميراث أو الهبة أو ما تم تكوينه قبل رابطة الزواج.

وفى هذه الحالة لا تطبق أحكام النفقات الواردة في هذا القانون، فيما عدا نفقة الصغار، إذ تكون مسؤولية الطرفين كلُ بذات النسبة المتفق عليها فى الاقتسام.

صياغة عقد الزواج الجديد

كما يجوز، وفقا لمشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد، في حال اتفاق الزوجين على شروط مضافة في عقد الزواج أن يُذّيل العقد بالصيغة التنفيذية ليكون سنداً تنفيذياً في ذاته، عند مخالفة أحد طرفيه لشرط أو أكثر من شروطه، ويحق للطرف الآخر اللجوء إلى قاضي محكمة الأسرة، بصفته قاضياً للأمور الوقتية ليأمر بالتنفيذ.

بيان الحالة الاجتماعية للزوج

وقالت النائبة نشوى الديب، فى تصريحات لـ«الوطن»، أن عقد توثيق الزواج يجب أن يُكتب فيه حالة الزوج الاجتماعية، فإذا كان متزوجا يجب أن يتضمن هذا البيان اسم الزوجة أو الزوجات اللاتي في عصمة الزوج ومحال إقامتهن من واقع إقرار الزوج وإقرار المحكمة بالتعدد.

عقوبة إخفاء الزوج للحالة الاجتماعية

وأشارت إلى أن مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد يتضمن عقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، ولا تزيد عن سنة، والغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه، ولا تزيد عن مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك كعقوبة لكل موثق عقد زواجاً متعددا بغير إقرار المحكمة المختصة بذلك.

يشار إلى أن وزارة العدل تعكف حاليا على إعداد مشروع قانون متكامل للأحوال الشخصية، تمهيدا لإرساله لمجلس النواب عقب موافقة مجلس الوزراء عليه.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قانون الأحوال الشخصية الأحوال الشخصية مشروع قانون الأحوال الشخصية الزواج في مصر الطلاق الشفهي الطلاق

إقرأ أيضاً:

«التعبئة والإحصاء»: القاهرة وأسوان أعلى المحافظات في معدلات الزواج

أكد عبد الحميد شرف الدين، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أنّ أعلى المحافظات التي تشهد ارتفاعًا في حالات الزواج أسوان تليها القاهرة، بينما تتصدر القاهرة وجنوب سيناء وبورسعيد قائمة الأعلى في معدلات الطلاق.

أسباب الطلاق في مصر 

وأضاف «شرف الدين»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين مها بهنسي ومها الصغير، خلال برنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا»، المذاع عبر قناة «سي بي سي»، أنه من أكثر أسباب الطلاق عدم التفاهم في وجهات النظر والاختلافات الأسرية، إلى جانب الظروف المعيشية مثل استحالة العيش مع شريك الحياة غير المسؤول عن تصرفاته وأفعاله.

مبادرات مثل لم الشمل

وبيّن أنّ الدولة المصرية دشنت مبادرات مثل لم الشمل التي تأثر على تخفيض نسب الطلاق، مشيرًا إلى أنّ المجتمع يحتاج إلى دراسات لبحث أسباب الطلاق بنسبة للأعمار الكبيرة في السن، ففي هذه الأيام شاهدنا زوج وزوجة في عمر 75 عامًا ينفصلان وهذا شيء غير معتاد.

وتابع: «معدل الطلاق في مصر وصل إلى نسبة 2.6 من الألف والأرقام في مصر متقاربة مع الدول العربية».

مقالات مشابهة

  • تغييرات بجانب المحتضن وسن الزواج.. المالكي: تعديل الأحوال أمر واقع
  • "مستقبل وطن" يستعرض ملامح مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • "برلمانية مستقبل وطن" تناقش مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • «برلمانية مستقبل وطن» تناقش مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • «التعبئة والإحصاء»: القاهرة وأسوان أعلى المحافظات في معدلات الزواج
  • إحصاءات الزواج والطلاق في مصر لعام 2023
  • تعرف على أبرز تصريحات المشاهير عن حياتهم الزوجية (تقرير)
  • المئات يتظاهرون في التحرير للمطالبة بإقرار قانون الأحوال الشخصية (صور)
  • علاوي يحذر من تعديل قانون الأحوال الشخصية
  • ارتفاع معدلات التفكك الأسري في مصر بسبب الطلاق.. الأسباب والحلول