زنقة20ا أنس أكتاو

يستمر الطلاب المغاربة في تصدر قائمة أكبر جالية طلابية أجنبية في فرنسا، وفقًا لأحدث تقرير سنوي من وكالة كامبوس فرانس.

ويكشف تقرير “الأرقام الرئيسة في التنقل الطلابي” لعام 2024 أنه من بين إجمالي 412,087 طالبًا دوليًا في فرنسا خلال العام الدراسي 2022-2023، تصدر المغاربة بـ 45,162 طالبا، يليهم الجزائريون (32,147) والصينيون (25,605).

وفقًا للتقرير، زاد عدد الطلاب المغاربة في فرنسا بنسبة 13% بين عامي 2017 و2022، مما يمثل 11% من إجمالي عدد الطلاب الدوليين.

كما يسلط التقرير الضوء على أن المغرب هو البلد الأول من حيث عدد الطلاب الأجانب المسجلين في المدارس الهندسية الفرنسية، حيث بلغ عددهم 6,110 طلاب في العام الدراسي 2022-2023، وهذا يمثل زيادة بنسبة 26% خلال فترة 2017-2022.

وحسب ذات المصدر، تبقى فرنسا وجهة شعبية للطلاب من جميع أنحاء العالم، مع زيادة بنسبة 3% في عدد الطلاب الدوليين خلال عام واحد وزيادة بنسبة 17% خلال خمس سنوات، في وقت يشكل الطلاب من شمال أفريقيا بشكل خاص أكبر المجموعات.

ويمتلك الطلاب المغاربة أيضًا حضورًا قويًا في المدارس التجارية الفرنسية، حيث يمثلون 14% من إجمالي عدد الطلاب الدوليين في هذه المؤسسات، بواقع 8,058 طالبًا في عام 2022-2023، و يحتل المغرب المرتبة الثانية بعد الصين (8,337). ومن الجدير بالذكر أن عدد الطلاب المغاربة في المدارس التجارية قد تضاعف تقريبًا خلال السنوات الخمس الماضية، بزيادة قدرها 95%.

وعلى مستوى الدكتوراه، يوجد المغرب ضمن العشر الأوائل من حيث عدد الطلاب الدوليين، حيث يشكل طلاب الدكتوراه المغاربة 6% من عدد طلاب الدكتوراه الأجانب في فرنسا.

ويخلص التقرير إلى أنه بينما زادت حركة الطلاب منذ عام 2021، يمكن أن تؤدي التغييرات السياسية الأخيرة التي أعلنت عنها بعض الدول المضيفة، مثل كندا والمملكة المتحدة وهولندا، والهادفة إلى الحد من عدد الطلاب الدوليين، إلى تباطؤ نمو هذه الحركة في السنوات القادمة.

وعلى الرغم من ذلك، حسب التقرير، تحافظ فرنسا على المركز السادس بين أكثر الدول المضيفة للطلاب الدوليين على مستوى العالم.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الطلاب المغاربة فی فرنسا

إقرأ أيضاً:

مبابي يغيب عن قائمة فرنسا لمواجهة بلجيكا

يغيب الدولي كيليان مبابي عن قائمة منتخب فرنسا لمواجهة بلجيكا في دوري الأمم الأوروبية، خلال التوقف الدولي القادم الذي سيبدأ خلال أيام قليلة في شهر أكتوبر الجاري.

ويستعد منتخب فرنسا لمواجهتين في التوقف الدولي القادم، وسيكون أبرزها ضد منتخب بلجيكا، يوم 14 أكتوبر في مدينة بروكسل.

قائمة منتخب فرنسا

ونجح منتخب فرنسا في التوقف الدولي السابق في هزيمة منتخب بلجيكا، بنتيجة هدفين دون رد، في المباراة التي أقيمت في باريس.

ويغيب كيليان مبابي عن قائمة منتخب فرنسا في التوقف الدولي القادم، وذلك من أجل إراحة اللاعب الذي عاد من الإصابة مؤخرا مع فريق ريال مدريد.

ترتيب فرنسا في دوري الأمم الأوروبية

يتواجد منتخب فرنسا بقيادة مدربه ديديه ديشامب في المركز الثاني بالمجموعة الثانية في دوري الأمم الأوروبية برصيد 3 نقاط، خلف منتخب إيطاليا المتصدر برصيد 6 نقاط.

مقالات مشابهة

  • كوريا تصدر أكثر من 60% من سياراتها إلى أمريكا الشمالية في الفترة من يناير إلى أغسطس
  • موناكو يهزم رين ويتصدر الدوري الفرنسي
  • الصحة: نصائح للمعلمين لحماية الطلبة المصابين بأمراض مزمنة داخل المدارس
  • الكثافة الصفية.. تحد يواجه المعلم ويؤثر على التحصيل
  • ريان شرقي ضمن قائمة منتخب فرنسا للآمال
  • مبابي يغيب عن قائمة فرنسا لمواجهة بلجيكا
  • مفاجأة في قائمة منتخب فرنسا لفترة التوقف الدولي
  • تقرير: المهاجرون الجزائريون ثم المغاربة أكثر الأجانب ترحيلا من بلدان الاتحاد الأوربي
  • التخطيط تصدر بيانا بشأن تطورات الناتج المحلي الإجمالي لمصر
  • ودائع المغاربة لدى الأبناك تتجاوز ألفا و202 مليار درهم