عقد الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير النقل والصناعة، اجتماعاً لبحث استراتيجية صناعة السيارات واستعراض الاجتماع مستهدفات توطين صناعة السيارات وتعميق التصنيع المحلي، وذلك من خلال العمل على بحث المعوقات والمشكلات التي تواجه عملية التصنيع وتركيز الجهود لحلها وتوفير مناخ صناعي مناسب ويحث خطوات لتوطين وتنمية صناعة السيارات والصناعات المغذية لها.

جاء ذلك بحضور كل من المهندس وجدي رضوان نائب وزير النقل، والدكتورة  جيهان صالح المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد فكري عضو المجلس الأعلى لصناعات السيارات والمهندس كريم سامى رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للسيارات، والدكتور أشرف اللوزي مساعد وزير النقل للهيئات والشركات، والدكتور إبراهيم عمران مستشار وزير النقل لشئون توطين الصناعة، والمهندسة منى قطب نائب رئيس هيئة تخطيط مشروعات النقل، والمهندس حسام عبدالعزيز عضو المجلس الأعلى لصناعة السيارات، والسيد جمعة مدني  رئيس وحدة صناعة السيارات.

وأكّد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل والصناعة أنَّ الوزارة تستهدف تعميق الصناعة المحلية وجذب الاستثمارات، خاصة في صناعة السيارات، لأنها معقدة وكثيفة العمالة وبها صناعات مغذية عالية للغاية، مضيفاً إلى أن الوزارة تعمل وفق استراتيجية واضحة في هذا الملف لزيادة تعميق التصنيع المحلي من خلال توفير حوافز لتعميق التصنيع المحلي، وجذب الشركات العالمية للعمل بالسوق المصري لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير من خلال الوصول لاقتصاديات الإنتاج الكمي لتكون قادرة على المنافسة في صناعة السيارات.

كما تمّ استعراض نتائج دراسة الجدوى التي أعدها بنك التنمية وإعادة الاعمار الأوربي EBRD والذى يعد جهة محايدة ومستقلة لإقامة مجمع صناعي في مصر، إذ أوضحت الدراسة الى أن معدل العائد على الاستثمار للتصنيع لإقامة المجمع تصل إلى 17% من الاستثمارات بالدولار.

وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل والصناعة أنَّ مصر تمتلك كل الإمكانات والمقومات التي تؤهلها لإقامة صناعة سيارات حقيقية بدلا من الاكتفاء بالتجميع، مشيرًا إلى أنَّ استراتيجية صناعة تتضمن مجموعة من الحوافز والمزايا الهادفة إلى تعميق هذه الصناعة الاستراتيجية وتوفير المقومات اللازمة للنهوض بها وبناء قاعدة صناعية كبرى، الأمر الذي سيسهم بشكل كبير في ضخ مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية في هذا القطاع وكذلك جذب الصناعات المغذية لصناعة السيارات.

توفير الدعم لشركات السيارات

وأكّد وزير الصناعة حرص الوزارة على توفير كل أوجه الدعم لشركات السيارات العالمية، للإنتاج والتوسع في السوق المصرية، بما يسهم في ضخ استثمارات حقيقية، وتوطين الصناعة، وتوفير المزيد من فرص العمل أمام الشباب.

إنشاء مجمع صناعي للسيارات بشرق بورسعيد

واستعرض نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل والصناعة خلال الاجتماع مشروع انشاء مجمع صناعي للسيارات بشرق بورسعيد مع احد الشركات العالمية المتخصصة في هذه الصناعة وحيث يضم المجمع عدد 3 مصانع ( مصنع للبدن ومصنع للدهان ومصنع للتجميع) لتصنيع عدة أنواع وطرازات من السيارات والذي يمثل الجانب الأكبر منها الاستثمارات أجنبية، وذلك لتشجيع شركات تصنيع السيارات على الاستثمار في خطوط الإنتاج والتجميع والعمل على تعميق الصناعة في مكونات وإجراء تصنيع السيارات والعمل على تعميق صناعة المكونات أفقيا ورأسيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية الصناعية الصناعات المغذية الاستثمار الاستثمارات الأجنبية تصنيع السيارات نائب رئیس مجلس الوزراء وزیر النقل والصناعة صناعة السیارات

إقرأ أيضاً:

صناعة السجاد وتصنيع المراكب بالبحيرة تحافظ على تاريخها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشتهر محافظة البحيرة، بعدة صناعات تلعب دورًا حيويًا في الاقتصاد الوطني المصري، وتعكس هذه الصناعات تنوع اقتصادها وتراثها العريق، فمن خيوط النسيج الرقيقة إلى أطباق الطعام الشهية، ومن مراكبها العملاقة إلى سجادها الفاخر وفخارياتها الأصيلة.

وتتميز البحيرة بصناعاتها المتعددة التي تدعم الإقتصاد الوطني المصري، حيث ينسجم صوت الآلات في مصانع النسيج مع نكهات المطابخ الشهية وجمالية الحرف اليدوية، لتخلق لوحة استثنائية تروي قصة تنوع وازدهار الصناعات الحرفية في المحافظة.

صناعة المراكب واليخوت بمدينة رشيد

وتعد مدينة رشيد التاريخية، المعروفة باسم "روزيتا" عن الغرب، تعتبر واحدة من المدن الساحلية الهامة في محافظة البحيرة، وتشتهر بصناعة السفن والمراكب، وهي من المهن القديمة بمدينة رشيد، والتي يتوارثها الأجيال من جيل إلى جيل، حيث يتمتع العمال بمهارات عالية في صناعة السفن والمراكب واليخوت لمعرفتهم العميقة بصناعة السفن.

وتتميز المراكب واليخوت التي تصنع في رشيد بتصاميمها الفريدة التي تعكس التراث البحري وتلبي احتياجات العملاء، حيث تنتج نحو 35% من حاجة مصر من اليخوت، وتصدر إلى عدد من الدول الأفريقية والعربية، ويعمل بهذه الصناعة أكثر من 20 ألف عامل يعملون داخل ورش ذات تاريخ وصيت في تصنيع القوارب، حيث توجد أكثر من 50 ورشة في "رشيد" وحدها، تلك الورش لا تقتصر على تصنيع الجديد من هياكل المراكب الصغيرة والعملاقة.

وتمثل صناعة السفن والمراكب في مدينة رشيد، جزءًا من التراث البحري القديم في محافظة البحيرة، وتعتبر مصدرًا مهمًا للدخل والتشغيل للعديد من العائلات في المدينة التاريخية.

صناعة السجاد اليدوي برشيد

وتتميز مدينة رشيد في محافظة البحيرة، بصناعة السجاد اليدوي الذي تعتبر من أهم الحرفة اليدوية، تتطلب صناعة السجاد اليدوي صبرًا ومهارة، مع مراحل تدريبية وعملية تشمل وضع التصميمات، صباغة الخامات، وتنفيذ التصميمات على الأنوال اليدوية، حيث يمكن أن تحتاج السجادة الواحدة لأكثر من شهر لاكتمالها، وتتميز بجودتها وتنوعها، ما يسهم في شهرتها داخل مصر وخارجها.

واهتمت المحافظة بدعم هذه الحرفة من خلال مشروع صناعة السجاد اليدوي في رشيد، حيث يعمل به 40 امرأة معيلة، يهدف هذا المشروع إلى تدريب ومساعدة المرأة المعيلة وزيادة دخلها، مما يُسهم في توفير حياة كريمة لها ولأسرتها، بالإضافة لإقامة معارض لتسويق منتجات السجاد اليدوي عالية الجودة.

صناعة الفخار

وتعتبر صناعة الفخار في قرية جزائر عيسي التابعة لمركز الدلنجات بمحافظة البحيرة، من الحرف التي يتميز بها سكان هذه القرية ومهارتهم في صنع الفخار والخزف بأساليب تقليدية تمتد جذورها لعدة عقود.

ويتميز الفخار الذي يصنع في قرية جزائر عيسي بالتصاميم الفنية الجميلة والأشكال الفريدة التي تعكس تراث الحرف اليدوية، ويعتبر صناع الفخار في هذه القرية حرفيين ماهرين يقومون بتشكيل الطين وتصميم القطع الفنية بدقة وابداع.

تلعب صناعة الفخار دورًا هامًا في دعم الاقتصاد المحلي وتعزيز الثقافة المحلية، حيث يتم تسويق منتجات الفخار المصنوعة في جميع المحافظات المصرية، وخاصة الفخار الخاص بطهي الطعام وأيضًا بإقامة أبراج الحمام.

صناعة الغزل والنسيج بكفر الدوار

تتواجد مصانع كفر الدوار للغزل والنسيج، بمحافظة البحيرة، في المرتبة الثانية بعد قلعة الغزل والنسيج في المحلة الكبري، حيث المركز تعتبر هذه المصانع من أبرز المراكز الصناعية في البلاد، والتي تقديم منتجات عالية الجودة تستهدف الأسواق المحلية والعالمية.

وتتميز مصانع كفر الدوار، بتقنيات حديثة ومعدات متطورة تساعدها على تحقيق أعلى معايير الجودة والكفاءة في إنتاج الأقمشة والمنتجات النسيجية المتنوعة، ومن خلال توظيف عمالة مدربة ومؤهلة، تسهم مصانع كفر الدوار في خلق فرص عمل وتعزيز الاقتصاد المحلي.

وتحظى مصانع كفر الدوار بشهرة واسعة داخل مصر وخارجها، تعتبر هذه المصانع دليلاً على القدرة الإبداعية والتميز في صناعة النسيج، وتعد جزءًا أساسيًا من الحضارة والتقدم الصناعي في مصر.

مقالات مشابهة

  • متحدث الوزراء: مدبولي يتابع ملف استيراد سيارات ذوي الهمم ووجه بعدة إجراءات
  • بسبب سيارات ذوي الهمم.. أكثر من 44 ألف بطاقة تكافل وكرامة مهددة بالسحب
  • "صنع في مصر".. محافظ المنيا يشجع الصناعة الوطنية ويفتتح مصانع حديثة
  • صناعة السجاد وتصنيع المراكب بالبحيرة تحافظ على تاريخها
  • "الوزير" يهنئ الرئيس السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة الذكرى 51 لانتصار أكتوبر المجيد
  • كامل الوزير يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكرى 51 لانتصار أكتوبر المجيد
  • وزير الصناعة يهنئ الرئيس السيسي بالذكرى 51 لانتصار أكتوبر المجيد
  • قرارات جديدة من رئيس الوزراء بشأن سيارات ذوي الهمم
  • رئيس الوزراء يتابع إجراءات حوكمة استيراد سيارات ذوي الهمم
  • مجلس الوزراء يصدر تعليمات جديدة بشأن منظومة استيرات سيارات ذوي الهمم