تناولت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، التقارب بين أذربيجان وإسرائيل، ونقلت عن ألتشين ميربيوف، أحد كبار مستشاري الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف أن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين سوف تتعزز في الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن أذربيجان الدولة ذات الأغلبية المسلمة، افتتحت مؤخراً سفارة لها في إسرائيل بعد 30 عاماً من علاقة كانت تحت الرادار، رغم المعارضة القوية من إيران.

 ونقلت "معاريف"  عن ميربيوف قوله: "لدينا خطوط حمراء معينة لن نتجاوزها أبداً، سنبقى حلفاء وأصدقاء مع من نريد"، وذلك في إشارة إلى العلاقات مع إيران التي تدهورت بسبب العلاقات مع إسرائيل وأمور أخرى.

في الوقت نفسه، قال وزير خارجية أذربيجان جيحون بيراموف خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التركي في أنقرة الأسبوع الماضي، إنه تحدث مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين حول تعزيز التعاون الثلاثي بين أذربيجان وتركيا وإسرائيل، وهو الأمر الذي  "قد يكون مفيداً جداً لعلاقات الدول الثلاث والمساحة الجغرافية بأكملها". 

יועץ בכיר לנשיא אזרבייג'ן: "השותפות האסטרטגית עם ישראל תתחזק" https://t.co/zVi2PSAFZ3

— מעריב אונליין (@MaarivOnline) August 7, 2023  تجارة ورحلات جوية

وقال أميربيوف، إن النشاط المشترك مع إسرائيل واسع، وأن الدولتين تنويان توسيع التعاون في مجالات الزراعة والتجارة، وكذلك "إضافة رحلات جوية من إسرائيل إلى باكو، حتى يتمكن المزيد من الإسرائيليين من زيارة أذربيجان بتكلفة منخفضة".

قال حسن حسنوف رئيس الوزراء الأذربيجاني الأسبق في مقابلة مع "معاريف"، إن الرئيس حيدر علييف والد الرئيس الحالي "بدأ منذ أوائل التسعينيات بسياسة تعاون استراتيجي ووثيق مع إسرائيل".

وفي إشارة إلى إيران، قال حسنوف: "لطالما انتهجت أذربيجان سياسة مستقلة تجاه إسرائيل بغض النظر عن مواقف الدول الأخرى، معظم الدول تعاملت مع ذلك بتفهم، ولكن ليس الجميع". 

"הסוגיה הפלסטינית? לא משמעותית עבורנו": התבטאותו המפתיעה של של יועץ בכיר לנשיא אזרבייג'ן, מדינת מוסלמית הגובלת באיראן | שליחנו לבאקו, נתי לנגרמן מדווח@NatiLang32 #ישראל_הבוקר pic.twitter.com/c6aYOn6dvq

— עכשיו 14 (@Now14Israel) August 1, 2023  افتتاح السفارة

وكانت أذربيجان افتتحت في مارس (أذار) الماضي، سفارتها في تل أبيب، وذلك بعد أسبوع واحد من تقديم أول سفير لأذربيجان أوراق اعتماده للرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ.

وتمت المراسم في إطار زيارة لوزير الخارجية الأذربيجاني إلى تل أبيب.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إيران إسرائيل أذربيجان باكو

إقرأ أيضاً:

عمليّة إسرائيليّة ضدّ حزب الله... مسؤول يكشف متى كانت ستُنفذ وكيف أُلغِيَت

قال رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان "سنحت فرصة بداية الحرب ضدّ "حزب الله" كانت ستقلب الموازين".     وأضاف ليبرمان في حديث لصحيفة "معاريف" الإسرائيليّة، إنّ "الطائرات كانت في طريقها للمهمة لكن هناك من قرّر إلغاءها".     وأشارت "معاريف" إلى أنّ "إسرائيل تعمل فعليا على إنشاء حزام أمني لمسافة 5 كيلومتر داخل الحدود اللبنانية، وأحدثت دمارا هائلا بالقرى لجعلها غير صالحة للعيش".      

مقالات مشابهة

  • بالفيديو .. إسرائيل تهدد الدول التي تعترف بفلسطين ببناء مستوطنات باسمها في الضفة الغربية
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي على إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي ضد إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • إيران طلبت إذن السعودية لمشاركة حجاجها بالتصويت بانتخابات الرئاسة.. سفير طهران بالرياض يعلق
  • الرئيس الأذربيجاني يحل البرلمان ويدعو لانتخابات مبكرة
  • الرئيس الأذربيجاني يحل البرلمان
  • الجيشان الإسرائيلي والأمريكي يجريان حوارا حول الاستعدادات ضد إيران
  • سلاح الجو الإسرائيلي يجري تدريبات تحاكي ضربات بعيدة على إيران
  • مستشار ترامب يؤكد أن خطة المرشح الجمهوري بشأن غزة ستركز على إقناع الدول العربية بالتطبيع مع إسرائيل
  • عمليّة إسرائيليّة ضدّ حزب الله... مسؤول يكشف متى كانت ستُنفذ وكيف أُلغِيَت